الجمعة، 23 ديسمبر 2011

ملتقى نواكشوط قنبلة تنفجر في وجه النظام /أحمد ولد جدو


اعلان لقاء انواكشوط 
حين قرأت خبر نية النظام العسكري في موريتانيا دعوة بعض نجوم الربيع العربي من مدونيين ونشطاء إلى مسرحيته الهزلية المسماة "لقاء نواكشوط من أجل مغرب  آمن  "انتابتني نوبة من الضحك الشديد ،و كان بجانبي صديق لي فسألني ما بك؟
فقلت له:يبدو أن الجنرال صدق كذبة متملقيه أنه هو مفجر الربيع العربي.
ورد قائلا ترى من سيحضر من المدونين؟, فقلت له: أظنه أنه سيدعو المهرج المصري أحمد سبايدر صاحب صفحة "وائل غنيم عميل وبالدليل "الذي يقول أن الثورة المصرية مؤامرة أو البلطجي الذي يدير ويقدم برنامجا هزليا في قناة الفراعين توفيق عكاشة .
فمن غير المعقول أن يشارك أي مدون أو ناشط يحترم نفسه وثورته في مهزلة كهذه .
كيف يشارك مدون في ملتقى  تحت رعاية جنرال انقلابي يقمع المظاهرات السلمية ويضيق على حرية التعبير؟, نظام قام قبل شهرين  بمنع بعض النشطاء الموريتانيين من تنظيم لقاء في مدينة الزويرات سيجمعهم ببعض النشطاء العرب  فقط لأن  من بينهم معارضين له ولسياساته القمعية والأحادية  فقط لكونهم يساهمون في كشف فساده .
نظام يهوى دعم الطغاة ...من غباغبو إلى القذافي وبشار... نظام يتلذذ باحتقار الشعوب .
كيف لمدون ساهم في تحرير شعبه واستنشق عبق الحرية و الانعتاق أن يتحول إلى مسحوق يضعه النظام لتجميل وجهه القبيح البشع ؟.
 فرد علي صديقي  قائلا :نظامنا يتفنن في الكذب وقد يقنع بعض المدونين أو حتى يوهمهم أن هذا اللقاء ليس من تنظيمه حتى يوقعهم في الفخ .
وفعلا كان  صديقي على حق حيث أعلن أنه من بين الأسماء المشاركة المدونة التونسية والمرشحة لجائزة نوبل لينا بن مهني .
لكن والحمد لله كان مدونو موريتانيا وحركة 25  فبراير له بالمرصاد حيث قاموا بحملة الكترونية على مستوى عال من الحرفية والإتقان،ووجهوا رسالة مفتوحة إلى زملائهم العرب توضح لهم طبيعة النظام الموريتاني وطبيعة الملتقى تلك الحملة التي كانت فرصة لكشف جرم  النظام وتعريته أمام الرأي العام العربي .

وفعلا جاءت بأكلها حيث أعلنت المدونة التونسية الشهيرة لينا بن مهني مقاطعتها للملتقى بعد قراءتها لرسالة المدونين الموريتانيين،وذلك في بيان كتبته على مدونتها حيث قالت :
" تبين لي أن الدعوة تتعلق  بملتقى  تنظمه  السلطة الرسمية و يتمحور حول موضوع  اتحاد مغاربي مسالم . كما بلغني أن السلطة الحاكمة حالت دون عقد ندوة حول تقنيات  التواصل الاجتماعي دعت إليها هيئة  قانونية ابتغت ربط الصلة بين النشطاء الموريتانيين و بين زملائهم العرب  .و عليه فقد قرّر ت مقاطعة أعمال الملتقى الذي دعيت إليه لاعتبارات عدة أهمها عدم تعودي المشاركة في المناسبات و الأحداث الرسمية و ثباتي على الوقوف  في صف الشباب و الشعوب."وكذالك شكرت المدونين الموريتانيين على صفحتها في "تويتر ".حيث قالت: شكر لكم لقد أنقذتموني من هذه المهزلة ".
وأعلن كذلك المدون البحريني حسين يوسف مقاطعته للمهرجان حيث  كتب تدوينة على مدونته قال فيها : 
"لن تسمع فيه عن المعذبين في سوريا والمظلومين في اليمن إلا بما يسمح به “جدول أعمال” يعبر عن أي شيء  إلا عن الثورة على الظلم والطغيان. لن تسمع فيه عن الربيع العربي إلا شعرا يذكرك بأندلس جميلة غير قابلة للحياة. لن تسمع فيه كلمة “دولة مدنية” و”ديمقراطية” كحق أصيل للموريتانيين. مؤتمر  لن نخرج منه حتى ببيان يذكرنا من نحن على غرار البيان الختامي للمدونين العرب في تونس.إذا، ماذا أفعل هناك؟ أطبل أم أبصم؟ لا تقل لي تعال وغير، أنا مقاطع غير وحيد لهذا المؤتمر، مقاطع برغبة أن ينتبه أصدقائي المدونون أننا تعاهدنا مرارا علي أن لا نلتحف إلا الحرية أو السماء وأن لا نرضى بمظلة تفرض لونها العسكري علينا.".
وصدق المدون البحريني بأنه ليس المقاطع الوحيد للملتقى لأن  المدونين العرب ساهموا بشكل كبير في إفشال مهزلة الجنرال القبيحة التي يحاول من خلالها تجميل وجهه الشاحب .
والآن وبعد الحملة المميزة واللحمة القوية التي حدثت بين النشطاء العرب والموريتانيين أستطيع أن أقول لصديقي وبكل ثقة لن يحضر مهزلة الجنرال سوى  أمثال أحمد سبايدر وتوفيق عكاشة  فقنبلة النظام انفجرت في وجهه .

رسالة إلى عضو المجلس الإنقالي الليبي عفاف عثمان وكل ثوار ليبيا

أعلن منظموا ملتقى نواكشوط الذي ينسقه الملحق الإعلامي لدى رئاسة الجمهورية عبد الله ولد حرمة الله الذي كان من أهم مسوقي انقلاب الجنرال عزيز على الرئيس المنتخب سيدي ولد الشيخ عبد الله (وهذا فيديو  لعبد الله ولد حرمة الله يدافع فيه عن الجنرال الإنقلابي محمد ولد عبد العزيز)(رابط تعيين ولد حرمة الله ملحق إعلامي لدى رئاسة الجمهورية ),و هذا الملتقى يقام برعاية الجنرال محمد ولد عبد العزيزبحسب المنظمين (رابط خبر الإعلان عن الملتقى  هذا أيضا رابط الدعوة للمؤتمر الذي يؤكد المنظمون انه تحت إشراف الجنرال محمد ولد عبد العزيز)
 , أن عضو المجلس الانتقالي الليبي عن طرابلس عفاف عثمان من ضمن المشاركين فيه هذا الملتقى ,وهنا نريد أن  أقول أن المشاركة في هذا الملتقى تعني خيانة الثورة الليبية التي وقف ضدها  نظام الجنرال عزيز بكل ما لديه من قوة ودعم الطاغية القذافي  ورفض الاعتراف بالمجلس الانتقالي حتى سقوط الطاغية القذافي (رابط خبر عن دعم محمد ولدعبد العزيز للقذافي ورفضه الاعتراف بالمجلس الإنتقالي الليب)

 لذالك نرجو من عضو المجلس الانتقالي الليبي عفاف عثمان رفض هذه الدعوة ,فبقبولها لها  أيضا تكون تشارك في جريمة ضد الشعب الموريتاني الذي يقمعه هذا النظام كلما تظاهر ويستنزف ثروته , الجدير بالذكر أن المدونة التونسية لينا بن مهني رفضت المشاركة في الملتقى بعد تأكدها من تنظيمه من طرف الجنرال محمد ولد عبد العزيز وأن هدفه هو تجميل صورة النظام العسكري في موريتانيا.
وهذا أيضا فديو لزيارة القذافي لموريتانيا التي كانت سببا في تبيت حكم الإنقلابي محمد ولد عبد العزيز:







الخميس، 22 ديسمبر 2011

ماذا تحسبوننا في نواكشوط؟ مدونون لتزيين الغرف؟/المدون حسين يوسف

المدونون عندنا، تمخض عقل السلطة في نواكشوط في حصاد 2011 فولد ملتقى!!

ملتقى في حضن حكم عسكري يعني أن يتحول المدون من ناشط لاجئ في الفضاءات العامة، إلى كويتب مستوعب في القاعات الخاصة. صحفي مدجن آخر.

حضرت احتفالية الأمم المتحدة التي نظمها مكتبها الاعلامي في القاهرة اليومين الماضيين، كانت مائدة حوار “المدونين والمدافعين عن حقوق الانسان”، وحاولت التعبير في جلستها الاختتامية بكلمة واضحة: قيمتنا كمدونين ليست تلك الأسطر التي نسطرها على مدوناتنا أو على مواقع التواصل الاجتماعي، نحن المبادرات التي نطلقها أو نسعى إليها، نحن النبض الذي نعبر عنه. وإذا كانت الميديا هم من يتبنى اللقاء بنا، فدونه كويتبو الصحف ورؤساء تحريرهم المدجنون، وما أكثرهم. وهناك أعلنت مقاطعتي لملتقى نواكشوط.

المدون ناشط آخر، نافخ روح في موات الضمير ومحرك دافع للفاعلين الجدد. نعم، هم أنفسهم المشاغبون، المشاكسون، المخربون، ولعلهم الإرهابيون الذي تمتلئ بهم سجون السلطات ومخابئ مناطق سيطرتها.

لن تسمع في ملتقى نواكشوط من يتحدث عن النظام المصري بصفته شبح مبارك يتحرك في جسد العسكر. ولن تسمع فيه عن آل خليفة البحرين بصفتهم دائرة استبداد تحكم بالحديد والنار وفتات الارتزاق المشبوه. لن تسمع فيه عن الثورة المضادة و المال الخليجي العابر للقارات الموحد لجماعات التسلط الذيكتاتوري باسم الدين والقبيلة وأشياء أخرى.

لن تسمع فيه عن المعذبين في سوريا والمظلومين في اليمن إلا بما يسمح به “جدول أعمال” يعبر عن أي شيئ إلا عن الثورة على الظلم والطغيان. لن تسمع فيه عن الربيع العربي إلا شعرا يذكرك بأندلس جميلة غير قابلة للحياة. لن تسمع فيه كلمة “دولة مدنية” و”ديموقراطية” كحق أصيل للموريتانيين. مؤتمر لن نخرج منه حتى ببيان يذكرنا من نحن على غرار البيان الختامي للمدونين العرب في تونس.

إذا، ماذا أفعل هناك؟ أطبل أم أبصم؟ لا تقل لي تعال وغير، أنا مقاطع غير وحيد لهذا المؤتمر، مقاطع برغبة أن ينتبه أصدقائي المدونون أننا تعاهدنا مرارا علي أن لا نلتحف إلا الحرية أو السماء وأن لا نرضى بمظلة تفرض لونها العسكري علينا.

رسالة شكر من المدونيين الموريتانيين إلى زملائهم العرب


بعد الإعلان عن ملتقى نواكشوط من أجل اتّحاد مغاربي مسالم قام مجموعة من المدونيين الموريتانيين  بحملة كبيرة ضد هذا المؤتمر ودعوا المدونون العرب إلى مقاطعته.
وفعلا أعلن البعض منهم مقاطعته ومنهم المدونة التونسية والمرشحة لجائزة نوبل لينا بن مهني التي أعلنت في بيان نشرته على مدونتها والمدون البحريني حسن يوسف. .
وبعد نجاح هذه الحملة في إفشال هذا المؤتمر يود المدونون الموريتانيون  شكر المدونون العرب لتضامنهم معهم في هذه الحملة.. .
وكذالك يودون  شكر المدونة التونسية لينا بن مهني على نبلها الثوري ورفضها المشاركة في مهزلة النظام الموريتاني وان تكون جزء من قمع هذا الشعب.
وشكر المدون البحريني حسن يوسف على مقاطعته لهذا الملتقى .
ونريد أن نقول لكم أنكم مرحب بكم في موريتانيا الحرة مع أحرارها من النشطاء ولن نرضى أن تخدعوا وتشاركوا في مهازل الجنرال.

وفي النهاية نوجه رسالة للنظام الموريتانيين أننا لن نسكت عن ظلمه لشعبنا وأننا سنظل نكشف فساده لكل الطرق ولن مساحيق التجميل التي يضعها من أجل إخفاء شحوبه. .
مدونون موريتانيون

الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

بيان مقاطعة لينا بن مهني لملتقى نواكشوط من أجل اتّحاد مغاربي مسالم " شكرا لك يا لينا "



تصلني دعوات لا تحصى عدّا للمشاركة في ندوات و ملتقيات وورشات عمل ذات صلة بأنشطتي تنتضم هنا و هنالك في بلدان و مدن كثيرة ...و كثيرا ما يستحيل عليّ أن أستجيب لدعوات رغم رغبتي في ذلك ... لكنّني أسعى جاهدة إلى المشاركة في كلّ ما ينتضم في البلدان العربية و خصوصا متى تعلّق الأمر بموضوع التدوين و مواضيع الالتزام  بهبّات الشباب المتنامية و بنصرة الشعوب التي تعاند القدر و تبتغي استجابته لمطامحها...
و بما أنّه لم يتسنّ لي في فرصة سابقة أن أشارك زملائي المدوّنين  و زميلاتي المدوّنات  في لقاء انعقد في موريتانيا  فأنّني سارعت بالاستجابة المبدئية  لدعوة وصلتني منذ أسابيع من نواكشوط حتّى دون أن أتمعّن  في موضوعها و أدقّق في مصدرها.
و في الأثناء تبيّن لي أنّ الدعوة تتعلّق  بملتقى  تنظّمه  السلطة الرسمية و يتمحور حول موضوع  اتحاد مغاربي مسالم . كما بلغني أنّ السلطت الحاكمة حالت دون عقد ندوة حول تقنيات  التواصل الاجتماعي دعت اليها هيئة  قانونية بغت ربط الصلة بين النشطاء الموريتانيين و بين زكلائهم العرب 
و عليه فقد قرّر ت مقاطعة أعمال الملتقى الذي دعيت إليه لاعتبارات عدّة أهمّها عدم تعوّدي المشاركة في المناسبات و الأحداث الرسمية و ثباتي على الوقوف  في صفّ الشباب و الشعوب.
و السلام

lettre des bloggeurs mauritaniens


Il y a 2 mois, on annonçait la tenue d'une 'rencontre nationale sur les techniques de communications sociales' à Zoueiratt qui, selon les organisateurs, vise à renouer des contacts entre les bloggeurs mauritaniens et leurs homologues arabes en vue d'éechanger leurs expériences. Un foramation sur les techniques de communication, la rédaction, ke montage, etc devrait avoir lieu.
Mais, le régime militaire en place en Mauritanie a interdit la rencontre, sans donner des justifications, malgré que l'association qui l'organise est reconnue et autorisée. La présence de certains activistes nationaux est, selon toute vraisemblance, derrière cette interdiction.
Aujourd'hui, le régime militaire compte organiser un forum de jeunes et veux y inviter des bloggeurs et autres activistes qui on joué un rôle important dans le printemps arabe.
Le but de ce forum est de redorer l'image d'un régime militaire répressif. Ce régime a pris des positions contre toutes les révolutions arabes, a soutenu Kadhafi jusqu'à sa chute et soutient Bachar Al-Assad dans sa guerre contre son peuple et lui a envoyé son premier ministre en signe de solidarité.
Ce régime les manifestations pacifiques: il a réprimé les manifestations des jeunes du 25 Février et a tué un jeune manifestant du mouvement 'Touches Pas à ma Nationalité'. Il prive toujours les mauritaniens de leur droit de manifester pacifiquement et harcèle les militants et les activistes.
Ce régime a également mis un terme à l'expérience démocratique mauritanienne, qui a été saluée unanimement, en renversant le président démocratiquement élu, Sidi Ould Cheikh Abdellahi.
Pour toutes ces raisons, nous, bloggeurs mauritaniens, exhortons nos frères et camarades bloggeurs et activistes arabes à ne pas prendre part à ce forum, pour ne pas participer à une mascarade qui a pour but de rédôrer l'image d'un régime militaire, autoritaire et répressif

الاثنين، 19 ديسمبر 2011

رسالة من المدونين الموريتانيين لزملائهم العرب


قبل شهرين  أعلن عن تنظيم  "اللقاء الوطني حول تقنيات التواصل الاجتماعي ",في مدينة "الزويرات "الموريتانية و,الذي كان يهدف المنظمين من خلاله إلى ربط الصلاة بين النشطاء العرب وإخوتهم الموريتانيين لتبادل الخبرات, وكذالك بناء قدرات القيادات الشابة حول تقنيات التواصل الاجتماعي و طرق استخدامها إضافة إلى التحرير و النشر و المونتاج وذلك على يد خبراء متخصصين في المجال من دول شقيقة. .
إلا أن النظام العسكري في موريتانيا قام بمنع تنظيم هذا اللقاء رغم أن الهيئة التي دعت له مرخص لها لدى السلطات الموريتانية ولم يبدى النظام أي تبرير إلا أنه يعترض على مشاركة بعض النشطاء الموريتانيين في هذا الملتقى .
واليوم توجد أخبار عن عزم النظام العسكري في موريتانيا على  تنظيم ملتقى شبابي سياسي يحضره بعض نجوم الربيع العربي الشباب من المدونين الذين ثبت نشاطهم على شبكة الانترنت وتفاعلهم السياسي بشكل كبير للإطاحة برؤساء ديكتاتوريين في دول عربية عدة كمصر وتونس وليبيا وربما سوريا واليمن التي لا زالت الثورات تتفاعل فيها."..
ولهذا نوجه رسالة إلى كل المدونين, والنشطاء العرب مفادها أنه عليهم أن لا يشاركوا في هذا النشاط الذي يحاول هذا النظام العسكري القمعي تجميل صورته به ,فهذا النظام وقف ضد الثورات العربية  فدعم القذافي حتى بعد سقوطه دعمه باستماتة ودعم بشار وبعث له رئيس وزرائهم ليؤكد وقوفه معه في حربه ضد شعبه  .
وهذا النظام يقمع التظاهرات السلمية في موريتانيا فقد قمع مظاهرات حركة 25 فبراير وقتل أحد نشطاء  حركة "لاتلمس جنسيتي",ومازال يقمع كل التحركات السلمية ويحرم الموريتانيين من حقهم في التظاهر ,ويضيق على النشطاء الحقوقيين .
وهذا النظام حرم الشعب الموريتاني من تجربته الديمقراطية الوليدة التي أبهرت العالم فقام رأسه بإزاحة أول رئيس مدني منتخب في موريتانيا .
لذالك نرجوا من كل أصحاب الضمائر الحية من" المدونين" و"لنشطاء"  العرب عدم المشاركة في هذا الملتقي كي لا يجملوا وجه نظام عسكري قبيح  ويشاركوا في قمع شعب مقهور .

الأحد، 18 ديسمبر 2011

موريتانيا :شباب 25 فبراير ينظم وقفة إحتجاجية تحت عنوان "لابد للقيد أن ينكسر" بمناسبة عيد الشرطة

نظمت حركة 25 فبراير وقفة احتجاجية صباح اليوم أمام الإدارة الجهوية للأمن ضد القمع وذالك بمناسبة عيد الشرطة 18دجمبر ,حيث رفع نشطاء الحركة شعارات مناهضة للقمع وللنظام الذي وصفوه بالقمعي والهمجي  ,ورددوا هتافات مثل : "هاذي الدولة قمعية .. سياسته أمنية!!" "هاذي الشرطة تقمع لاش!؟ .. نحن افحبس ول فاش!؟".. ورفعوا صورا تظهر ما يعتبرونه ممارسات الشرطة القمعية و انتهاكاتها لأعراض المواطنين وحقوقهم..وتأتي هذه الوقفة ضمن حملة عائدون التي سبق وأعلنت عنها الحركة قبل شهور 

السبت، 10 ديسمبر 2011

ضحايا النظام العسكري يتظاهرون أمام مبنى الامم المتحدة

نظم مجموعة من المواطنين الموريتانيين وقفة احتجاجية امام مبنى الأمم المتحدة في نواكشوط وذالك من أجل إظهار ظلم النظام  في اليوم العالمي لحقوق الإنسان .
والجدير بالذكر أن حركة 25 فبراير دعمت هؤلاء المتظاهرين وتبنت قضيتهم بقوة

الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

أصحاب المظالم يتظاهرون أمام البرلمان


تجمع صباح اليوم أمام  البرلمان العشرات من أصحاب المظالم، ممثلين في كل من: "الحملة الوطنية للإنقاذ الثروة السمكية، سكان العكبة اللذين يطالبون بالماء الصالح للشرب، و أصحاب العربات الذين تم طردهم من سوق العاصمة بدون إنذار مسبق أو وضع مكان آخر يرحلون إليه، كما حضرت نساء أدورارة اللواتي أكدن استمرارهن في الإعتصامات حتى يتم رفع الظلم عنهن، كذلك الشباب المفصولون من النقل و العائدون من ليبيا و بعض الشباب المفصولين من وزارة 
البيئة"...و غيرهم.
و من أبرز ما لفت انتباه الجميع كلمة للبرلماني محمد المصطفي ولد بدر الدين الذي قام بالخروج من قاعة  البرلمان ليقف مع المظلومين حيث تعهد لهم بطرح جميع قضاياهم في البرلمان و أكد على أنهم على حق في جميع تلك المطالب.
هذا وقد قررت المجموعة فض التظاهر ليكون اللقاء القادم في اليوم العالمي لحقوق الإنسان (يوم السبت القادم) أمام مبنى الأمم المتحدة بعد أن لم يجلب لهم التظاهر أمام الرئاسة أية فائدة.
 

الأحد، 4 ديسمبر 2011

Razan Ghazzawi Campaign Page - ACTIONS


News reached us Sunday evening, 4 Dec 2011, that human rights activist Razan Ghazzawi News reached us Sunday evening, 4 Dec 2011, that human rights activist Razan Ghazzawi was detained by Syrian security at the border with Jordan as she was on her way to participate in a workshop in Amman for defenders of freedom of the press in the Arab world.
We need to take action to demand the release of Razan and all political prisoners in Syria.

What can YOU do?

1. Write an email or send a fax to your local politician, Foreign Minister, members of parliament of congress. Use the internet to find their contact details or see this list of emails. Razan is an American Citizen - See here for a list of US Embassies to contact demanding they take urgent action.

2. Use your profile photo to draw attention to Razan's arrest and the plight of all prisoners in Syria via Twibbon or you can use this image, or make your own


3. Use the tag #FreeRazan to share links, videos, news from #Syria - keep attention levels UP, don't let this important news be overpowered by other stories and fade from view. Here's some US Twitter users that you could message: @AlecJRoss @RobatState @KrisAtState @AnnatState @State_DRL @SlaughterAM @USEmbassySyria @USEmbassyJordan @StateDept

4. Post news and links to FaceBook, blog, forums, and in comments on videos and news posts about Syria. If you write, please write about this issue. Search FaceBook for other pages or groups where you can post messages or links to raise awareness.

5. Schedule tweets for when you can't be online - use Dlvr IT for feeds or Buffer for individual tweets

6. Join the new Free Razan FaceBook page and share the page with all your friend

7. Continue Red's work! She fought for the rights and freedom of all detained Syrians, you can help by doing the same. Don't let Razan's arrest remove all those other victims from the spotlight, too. Check the #Syria tag on Twitter - but watch out for trolls! Look at @Mar15Syria timeline or website for example, or see the latest Syria tweets here.

8. Learn from her example. Razan had a contingency plan shared with close trusted friends, of what to do in case of her arrest. They mobilizxed as soon as they heard the news, locking down her FaceBook page, securing her email, blog and Twitter, then posting messages explaining their actions. Should you or anyone you know do the same?

9. If you have more ideas, please share them here!