الاثنين، 28 مايو 2012

نواكشوط -تجكجة :ظلم وألم (رحلة )


صورة من "ابي تلميت "بعدستي 

انطلقت صباح يوم الخميس  25-5-2012 في رحلة الى ولاية تكانت...رحلة متعددة الاغراض والاهداف منها الاستكشاف والتغيير والتوثيق...انطلقت رفقة مجموعة من الرفاق الذين يجمعني بهم هدف إسقاط النظام العسكري في موريتانيا .
كانت رفقتي هادئة طوال الرحلة منشغلون بأورادهم وتأملاتهم لذالك وجدت فرصة للتأمل والتفكير .
وما إن خرجنا من نواكشوط و أصبحنا على طريق الأمل حتى تذكرت قصة المواطن الموريتاني الذي جاء للوطن أول مرة بعد ان قضى عمره في إحدى دول الخليج ...وعندما قرر ان يذهب الى اهله في أحدى المدن الواقعة على طريق الأمل عدل عن قرار فور وصوله الى طريق الأمل  ورجع ادراجه ورفض أن يسافر عن طريقه وقال :"هذا ليس طريق أمل بل خيط هلاك وقطعه انتحار" .
هذه القصة لا تفارقني لا ن بها بعض الحق فكثيرا من شباب المدن الواقعة على هذا الطريق قضوا نحبهم بسبب خطورته .
حتى أنني وللمصادفة وانا أتذكر قصة الشاب كادت تحدث امام عيني كارثة أخرى حيث ارتطمت مؤخرة سيارة" مرسيدس 190 "بمقدمة إحدى شاحنات البضائع لكن الحمد لله مرت الحادثة بخير ولم يصب أحد بأذى .
الذهاب :
بعد وصولنا لمدينة" أبي تلميت "ذكرني وضع المدينة بالظلم الواقع في موريتانيا فالمدينة لم يتغير فيها أي شي طريق واحد منذ عشرات السنين لا تنمية والعطش يهدد حياة الناس .
رغم ما لهذه المدينة من تاريخ مشرف وإسهام كبير في نشأة موريتانيا  ودور لنخبها في بناء موريتانيا  .
صورة من مدينة "ألأك" بعدستي
وفي مدينة ألاك أخذنا استراحة عند أحد مطاعم المدينة كانت الاستراحة بمثابة الاستكشاف فمع دخولنا أخبرتنا صاحبة المطعم بأن المعارضة  تنوي  تنظيم نشاط من أجل إسقاط النظام وانها لو علمت به قبل أيام لسافرت لتحضره .
وعندما سألنها لماذا قالت نحن جياع فخنشة الارز ب 13000ألف أوقية بعد أن كانت قبل حكم هذا الجنرال ب6000أوقية هذا النظام يجوعنا .
وتحدثت لنا عن شقيقها الذي  يستشيط غضبا عند ذكر اسم الجنرال بجانبه حيث يقول أنه لو كان بالموريتانيين دماء لخلعوه ...أيضا حدثتنا عن زيارة الجنرال لمدينتها وكيف انها رفضت هي وزملائها أصحاب المطاعم أن يضعوا صورالجنرال بعد أن طلب منهم ذالك وقالت كيف ندعم من يجوعنا .
وبعد التوقف انطلاقنا نحو الهدف وهو ولاية "تكانت "وخلال سيرنا ذكرتني الانابيب المرمية على جنبات الطريق بين مدينتي ألاك و"مقطع لجحار" بنكبة الأخيرة وفجر النظام .
بعض الانابيب على طريق مقطع لحجار -الاك "بعدستي
ذكرتني بجريمة الجنرال وقتله حلم سكان المدينة في المياه الصالحة للشرب ...ذكرتني بقصة مشروع ماء "مقطع لحجار" وكيف أن الجنرال أفشل التمويل المقدم من الحكومة الاسبانية   الذي حصل عليه الرئيس  سيدي ولد الشيخ عبد الله قبل الاطاحة به من قبل الجنرال نكاية في الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله وحتى لا يحسب له ذالك المشروع.
حيث طلب بواسطة  حكومته وعلى على لسان وزيرة الخارجية آنذاك" الناه بنت مكناس"،تحويل المبلغ المخصص لمشروع تزويد مقطع لحجار بالمياه الصالحة للشرب الى مشروع آخر.
ومازلت مقطع لحجار تدفع ثمن حقد الجنرال على الشعب الموريتاني.
قصة العطش لم تنتهي عند مقع لحجار فعند كيلومترات قليلة من مدخل مدينة المجرية اوقفتنا  عجوز مع صبية تطلب المياه وعندما لبينا طلبها حدثتنا عن العطش عن الجوع عن الظلم .
وواصلنا سيرنا ووصلنا مدينة المجرية التي كان سكانها ومعناتهم من ظلم النظام والطبيعة بانتظارنا حدثونا عن العطش أيضا .
صورة من مهرجان مدينة "تجكجة"بعدستي 
وانطلقنا الى تجكجة حيث اكبر المدن والتي بها ستكون خاتمة رحلة الذهاب والتي كان سكانها ينتظروننا بشغف من اجل ان يعلنوا حنقهم من النظام وظلمه  .
حيث حضروا بكثافة للمهرجان الذي نظمته المعارضة هناك ...فقد رفضوا ما عرضه عليهم النظام من قمح وحبوب أثناء المهرجان رغم حاجتهم وفضلوا التعبير عن غضبهم من النظام ... فقد استقبلوا وفد المعارضة كالفاتحين استقبلوهم بالخيول والزغاريد والشعارات المناهضة للنظام.


.
صورة من استقبال تجكجة للمعارضة "بعدستي "

العودة :
يسقط حكم العسكر على صخور "أشتف"
لا نني قطعت "أشتف" ذهابا في الليل لم ألحظ التغيير الذي طرأ عليه ومع عودتي سرتني كتابة رفاقي من حركة 25 فبراير عليه حيث كبتوا شعارتنا التي جمعتنا مثل "يسقط يسقط حكم العسكر ".
وكذالك لم أرى مدينة" النبيكة" الجميلة الحالمة إلا في رحلة العدوة تلك المدينة التي حافظت  على جمالها رغم الجفاف والقحط .
وفي التوقف الذي قمنا به في مدينة" شكار" عند عودتنا  سمعت معاناة الناس مع الجفاف وإجحاف خطة أمل حيث قال لي الرجل الطيب الذي كان يستضيفنا مشكلة خطة امل :"أنها بإشراف العمد  والحكام و ؤلائك يملكون البقر وأقاربهم أيضا يملكونها لذالك لا مكان لنا نحن الفقراء في هذه الخطة فحيواناتنا مصيرها الهلاك فالجفاف متصاعد والنظام مستهتر "
من خلال هذه الرحلة اكتشفت أن مواطني الداخل يعانون من إتفاق  غير مبرمج بين الطبيعة والنظام حيث تفاقم قساوة الطبيعة ظلم النظام .
طوال الرحلة لم تتوقف عناصر الشرطة والدرك عن سؤالنا عن انتماءاتنا السياسي وعن اهداف سفرنا ...وكان ردنا واحد وهو إسقاط نظام الجنرال .
و لم تفارق مخيلتي  صورة الحيوانات النافقة واحاديث الناس عن الظلم وشكاواهم من النظام .
لذالك طبقت نصيحة قالها لي أحد الرفاق الذي كان معي الرحلة حيث قال لي أن افضل ساعات إجابة الدعوة هو وقت ٌالسفر "المباح "لذالك دعوت لهم الله أن يجعلهم يثوروا ضد هذا النظام ويأخذوا حقوقهم منه .
أحمد ولد جدو

الأحد، 20 مايو 2012

الامن السياسي السوري يعتقل طالبا موريتانيا


إصورة الطالب إطول عمرو ولد التقي

يعتقل الامن السياسي السوري منذ الأحد الماضي  الطالب الموريتاني  "إطول عمرو ولد التقي"، الذي يدرس في السنة الخامسة من الهندسة الكهربائية بمدينة حمص السورية.
حيث فقد زملائه الاتصال به و اتصلوا بالسفارة الموريتانية بدمشق ليخبروها باختفائه، ولكنها طلبت منهم مواصلة البحث عنه ، بعد ذلك اتصلوا بشعبة الطلبة العرب التابعة لحزب البعث والتي ا أكدت لهم أن ولد التقي معتقل لدى الأمن السياسي منذ يوم الأحد.
وكان الطالب "ولد التقي" يتواجد بمدينة حلب بعد أن تدهورت الأوضاع الأمنية بحمص وإغلاق جامعتها، قبل أن تروج أنباء عن انطلاق الدراسة في جامعة حمص ليتوجه إلى المدينة بغية الشروع في الدراسة، ومنذ ذلك الوقت فقد زملاؤه أي اتصال معه.
اختفاء الطالب الموريتاني واعتقاله يظهر الوجه البشع للنظام السوري والموريتاني حيث أن النظام الموريتاني لم يحرك الى الأن أي ساكن من اجل إطلاق سراح الطالب ولم يندد حتى بالحادثة .
أيضا يكشف مدى قبح النظام "الأسدي" الذي  يتفنن باحتقار الانسان فاعتقالاته العشوائية تدل على ذالك وعدم احترامه للجاليات المقيمة في سوريا أبرز دليل .
وانا بدوري أدعوا كل الفاعلين في مجال حقوق الانسان الى العمل من أجل إطلاق سراح الطالب الموريتاني المعتقل والتصدي لهمجية النظام "الأسدي".

الجمعة، 18 مايو 2012

موريتانيا :شهادات وصور تثبت تعذيب نشطاء


قمع النشطاء  والاحتجاجات في موريتانيا أصبح عادة يومية وهواية لدى قوى الأمن فكلما خرج الشعب محتجا واجهه النظام العسكري بمسيلات الدموع والقمع والاعتقال الذي يخلفه التعذيب .
هنا في هذه التدوينة سأسرد بعض الشاهدات لنشطاء تعرضوا للتعذيب مرفقة مرفقة بصور :
قبل يومين في السادس عشر من مايو نظم بعض نشطاء المعارضة وقفة احتجاجية ضد القمع فقام الأمن بقمعها ومن بين هؤلاء النشاط باب ولد إبراهيم الذي نشر صورة تثبة تعرضه للتعذيب مرفقة بشهادة عن تجربته وذالكعلى صفحته الشخصية على الفيس بوك :
"صورة لي بعد انتهاء الشرطة القمعية من تنكيلها بي اليوم أنا ورفاقي وهي للتنبيه لم توضح إلا نسبة 1% مما فعلوه بنا لقد ضربوني على الرقبة والجانب الأيسر حتى كدت أفقد الوعي وأنا طريح على الشارع ليتركوني بعد ذلك تحت رحمة القنابل المسيلة للدموع وأنا عاجز عن الحركة في ذلك الوقت"
أيضا نشر موقع "حريتي "صورا وشهادات لبعض النشطاء الذين تعرضوا للتعذيب .
 توثق  هذه الصور حالات تعذيب جسدي تعرض لها نشطاء من شباب منسقية المعارضة الديمقراطية بعد مظاهرة الاربعاء الماضي.
حيث قال الموقع   أن الشرطة هجمت على أحد النشطاء بعيد التظاهرة وحين رفض الهروب في وجههم أجهزو عليه مجتمعين بالهراوات والعصي والأحذية العسكرية رغم رفعه ليديه وتكراره لشعارهم الذي رفعوه في التظاهرة "سلميه سليمية"
أحد النشطاء ويدعى نافع تعرض هو الآخر للضرب والتنكيل وتظهر  آثار الضرب على ظهره وكتفيه ومناطق اخرى من جسمه في حين تعرض ناشط آخر يسمى عبد الله من شباب المنسقية للضرب على يديه وساعديه ما أدى لاعاقته في ساعده الأيمن الذي لا يقوى على تحريكه من شدة الألم. و هذا الناشط بالاضافة لآخر معه لا يزالان يخضعان للاعتقال التعسفي في مفوضية تفرغ زينه رقم 2.



الخميس، 17 مايو 2012

موريتانيا :مدون وراء القضبان



مع تصاعد الاحتجاجات في موريتانيا منذ الخامس والعشرين من فبراير 2011 بدأ النظام الموريتاني بمضايقة المدونين واعتقالهم من اجل إسكات صوتهم وتوقيف توثيقهم لهذه الإحتجاجات .
المدون  "الشيخ داداه ولد أباه "  هو أخر ضحايا النظام حيث  تم توقيه أثناء تغطيته لاحتجاجات طلاب جامعة نواكشوط وهو محتجز الأن في مفوضية تفرغ زينة .
توقيف المدون الشاب أثار غضب المدونين المويتانيين وكتبوا بكثافة عن هذا الاعتقال .
وبعد إعقتاله نشرت مدونة "كرمسين " التي يشرف عليها رفقة بعض الزملاء بيانا هذا نصه :


في خطوة  جبانة ومخالفة لأسس الديمقراطية واحترام حرية التعبير قامت الشرطة الموريتانية يوم أمس باعتقال  مدير تحرير أخبار كرمسين الزميل الشيخ داداه ولد آباه في ملحق كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة نواكشوط عندما كان يزاول مهمته الدراسية في الكلية بشكل طبيعي
إن أخبار كرمسين إذ تطلع الرأي العام الوطني على هذا التطور الخطير على الحريات لتؤكد على ما يلي:
- إدانتها القوية والصارمة لاعتقال الزميل بهذه الطريقة غير القانونية.
- مطالبتها بإطلاق سراحه  فورا ودون شروط،
تحميلها الجهات التي تعتقله مسؤولية ما قد تتعرض له صحته من خطر
- دعوتها الهيئات الصحفية والحقوقية والسياسية الوطنية إلى إدانة كل أشكال الاعتقال غير القانوني،
أخبار كرمسين بتاريخ 16-5-2012
من الجدير التنويه أنه تم التعدي بالضرب  والاعتقال هذه السنة 2012 على  أكثر من 12 صحفي موريتاني وذالك حسب نقابة الصحفيين الموريتانيين .
وأنا بدوري أطالب باطلاق سراحه فورا والتوقف عن هذه الأساليب القذرة لتكميم الأفواه .

الأحد، 13 مايو 2012

موريتانيا: احتجاجات في الشمال ضد مقاولة البشر


تشهد مدينتي نواذيبو والزويرات اللتان تقعان في الشمال الموريتاني احتجاجات قوية يقوم بها عمال الجرنالية وهم العمال الغير رسميين.
حيث يعتصم هذه الأيام أكثر من 2300 عامل في مدينة الزويرات المنجمية، الأمر الذي تسبب في شل أشغال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “أسنيم” فقد أوقف هذا الاعتصام والعصيان الاشغال في عشرة مواقع بصورة تامة وأربك مواقع العمل الأخرى.
يطالب هؤلاء العمال بالاستفادة من زيادات الاجور التي منحتها شركة “سنيم” مؤخراً لعمالها ويطالبون بالضمان الاجتماعي وبإعطائهم أسبقية في العمل كمواطنين موريتانيين بدلاً من اللجوء إلى العمالة الاجنبية من الدول المجاورة، بالإضافة إلى التعاقد مباشرة مع الشركة بدل العقود المبرمة مع الشركات الوسيطة التي لا تمنحهم إلا 40% من ما تدفعه لهم “أسنيم” مقابل كل عامل وهو الأمر الذي يعتبرونه بمثابة مقاولة للبشر ونوع جديد من الاستعباد.
هدد هؤلاء العمال أيضا بتنظيم مسيرة راجلة من مدينة الزويرات الى العاصمة الموريتانية نواكشوط على غرار المسيرة التي سبق ونظمها نشطاء من مدينة نواذيبو.
وفي مدينة نوذيبوا يتحرك عمال “الجرنالية” كذالك وبقوة ضد ما يسمونه أيضا مقاولة البشر حيث نظموا وقفات احتجاجية ويهدد حوالي 1000 عامل من عمال المدينة بالتوقف عن العمل والشروع في إضراب مفتوح.
الجرنالية في نواذيبو
صورة من الجرنالية في مدينة نواذيبو - تصوير مدونة موريتان نت
صورة من اعتصام عمال الجرنالية في مدينة
صورة من اعتصام عمال الجرنالية في مدينة
مدونة (موريتان نت) أعدت تقريراً عن هذه الاحتجاجات. بينما كتبت صفحة حركة 25 فبراير عن اعتصام عمال مدينة الزويرات.
تعيش مدينة” الزويرات “على وقع اعتصام “الجرنالية” الذي يدخل في أسبوعه الثاني.
هذا الاعتصام وجد تعاطفا كبيرا من سكان الزويرات حيث لم تتوقف المساعدات عن المعتصمين من أجل أن يستمر إعتصامهم.
وكذالك يقوم فنانو المدينة ومداحيها وشعرائها كل ليلة باحياء سهرات من اجل الترفيه عن المعتصمين وحثهم على مواصلة نضالهم من اجل إنتزاع حقوقهم.
وتجد رالاشارة الى أنه في الزويرات يعتصم الان حوالي أكثر من 2300عامل من عمال “الجرنالية” إحتجاجا على مايصفونه بمقاولة البشر ومن.أجل فسخ العقودالموقعة مع الشركات الوسيطة.
أيضا المدون الموريتاني الدده ولد الشيخ إبراهيم كتب عن القضية في مدونته:
المشكلة تعود إلي دفع الشركة لرواتب مضاعفة أربع مرات إضافة إلي زيادة نسبية لرواتب العمال الرسميين بينما تجاهلت عمال” الجرنالية “وهي حسب النقابيين سابقة خطيرة وقد تؤدي إلي انفجار الوضع داخل الشركة.
وكتب المدون الموريتاني أحمد حيمودان عن عدم وجود نية لحل الأزمة لدى الشركة المعنية:
بوادر حل الأزمة لم تبد بعد في الأفق نتيجة ل:
- إصرار شركة “اسنيم” على المواصلة في استغلال العمال الموريتانيين في مشهد يعيد إلى الأذهان قصص استغلال العمال الأفارقة في مزارع قصب السكر في القارة الأمريكية في القرون البائدة؛
- إصرار العمال على المضي قدما في إضرابهم السلمي وعدم الخضوع للضغوط التي تمارسها الشركة ضدهم من خلال تهديدها لهم بتعويضهم بالعمال الأجانب.
- إصرار السلطات على إسكات كل من يصدح مطالبا بحقه في هذا الوطن حتى لا تنتشر عدوى الثورة وتخرج الأوضاع عن سيطرتها.
وغرد الدده ولد الشيخ إبراهيم حول هذه الاحتجاجات:
@dedda04 ثورة الحقوق وبوادر التمرد التي تعم ‎‫#موريتانيا‏ تصل إلى عمال الجرنالية.

بقلم أحمد جدو 

نقلا عن الاصوات العالمية وهذا رابط الموضوع


 http://ar.globalvoicesonline.org/2012/05/12/22053/

الثلاثاء، 8 مايو 2012

موريتانيا :الشعب يرفض المشاركة في مهرجانات دعم الحنرال


صورة من مهرجان الحزب الحاكم في موريتانيا 7مايو 2012

اقام الحزب الحاكم في موريتانيا "الاتحاد من اجل الجمهورية " يوم أمس 7 مايو مهرجانا اسماه مهرجان التحدي في ملعب مقاطعة " لكصر" في العاصمة الموريتانية نواكشوط وذالك للرد على مهرجانات المعارضة الحاشدة التي تطالب فيها بإسقاط النظام .
لكن مهرجان الحزب الحاكم كان حضوره باهة حيث شهد عزوفا تام ورفضا قاطع من  قبل الشعب الموريتاني .
فالحضور لم يتجاوز المئة شخص وهو ما يعتبر ضربة جديدة لمولاة الجنرال وداعميه .





صورة من اعتصام المعارضة يوم 2مايو2012
خصوصا ان المعارضة كانت قد خرجت الاسبوع الماضي في حشود ضخمة لم تعهدها موريتانيا من قبل واعتصمت للمطالبة بإسقاط النظام و واجهها النظام بالقمع والتنكيل .

وستخرج غدا من اجل نفس الغرض ويتوقع ان تكون الحشود أكبر وأضخم .
ويقول مراقبون ان عزوف الشعب الموريتاني عن المشاركة في المهرجانات الداعمة للجنرال وحضوره القوى في مهرجان المعارضة  مؤشر قوي على قرب نهاية حكم الجنرال. 

الخميس، 3 مايو 2012

مغردون من البحرين يدعمون الثورة الموريتانية

نموذج من التغريدات البحرينية 
قام مجموعة من المغردين البحرينيين اثناء عقد المعارضة الموريتانية اعتصامها يوم امس باطلاق مبادرة سموها ب"مغردون بحرينيون يدعمون الثورة الموريتانية ".
حيث غردوا بكثافة عن الثورة الموريتانية على حساباتهم على تويتر دعما لتحرك الشعب الموريتاني المطالب بسقوط العسكر.
هذه المبادرة جائت بعد أن أطلق مدونون موريتانيون مبادرة قبل شهر للتضامن مع أيقونة الثورة البحرينينة غاندي العرب "عبد الهادي الخواجة "المضرب عن الطعام منذ أكثر من شهرين .

موريتانيا :النظام يفض اعتصام المعارضة(صورو فيديو)


صورة من إعتصام المعارضة (بعدستي)
في الساعة الرابعة من صباح يوم الخميس 3مايوم قام الامن الموريتاني بفض اعتصام للمعارضة يطالب باسقاطه ,حيث أغرق مكان الاعتصام بسيل من القنابل المسيلة للدموع بحيث وصل مدى تأثيرها الى أكثر من 2 كلم .
وكذالك إستخدمت الشرطة خراطيم المياه مما أرغم المعتصمين على إخلاء المكان واللجوء إلى الاحتماء بالشوارع الجانبية وحدثت مواجهات بين الامن و عدد من المتظاهرين إلا أن الأمن إحتل الساحة .

وقامت الشرطة بمصادرة الخيام والأفرشة والمنصة وكل التجهيزات التي كانت بحوزة المعارضة..
وكانت المعارضة قد أنطلقت مساء أمس 2 مايو في مسيرة من دار الشباب وانتهت عند ساحة مسجد إبن عباس حيث إعتصمت هناك بالالاف  .

وقال شهو عيان  أن الرئيس الموريتاني  أشرف شخصيا على تفكيك اعتصام منسقية المعارضة حيث شوهد وهو يتجول في سيارة رباعية الدفع على الطريق المؤدي لمكان الاعتصام  وباشر تنفيذها والي انواكشوط الذي حضر للساحة لحظات بعد إخلائها.

وشوهد مع شخصية أمنية في سيارته للاطلاع على نجاح الخطة التي تم وضعها لتفكيك الاعتصام.









صورة من إعتصام المعارضة (بعدستي)

هذا الاعتصام شاركت فيه جميع أطياف المعارضة الموريتانية 
من أحزاب وقوى سياسية وحركات شبابية مثل حركة 25 فبراير التي  دخلت في سمر ليلي صاخب .
حيث قرضوا الشعرورددوا شعارهم الاشهر "يسقط يسقط حكم العسكر "الذي رفعوه من أكثر من عام مع بداية الربيع العربي.
زوال  اليوم عقدة منسقية المعارضة الموريتانية مؤتمرا صحفيا أكدت فيه على :

انها مصرة على إسقاط النظام، "ولكن بالأساليب الحضارية السياسية والدستورية؛ وليس بأساليب العنف المستخدمة ضدنا، رغم أن ولد عبد العزيز لا يعرف الا لغة العنف وتاريخه يشهد على ذلك".

وقالت في مؤتمرها الصحفى ؛ إن ولد عبد العزيز هو الذي "انقلب على نظام ديمقراطي بطريقة عنفية ويدير البلاد بأسلوب يطبعه العنف"، مشيفا أن نتيجة ذالك "كانت واضحة وهي فشله في كل شيء".

واوضحت  "فشل في الاقتصاد والسياسة وفي القضايا الاجتماعية"، مؤكدا أنه "لم يحترم التزاماته؛ وبالتالي انكشف على حقيقته أمام الشعب الموريتاني"؛ على حد قوله.
واعتبرت انها  قد التزمت للشعب باسقاط هذا النظام بطريقة سلمية؛ وقامت بخطوات "أثبتت ذلك، وهي المسيرات والاحتجاجات السلمية، ولكن طبيعة النظام التي لا تعرف الا العنف هي التي جعلت المنسقية تتعامل مع ماجرى بالامس بـ"طريقة حضرية"؛ كما قال.
وأكدت أن مهرجانها , أمس، "كان حاشدا؛ ومسيراتها السابقة كان كذلك؛ وانها كانت تنوى الاعتصام لمدة 24 ساعة لكن الشرطة أتت بنية العنف وليس بنية التفاوض"؛ وأضافت: "انطلاقا من مصلحة موريتانيا انسحبنا بسلمية.. ولكن ذلك لايعني "سكوتنا وعدم مطالبتنا باسقاط النظام وسنستمر في هذا الاحتجاج السلمي حتى يسقط".
وهذا فيديو من الاعتصام :











الأربعاء، 2 مايو 2012

غوغائية لترسيخ العبودية / أحمد ولد جدو


بعد حالة الهرج والمرج والتشجنج والغضب والغليان والزعاق التي حدثت بعد حرق "بيرام "لبعض الكتب الدينية التي يعتمد عليها الشعب الموريتاني وفقائه ...والتي أصبحت تلامس وجدانهم وتعد من مقدساتهم ومن خطوطهم الحمراء التي لايمكن تجاوزها أو المساس بها.
أصبحت أسمع أصوات يطبعها الحقد والعنصرية  تتعالى وتخرج من الجحور المنتنة تقول أن العبودية غير موجودة وأن بيرام فعل هذا لأن الدولة لم تسحق تحركاته المناهضة للعبودية في مهدها.
حتى أنني صمت أذني من الخطابات العنصرية التي بثت في كل مكان حتى تشبع منها الشارع...فأكثر الجمل التي أسمع هذه الأيام.
"هم فعلوا هذا لانهم أصبحوا يجلسون معنا على فراش واحد ...فعلوا هذا لان أصبح منهم الوزير والحاكم والنائب ...فعلوا هذا لانهم شبعوا".
"علينا إعادتهم لاصلهم علينا إيقافهم عند حدهم ...كفانا تساهلا وخوفا من  منظات حقوق الانسان ...هم ليسوا بشرا ولاحقوق له".
وأصبح الخطاب الرائع الذي تطرب له االاَذان ويصفق له النظام هو إنكار وجود العبودية في مورتانيا ...فالحديث عنها يسبب الازعاج لصاحبه بل يتهم بالتأمر مع بيرام ودعمه.
هذه الحالة المرضية إن استمرت قد تقضى على تماسك هذا الشعب، لذا يجب التنويه  أن العبودية موجودة ولايمكن اخفائها بالهرج والمرج وايصال الشعب الى الحالة الغوائية ... وأن بيرام لايعني العبودية لذلك ...ساسرد قصصا من واقع عبيد موريتانيا.


العبودية موجودة باقرارالمحاكم:
قام القضاء الموريتاني هذه السنة وفي سابقة من نوعها باصدار حكم بحق أسرة موريتانية كانت تستعبد الطفلين "سعيد "و"يرك" بالسجن والغرامة، حيث أكدت المحكمة الجنائية بنواكشوط أن الطفلين  خضعا للممارسات الاسترقاقية من قبل أسرة موريتانية.
فقد ذاق  الطفلين في كنف هذه الأسرة مرة العذاب وعاشا عبدين  مستغلين من طرف هذه أفراد الاسرة وحرموا من التعليم ومن طفولتهم ومن إنسانيتهم...عاشوامحتقرين منبوذين كالحيوانات.
عبودية ونخاسة واغتصاب :
قبل أشهر كشفت "حركة الحر" عن قضية طفلتين  هربتا من مالكهم الذي كان يؤجرهم للعمل.
إحداهن  تبلغ من العمر 14 عاما ولديها طفل نتيجة تعرضها للاغتصاب من طرف أحد الراعاة الذين يعملون عند الشخص الذي أجرها له مالكهم.
والأخرى تبلغ من العمرعشرة سنوات فقط لم تعرف يوما طفولة بريئة، وعاشت حياتها معذبة تتعرض للضرب بشكل يومي من مالكها .
وكذلك يمكن أن نذكر قضية أمباركة من أساتيم التي تعرضت هي الاخرى للاغتصاب من طرف مالكها .
هذه القصص غيض من فيض ففي القرى الموريتانية مازال الرجل يدخل على "أمته " بدون عقد لانها ملك يمنيه.
والأطفال يحرمون من التعليم ومن طفولتهم من أجل خدمة أسيادهم.
فالعبودبة ظاهرة للعيان ونكرانها جريمة وكبيرة ولن يتسبب إلا في مزيد من الاحتقان والاستقطاب العنصري الطبيقي.
فالعبيد لن يظلوا ساكتين ومواجهة العبودية بالقمع والتنكيل والخطاب المتطرف  المضاد لن ينتج عنه إلا تطرفا وحقدا وصراعا.
فتطرف بيرام مثلا، هو نتاج هذه الاستقطاب وحرقه للكتب التي يقول أنها تمجد الاسترقاق ماهو إلا ردة فعل على هذه الحالة.فهو نتاج دهر من الدونية والاستعباد والاسترقاق.

فمثلا عندما أحرق بيرام الكتب الدينية قامت الدنيا ولم تقعد لأنه ينتمي لطبقة "الحراطين"...في حين موريتانيا يتجول فيها من سنين من يدعي أنه"المهدي المنتظر"من دون أن يتعرض له أحد بكلمة فقط لأنه "بيظاني".

لذى من اللازم أن نحاول معالجة  هذه القضية بالحوار الحقيقي الذي يشعر فيه كل طرف أنه ذا راى وانه مسموع الكلمة.

لا أن يكون مجرد مستمع... حوار حقيقي تطبعه الندية ...فالتكن الحجة والبرهان هم الفيصل في القضية ومن يقدم فكرا أنضج يطبق.
أما دفن الرأس في التراب كالنعامة وإنتهاج أسلوب الغوغاء لن يكون إلا طريقا إلى خلق شعب غوغائي متنافر متصارع .

الثلاثاء، 1 مايو 2012

12 كذبة للرئيس الموريتاني


من 12 مارس الماضي، سجلت 12 كذبة للرئيس الموريتاني تتعلق أساسا بقضايا تهم الناس وتكشف مصداقية الخطاب السياسي لمؤسسة الرئاسة.
يوم 12 مارس أطلق الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز تصريحات كان لها تردد واسع في الساحة الموريتانية، عندما ربط بين اللحية والكذب.
 قال الرئيس محمد ولد عبد العزيز "أنا بلا لحية ولا أكذب" فهم التعبير على انه مزيد من إضفاء المصداقية على مشاريع الرئيس ومدى صدقه في خدمة الشعب.
الصحفي بموقع المحيط الربيع ولد إدوم والمدون أحمد جدو، عملا بمساعدة مدونين موريتانيين في تحقيق استقصائي تدويني يسلط الضوء على 12 كذبة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بشكل موثق.
يركز التحقيق على جمع روابط توثيقية لتناقضات الرئيس في 12 قضية تعني الرأي العام بشكل جوهري، ويحوي التحقيق أكثر من 35 رابطا (على اليوتوب وبعض المواقع الموريتانية والمدونات وروابط تقارير دولية).
ويحاول التحقيق الاستقصائي توثيق الأقوال غير الصحيحة للرئيس بعيدا عن تلقائية المقالات والروايات السياسية لمحاكمة خطاب مؤسسة الرئاسة.
ويكشف أن الرئيس الموريتاني يجنح لقول أشياء غير صحيحة، بحيث يقع في التناقض خلال إعلانه للأفكار أمام الشعب.
ورغم ان أغلب الكذبات التي سجلت في حق الرئيس تزامنت مع شهر ابريل المنتهي الا أنها لا يمكن ان تؤخذ على انها "كذبة ابريل" نظرا لجدية الخطابات وكونها موجهة للرأي العام، وتعني سياسة الدولة.

الكذبة الأولى: تتعلق الكذبة الأولى للرئيس الموريتاني بالحرب التي أعلنها على الفساد منذ وصوله للسلطة، واستعادها بوضوح من خلال خطابه في نواذيبو يوم 13 مارس 2011 حيث أكد انه لا يزل يسير وفق برنامجه الانتخابي، وخاصة فيما يتعلق بالحرب على الفساد، مضيفا انه لم تعقد أي صفقة تراضي في حكمه.
ويمكن هنا تسليط الضوء على أن صفقات التراضي عقدت –بالفعل- في فترة حكم الرئيس محمد ولد عبد العزيز بشكل كبير، وأن الفساد استشرى بشكل ملفت، ويمكن رصد بعض جوانب الفساد المثير للجدل في نظام يدعي محاربة الفساد.
لقد اعترف رئيس اللجنة الوطنية للصفقات، وأمين الشؤون السياسية للحزب الحاكم، بوجود 6 صفقات تتعلق ب"إصلاح مضخات مائية في بوكي، طريق روصو ـ بوكي ، طريق عين فربه ـ أطويل، ومقطع الطريق لكصيبه ـ مونكل بوجود، وهو ما يكذب ما قاله الرئيس خاصة اذا كان التصريح من حليف سياسي.
 كما أن الرئيس الموريتاني عقد اتفاقيات مثيرة للجدل، من بينها بيع قطع أرضية لمقربين، بالإضافة الى اتفاقية الصيد المثيرة للجدل مع شركة بولي هوك دونك، والتي تعد جريمة في حق الشعب ولقيت معارضة واسعة، حيث تعطي للشريك الصيني امتيازات كبيرة وتعفي هذه الاتفاقية الشريك الصيني مدة 25 سنة من الضريبة الجزافية الدنيا، وكذالك تحويل الأسهم وزيادة رأس المال يتم دون رسوم أو ضرائب، التخفيض بنسبة 50% على ضريبة المعاملات والخدمات المصرفية المحلية، الإعفاء من الضرائب العقارية.
كما ستقضي هذه الاتفاقية على رزق أكثر من 40000 ألف مواطن موريتانيا في حين أنها لا تعد بتشغيل سوى 2500 وأيضا تسمح هذه الاتفاقية للشركة الصينية بتسويق إنتاجها خارج منظومة الشركة الوطنية لتسويق الأسماك(SMCP)مما يعد خرقا فاضحا للشفافية.
وكذالك ستقضي على البيئة البحرية لموريتانيا وهذا ما عبرت عنه منظمة السلام الأخضر"Greenpeace" في بيان أصدرته بخصوص الاتفاقية.
كما يمكن الاشارة الى اتفاقية استخراج الذهب الموقعة مع "كينروس تازيازت" التي لا تعطى لموريتانيا سوى 4% في حين أن "كينروس تازيازت" ستضع بموجبها يدها على ثاني اكبر منجم للذهب في العالم، فضلا عن اعتراف الرئيس الموريتاني بإعطائه أوامر بانجاز مشاريع بدون دراسة وهو ما انعكس على مستوى الشفافية في البلاد، كما أن 50 مليون دولار منحتها السعودية كمساعدة لموريتانيا.
"روابط تثبت فساد اتفاقية الصيد:
الكذبة الثانية: هي تعهد الرئيس الموريتاني بعيد الانقلاب الذي نفذه ضد الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله أول رئيس منتخب لموريتانيا حيث قال ان "العدالة ستوزع على الموريتانيين" ََ.
الحقيقة أن القضاء الموريتاني في فترة حكم الرئيس عزيز غير عادل وهذا ما تثبته العديد من القضايا يمكن إضاءتها من خلال ذكر بعض الامورالمتعلقة بالقضاء، وأولها وأكثرها إثارة للجدل قضية بدر ابن عبد العزيز نجل الرئيس الموريتاني الذي اعتدى على الفتاة "رجاء" يناير 2011 بالرصاص الحي وأطلق سراحه دون محاكمة أو عقاب، وهو ما تسبب في نكسة للرأي العام، كما تثير قضية السياسيين الذين يقبعون في السجن دون محاكمة أسئلة حقيقية في الساحة الموريتانية والبرلمانات الأوروبية، حول العدالة خاصة مع إطلاق سراح رئيس حزب طلائع التغيير مولاي العربي الذي اثبت القضاء براءته ليثير سؤالا حول لماذا اعتقل اصلا كل هذه المدة؟ كما تثير قضية فصل قاض بسبب إصداره حكما في قضية تتعلق بالمخدرات مدى تحكم السلطة التنفيذية بمؤسسة القضاء، هذا ما تسبب في عزوف المستثمرين عن موريتانيا بشكل ملحوظ.
الكذبة الثالثة: في خطابه بمدينة ألاك الأحد 15 ابريل قال الرئيس ان الدرك والشرطة "ليس لديهم وقت لاعتقال النشطاء السياسيين"، وجاء ذلك تعقيبا على ما جاء في خطاب الرئيس في نواذيبو بأنه "لا وجود لمعتقلين سياسين في موريتاينا".
الكذبة الرابعة:  الرئيس الموريتاني نفى في اغسطس 2011 وجود العبودية في موريتانيا خلال مناظرة "لقاء الشعب"
الكذبة الخامسة:  خطة التضامن الحكومية، حيث أن خطاب نواذيبو 13 مارس تحدث فيه الرئيس عن عدم وجود جفاف الا في خطابات المعارضة، والحقيقة ان الجفاف ضرب موريتانيا بقوه لهذا العام وهذا ما تحدثت عنه تقارير اعلامية محلية ودولة.
كلام الرئيس تكذبه ايضا خطة التضامن الحكومية التي تحاول تلافي انعكاسات الجفاف..!! فكيف تمول الحكومة حلمة تضامن لمكافحة جفاف غير موجود؟، رغم انها هي الاخرى لم تكن موفقة حيث انطلقت احتجاجات ضد الجفاف والتراخي الحكومي في معالجته بشكل يتناسب مع حججم الضرر.
الكذبة السادسة:  سقوط كذبة رئيس الفقراء: بعد انقلاب محمد ولد عبد العزيز وتوليه الحكم روَج نفسه على أنه هو "رئيس الفقراء" ومنقذهم.
الحقيقة فقراء موريتانيا يعيشون حالة غير مسبوقة من الغليان بسبب الظلم الذي يعانون منه وصعوبة الحياة في موريتانيا ويتجلى ذالك في الاحتجاجات المتلاحقة المنددة بالوضعية المعيشية التي تعيش موريتانيا.
فبسبب ارتفاع الأسعار خرجت النساء في يوم عيد المرأة تحمل صحونا خاوية وذالك للتعبير عن الارتفاع الجنوني للأسعار وهددن بالانتحار.
وكذالك أصبح الموريتانيين يعيشون أمام القصر الرئاسي طلبا للإنصاف خاصة المواطنين الذين يسكنون في الأحياء الشعبية والمطالبين بتوفير قطع سكنية حيث أصبحوا ينظمون اعتصامات مستمرة ووقفات متواصلة أمام القصر احتجاج على الظلم الذي يمارس عليهم من قبل النظام.
الكذبة السابعة:  في لقائه مع الصحافة الفراكفونية نفى محمد ولد عبد العزيز وجود سجون سرية في موريتانيا.
الحقيقة ان هذه كذبة واضحة حيث يوجد 14 معتقلا سلفيا في سجن سري مجهول تماما لدى الصحافة والراي العام والحقوقيين واعترف الرئيس الموريتاني انهم موجودن في منطقة امنية معزولة، وتاكد في لقائه مع الصحافة لفرانكفونية ابريل 2011 بأن سجناء التيار السلفي يقبعون في أماكن سرية وهنا بادره صحفي بأنه ناقض نفسه فرد عليه قائلا: لا لم "أتناقض" ولكن بعض الناس يستحقون الإخفاء وكان الأجدر بكم أن تسألوا عن القتلى أين يوجدون، وهنا رد الصحفي: هؤلاء على الأقل نعرف أين يوجدون الآن.. فلم يكن من عزيز إلا أن قال: أقارب السجناء لم يطلبوا إذنا بالزيارة.. نهائيا، وهذا كذب ايضا حيث طالب اهالي السلفيين مرارا باطلاعهم على ظرفية ابنائهم نظموا احتجاجات امام السجن المركزي وامام وزارة العدل وتعهد وزير العدل الموريتاني في البرلمان بانه سيطلعهم على مكانهم وفي لقاء معه في مكتبه رفض ذلك.
الكذبة الثامنة:  : العاطلون عن العمل الذين تحدث عنهم الرئيس الموريتاني في خطابه في مدينة ألاك معتبرا أن موريتانيا  لا يوجد فيها أي شخص يحمل شهادة علمية عاطل عن العمل، معترفا بوجود عاطل واحد.
الحقيقة أن موريتانيا يتظاهر فيها يوميا الأطباء والمهندسين وخريجي انواع التخصصات العلمية من  اجل توفير فرص العمل والحياة الكريمة.
الكذبة التاسعة: قال الجنرال محمد ولد عبد العزيز إن وسائل الإعلام مفتوحة.. الحقيقة أن وسائل الإعلام مفتوحة فقط له ولم يواليه فيمنع ظهور النشطاء المعارضين له والتلفزة أن غطت نشاطا معارضا للنظام تتقصد تشويهه.
وبخصوص ما يكتب في المواقع الالكترونية فهو رغم عنه او على الاقل لا يملكه اصلا حتى يمنح فضاءه للناس، لان الحجب لم يعد ممكنا في ظل السماوات المفتوحة والبرامج التي تكسر الحجب، ومعروف ان التلفزيون الرسمي ووسائل الاعلام الحكومية الاخرى لا تبث الا اخبارا تخدم النظام في حين يتم اقصاء المعارضين.
الكذبة العاشرة :  قام محمد ولد عبد العزيز صباح بوم الثلاثاء  23/11/2010  -  بمقاطعة مكطع لحجار في ولاية لبراكنه بوضع حجر الاساس لمشروع تزويد مدينة مكطع لحجار بالماء الصالح للشرب وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكري الخمسين لعيد الاستقلال الوطني.
ووعد سكان المدينة بان تحل مشاكل المياه فيها.
لكن الحقيقة ان مدينة مقطع لحجار مازالت تعاني من العطش، ففي يوم الاربعاء الأربعاء, 28 مارس 2012  خرج المئات  من سكان مدينة  "مقطع لحجار" في مسيرة راجلة تحت شعار "يوم العطش الأكبر"  و انطلقت المسيرة من شارع الطب (الجانب الشرقي من المدينة) باتجاه قاعة الحاكم (الناحية الغربية من المدينة) (المسافة تقدر بـ 6 كلم) وسط التهاطلات المطرية لرفض تجاهل السلطات لمالب السكان المتعلقةبتوفير الماء.
تجدر الإشارة أن مشروع المدينة وجد الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله تمويلا اسبانيا يحل مشكلته إلا انه بعد انقلاب ولد عبد العزيز رفض ذالك التمويل وطلب تحويله إلى مشروع أخر.
الكذبة الحادية عشر: قضية جوازات السفر البيومترية حيث قال عنها الرئيس الموريتاني بمدينة نواذيبو يوم 13 مارس انها باتت "ارخص واسرع" من حيث الاجراءات.
الحقيقة ان جوازات السفر زاد مصروفها المالي بـ 50% حيث كان المواطن يدفع 20 الف اوقية وبات يدفع 30 الف اوقية، كما ان جواز السفر كان انجازه يستغرق 24 ساعة وبات يستغرق في الوقت المعلن رسميا من طرف الرئيس 48 ساعة وأحيانا شهرا "كما هو موثق في وصل الاستلام" هذا فضلا عن أن الامكانات المرصودة لاعداد جوازات السفر لا تمكن العاملين في مكاتب تقييد السكان من انجاز جواز السفر في اقل من اسبوع وهو مادفع المكاتب للمطالة وتذبذب مواعيد استلام جوازات السفر وهو ما تسبب في ضياع تذاكر السفر للعديد من المواطنين وتاخر اعمالهم واسفارهم بما في ذلك بعض المرضى، وقد يتم استلام جواز السفر بعد اكثر من شهر من بدء اجراءاته في اغلب مكاتب التقييد السكاني.
الكذبة الثانية عشر:  كذبة الاحياء العشوائية التي قال الرئيس انه تم انهاؤها في نواذيبو وان تقسيم القطع الارضية قدم حلولا للوضع الاجتماعي وان الاراضي قسمت على الفقراء:
يمكن ببساطة زيارة الاحياء الشعبية لمعرفة حجم التذمر الكبير واستياء المواطنين.. كما ان الحكومة فشلت لحد الساعة في القضاء على الاحياء الشعبية رغم تعهد النظام بالقضاء عليها في وقت قياسي.

تم  بالتعاون بين الصحفي في موقع المحيط الربيع ولد إدومو والمدون أحمد ولد جدو