الجمعة، 27 مارس 2015

لقاء الجنرال وحجب المعلومات

صورة من التلفزة الموريتانية بعد قطع البث أثناء اللقاء

انتهى جزء جديد من عروض الجنرال الهزلية التافهة، تلك العروض الكاشفة دوما لمدى ارتباك طرحه وضئالة احترامه، ومستوى احتقاره للمواطنين، لم أشاهد جل اللقاء وذلك عن سبق إصرار وتعمد، فأنا لست من المحبين لسماع الكذب، لكن سمعت بالصدفة ومن دون قصد، الصحفي أحمد ولد وديعة يطرح إشكالية مهمة وهي حجب المعلومات عن الصحافة، وسمعت الرد التافه من قبل الجنرال ولد عبد العزيز، الذي قال نحن نحجب عنكم المعلومات عن قصد خوفًا من تحريفها، فقد كان يحاول كعادته التهرب ببلاهة، من يخبر الجنرال التائه أن حق الولوج إلى المعلومة من أبجديات حقوق الانسان بل يعزز بقية حقوقه؟، من يخبره أن للمواطن الحق في الاطلاع على ما يحصل في مؤسسات دولته فما بالك بالصحفي الذي يعتمد عمله على المعلومات وأي حجب يعد تعديا على حقوق الانسان؟
متى تبدأ صحافتنا المستقلة ومجتمعنا المدني النضال من أجل انتزاع ذلك الحق؟ ومتى تتوقف المراحيض الألكترونية  عن حديث حرية التعبير في بلد تحجب فيه المعلومات؟ فالإدارات  والمرافق العمومية  تتلكأ بل ترفض التعاطي مع الصحفيين حين يحاولون استفسارها في أمر يخصها والمواطن أصلا لا مكان له من الإعراب في أجنداتهما، وفي دولتنا لا يوجد قانون يفرض حق الولوج إلى المعلومة رغم أن الكثير من دول العالم أصدرت قوانين تفرض ذلك الحق ومن بينها دول إفريقية تجاورنا، مثل تونس، ونيجيريا، لذلك يعد الحديث عن حرية التعبير ضربا من ضروب الخيال العلمي وتجديف غير مستساغ، فحق الولوج إلى المعلومة هو الضامن الأول لعملية مراقبة المواطن لممثليه في البرلمان والإطلاع على مستوى عمل موظفي الدولة ومدى نجاعة الحكومات في تسيير شؤون بلدانها، وهو أهم ركيزة في الحكم الرشيد لما يتيحه للمواطن من قدرة على مساءلة حكومته عن بينة  ووعي ويمكن الصحفيين والمنخرطين في منظمات المجتمع المدني من كشف مواطن الفساد والممارسات الملتوية في الإدارة، فانفتاح الإدارة يساهم في مكافحة الفساد فالانفتاح والشفافية وتسهيل المعلومات للمواطنين أمور تساعد في تقليل الشائعات التي قد تضر المواطن والإدارة وحجب المعلومات يطلق لها العنان. فحق الولوج إلى المعلومة هو أكسجين الديمقراطية وإكسيرها، وتؤكد المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية هذا الحق، ومن مظاهر عدم اهتمام نظامنا بحق المواطن في الولوج إلى المعلومة، حالة مواقع الوزارات والمرافق الرسمية على الشبكة، فنجد اَخر تحديث لبعضها  تم قبل سنين وبمعلومات تافهة، بل أن بعضها لم يحدث أصلا وظل مجرد صفحة فارغة من المحتوى وحتى أن تأمينها ضد القرصة باهت كحال حكومتنا، فقد تمت قرصنتها لأكثر من مرة، فحالها منافي لأبجديات حوكمة الأنترنت التي تفرض على الحكومات توفير البيانات الحكومية للجمهور، بشكل سهل ومريح للتصفح.

وبالرجوع للقاء الجنرال نكتشف مدى استفحال ثقافة الحجب وسيطرتها على تفكير الرجل(وهذا أمر طبيعي فهو جنرال لا يعرف سوى الأوامر العسكرية ومكانه الثكنة لا سدة الحكم والسياسة)، فقد جعلته مداخلة الصحفي أحمد ولد الوديعة  في بداية اللقاء يأمر بقطع البث  فورًا كنوع من محاولة التعمية على ما يجرى،  في غياب تام لأي مظهر من مظاهر الشفافية.



هناك 23 تعليقًا:

  1. هذه المدونة هي تعبير عن صاحبها، وأنا أهتم أساسا بالوضع السياسي والمطلبي والحقوقي في بلدي وطبعا أكتب أحيانا في أمور أخرى

    ردحذف
  2. شكرا لك

    http://travianae.com/tx5/register.php?ref=9

    ردحذف
  3. http://trvianz.com/tx4/register.php?ref=41

    ردحذف
  4. ان مؤسسة الضمان افضل مؤسسة على الاطلاق فى كشف تسريبات المياة والغاز وحل مشكلة ارتفاع فاتورة المياة اتصل بنا 0506030664

    ردحذف
  5. http://tatar3.com/ts3/register.php?ref=48

    ردحذف
  6. http://b-yout.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  7. http://b-yout.com/ البيوت


    http://b-yout.com/


    http://b-yout.com/ البيوت

    ردحذف
  8. تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية
    بالتعاون مع
    الاتحاد الدولي لمؤسسات التنمية البشرية
    لحضور الملتقى العربي الثاني
    المالية العامة
    " آليات التطوير "
    مقر الإنعقاد : اسطنبول - تركيا
    موعد الإنعقاد : من 27 الى 31 مارس 2016 م
    بهدف تقييم وتحليل إمكانية تطوير المقومات والأساليب التي تحكم الإدارة المالية العامة، ودراسة وعرض المقومات والأساليب والنظم غير التقليدية التي أفرزتها تداعيات اقتصاد المعرفة في الإدارة المالية العامة على المستوى الدولي، وأيضاً عرض الكيفية التي من خلالها يمكن توظيف الأساليب والنظم المستجدة والمعاصرة المتصلة بإدارة المالية العامة؛ يعقد هذا الملتقى والذي يعرض من خلال محاوره إلى: المحاور التقليدية في إدارة المالية العامة، مناهج إدارة الأموال العامة المستجدة، مناهج إدارة الاستثمار العام المستجدة، تنظيم وإدارة الدين العام الحكومي، تنظيم وإدارة التمويل العام بالقروض والمنح والمعونات الأجنبية.
    مستهدفين في ذلك : مديري العموم وإدارات المالية والمحاسبة والتكاليف واالتخطيط المالي والموازنات والقروض والمنح والتمويل والخزانة والسندات ودراسات الجدوى والاستثمار والرقابة والمراجعة والتدقيق بالوزارات والهيئات والمصالح والمؤسسات والمنظمات والمجالس والدواوين وكافة المنشآت الحيوية.
    أوراق الملتقى : كما يسعد الدار أن تستقبل البحوث المبتكرة الرفيعة المستوى سواء من قبل الخبراء في المجال، أو من قبل طلاب الماجستير والدكتوراه والباحثين في هذا الجانب، حيث سيتم تحكيم هذه البحوث من قبل لجنة من الأساتذة المتخصصين في المجال، وستوضع ضمن أوراق الملتقى على أن تراعى فيها المعايير العلمية والمنهجية في كتابة البحوث وقائمة المراجع بها، كما سيسمح لأصحاب بعض هذه الأوراق بضمها إلى فعاليات وجلسات الملتقى، علما بأن كل ورقة سيتم قبولها سيتم خصم 25% من قيمة حضور الملتقى. وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة بورقة عمل أو الحضور والمناقشة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع المؤتمر وإفادتنا بمن تقترحون توجية الدعوة لهم علما بأن رسوم الاشتراك 1000 دولار أمريكي للفرد.

    للتسجيل ارجو تعبئة النموذج التالي:
    https://docs.google.com/forms/d/1oJyNennocPmvQS4S3v3fsMiZg9e6oewTCCkyTvI8D54/edit?usp=drive_web


    لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
    نائب مدير التدريب
    أ / سارة عبد الجواد
    جوال : 00201112694608
    هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
    فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
    بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com


    ردحذف
  9. best site to provide home services to user
    شركه هابي هوم افضل شركه في الرياض والقصيم لكشف تسربات المياه في منزلك بدون تكسير مع اصلاح الخراب

    باحدث الاجهزة الالكـترونـية مع الحفاظ علي المياه و توفـير المال ت: 0559364640
    لزياره الموقع اضغط علي كشف تسربات المياه
    كشف تسربات المياه

    ردحذف
  10. الدار العربية للتنمية الادارية
    تقدم
    Mini MBA IN School Management
    ماجستير الإدارة المدرسية المهني المصغر
    والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية
    مكان الانعقاد : اسطنبول – القاهرة
    موعد الانعقاد : من 15 الى 24 مايو 2016 م

    بهدف :تطوير قدرات القيادة التربوية لمديري ومديرات المدارس،وتعزيز اتجاهات إيجابية نحو مهنة الإدارة المدرسية، وكذا تنمية مهارات إعداد البحوث التربوية وتوظيفها في التخطيط للتطوير المدرسي؛ يعقد برنامج الماجستير المهني المصغر في الإدارة المدرسية ليعرض من خلال إطاره العام إلى: تخطيط جيد للتحسين المبني على الرؤية والرسالة، إدارة العلاقات الداخلية والخارجية التي تساعد المدرسة على أداء واجباتها بفاعلية، إدارة الموارد بفاعلية وبما يخدم جودة التعليم والتعلم، إدارة عمليتي التعليم والتعلم بمستوى عالي من الأداء ويديرها معلمون مؤهلون، انتماء العاملين والطلبة للمدرسة ضمن بيئة صديقة للطفل، تنوع أساليب وأدوات التقويم واستخدام نتائجه في عملية التحسين المدرسي، تفعيل التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم والإدارة المدرسية.
    مستهدفين في ذلك :مديرو المدارس والادارات التعليمية وقيادات وزارة التربية والتعليم
    وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بمــوضـوع الماجستير وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علماً بأن رسوم الاشتراك 2900 دولار أمريكى للفرد.

    لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
    مدير التدريب

    أ / ريهان سالم
    جوال : 00201006000691
    واتس اب : 00201064930830
    هاتف 0020237800583 - 0020237800693
    فاكس 0020237800573 – 0020235866323
    RsalemArabhous@Gmail.com


    ماجستير الادارة المدرسية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 15 الى 24 مايو 2016م

    ردحذف
  11. ليس من السهل الحصول على شركة متميزة ومتخصصه لعملية التنظيف ومكافحة الحشرات ونقل العفش وغيرها من الخدمات فشركتنا رائده في هذا المجاال وجعل منزلك راقي وجميل حيث يتوفر لدى شركتنا عمال فلبيين وغيرهم متميزون وعلى درجه كبيره من الكفاءه والخبره كما ان شركة ركن الشروق يتوفر لديها افضل المعدات واحداثها التي تجعل الشركة متقدمه عن غيرها وجعل امور المنزل من تنظيف او مكافحة او نقل امر سهل وراقي في العمل عزيزي العميل نتمني منك الاسراع الينا وطلب الخدمة التي تريدها وسوف يصل اليك فريق على درجه كبيره من التميز والخبره والسرعه في العمل اتصل بنا ولا تتردد نصلك اينما كنت شركة تسليك مجاري بابها
    شركة مكافحة حشرات بابها
    شركة نقل عفش بابها

    شركة تنظيف خزانات بابها
    شركة تنظيف بالطائف

    شركة نقل عفش بالطائف

    شركة مكافحة حشرات بالاحساء
    شركة تنظيف خزانات بالاحساء
    افضل شركة تنظيف مجالس بالاحساء
    شركة تنظيف خزانات بابها





    ردحذف

  12. السجاد و الموكيت من القطع المنزلية التي لا يمكن الاستغناء عنها لما تضفيه علي المنزل من رونق و جمال ، لذلك وجب الاعتناء به عناية فائقة ، و العمل علي تنظيفه بالطرق التي تناسبه حفاظاً عليه من التلف ، مع أحدث ماكينات التنظيف بالبخار لا داعي للقلق علي السجاد و الموكيت الخاص بك ، إذ أننا نحرص علي تنظيفه بشكل فعال كما إننا نميز بين جميع أنواع السجاد و الموكيت و نختار بعناية طريقة التنظيف المناسبة لكل نوع ، مثل السجاد ذو الوبرة الثقيلة و السجاد ذو الوبرة الخفيفة و السجاد ذو الوبرة المنقوشة.

    هناك أشياء روتينيه يجب على كل سيدة منزل ان تفعلها كل يوم داخل منزلها حفاظا على نظافة المنزل دائما حتى لا يصبح البيت بيئة
    خصبة لانتشار البكتيريا والجراثيم المسببه للامراض فهذه الاشياء يجب على كل رية منزل ان تقوم بها منها
    في كل صباح تقوم بتهوية البيت بفتح النوافذ لدخول الهواء الجديد وتهوية البيت ودخول الشمس

    كي تقينا من التعرض للاصابه بالامراض
    ايضا جمع الملابس والملايات والمناشف المتسخه ووضع النظيف مكانها ووضع المتسخه بالغساله
    لتنظيفه اول باول حتى لا يكون هناك ملابس متسخه كثيرا وتتراكم عليكي
    شركة تنظيف سجاد بالرياض
    شركة تنظيف سجاد بالرياض
    وضع كل شئ بمكانه المخصص له حتى لا تعم الفوضى على المكان فالمكان المرتب يكون له مظهر جمالي وخصصي لكل شئ مكان مخصص له
    اجمعي القمامه في كيس واحد ولا تبقي شئ منها داخل المنزل وتتخلصي منها دائما اول باول خارج المنزل
    عودي اطفالك بالقيام معكي بهذه الامور على قدر استطاعتهم فهذا ينمي فيهم اداب وتعاليم النظافه ونظافتهم الشخصية كذلك

    ايضا قومي بالتمرير السريع على اسطح الاثاث بمنشفه فهذا يمنع تراكم التربه وتصبح نظيفه دائما
    السجاد والارضيات تقومي بتنظيفهم باستخدامك المكنسه الكهربائية لازاله اي غبار واتربه عالقه بهم
    قومي بمسح الارضيات وتلميعهم وتجفيفهم جيدا حتى يعطوكي لمعانا وبريقا
    شركة تنظيف سجاد بالرياض
    شركة تنظيف سجاد بالرياض
    المطبخ امسحي البوتجاز بعد الانتهاء من الطبخ مباشرة اول باول حتي يصعب تراكم الدهون عليه
    بمنشفه مبلله بالماء والصابون امسحي سيراميك المطبخ وخزانة المطبخ وتلميعهم
    لا تراكمي الاطباق بعد تناول الطعام فقومي غسلهم اول باول حتي لا تتراكم عليكي وتستصعبي غسيلهم
    فالتنظيف الاول باول لا يأخد وقت طويل ولا جهد طويل وتصبح الشقه امامك نظيفة اولا باول لا تحتاج منكي مجهود او تعب شاق

    الحمام يتطلب منكي العنايه والاهتمام اليومي وهذا حفاظا على صحة وسلامت اسرتك فيجب
    غسله باستمرار وتبديل مناشفه واستخدام ادوات التعقيم والتعطير دائما




    https://www.google.com/maps?cid=12818839317420853626


    https://www.google.com/maps?cid=12818839317420853626

    ردحذف