الثلاثاء، 23 أبريل 2013

ألف وستمائة أوقية فقط !

صورة من الناشط أباه ولد منزة وهو يحمل مسلات الدموع التي أطلقت قوات الدرك على الحمالة 
عشنا يوم أمس الإثنين 22 إبريل حالة من الثورة على الظلم والحيف والغضب من توحش الرأسمالية وسحق البروليتاريا الكادحة المهمشة في مشهد تراجيدي محزن يدعو للقلق،فقد قامت قوات الدرك (العزيزية)بممارسة هوايتها في التنكيل بالمحتجين المطالبين بالحق في الحياة الكريمة ولم تسمح للحمالة بالتمتع بحقهم في التظاهر وأمطرتهم بمسيلات الدموع التي قال المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان أنها ذات تأثير بالغ على الحواس،واعتقلت 28 منهم وأحدثت بينهم إصابات وأسالت عرقهم ودمهم المقدس من أجل عيون بارونات الفساد الذين يستكثرون عليهم أن يعيشوا كالبشر ويعشقون إذلالهم ،ويصرون على أن لا يزيد أجر الحمال على 1600 أوقية في الأسبوع أي 5 دولار،رغم ما يعانونه كل لحظة من لهيب الشمس وصعقات البرد القارس وأخطار العمل من دون أي تغطية صحية ولا حماية قانونية،وأنهم يتساقطون وتقطف أعمارهم في مقتبل العمر،وعندما يصاب أحدهم يرمى بدون رحمة.
ولنا في قصة محمود ولد بريك الحمال في
صورة من تجمع الحمالة لحظة دفنهم لرفيقهم محمد ولد بريك
ميناء نواكشوط أبشع مثال
،فقد  قضى أكثر من 3 ساعات مرميا على أرضية الميناء دون أي مساعدة طبية تسعفه ولا يد عون ولا حتى من ينقل جثمانه الطاهر،وانتهى به الامر محمولا في مسيرة تشييع غاضبة قام بها رفاقه الى مقبرة الرياض حيث دفنوه هناك بأيادي ترتجف من الغضب وقلوب تشعر بالغدر والألم.
لماذا يحتج الحمالة و ماذا يريدون ؟
بدأت أصوات الحمالة تتصاعد وتدعوا للاحتجاج قبل أكثر من سنة  بعد أن سئموا من وضعيتهم المزرية،حيث قاموا بالاتصال بالنقابات التسع الحاضرة في الميناء وحملوا إليها مطالبهم وأعطوها ستة شهور كمهلة للتصرف لكنهم وصلوا إلى قناعة أنها فاشلة ولن تحل المشكل،ثم اتجهوا بعد ذلك إلى الجنرال محمد ولد عبد العزيز ولم يجدوا اَذانا صاغية ورجعوا كما قدموا،وبعدها كفروا بالنقابات وأنشؤوا لجنة أزمة تدير نضالهم،فقدموا الإنذار تلو الاَخر لمكتب تسيير اليد العاملة في الميناء،ويطالب هؤلاء الحمالة بالمطالب التالية التي وردت في بيان أصدروه الشهر المنصرم:
أولا: عتقنا من عبودية محمد ولد شيخنا (مدير مكتب اليد العاملة في الميناء)  و تمكين مكتب تشغيل اليد العاملة من أن يكون عونا للعمال و ليس لاستغلالهم و لن يتم ذلك ما لم يشارك العمال اليدويين في تسييره بصفة واضحة و شفافة ...على ان يكون المكتب المسير منتخب من طرف العمال المعنيين به .
ثانياـ العمل على ترسيم العمال و تمكينهم من راتب ثابت يمكنهم من ضمان عيش كريم و ذلك بمضاعفة سعر توناج من أوقية واحدة للكغم إلى ثلاث أواق على الاقل على أن لا يكون لمن يجلس في الظل أي نصيب منه! 
ثالثاـ إنشاء مستوصف مجهز للعمال و تزويده بسيارات إسعاف و ذلك بالنظر إلى أن العمل الذي نقوم به هنلك تحفه المخاطرالكبيرة

صورة موحدة للصفحات الشخصية للنشطاء الموريتانيين على فيسبوك
إحتجاجات الحمالة تجد الاَن تفاعلاً عفويا منقطع النظير وتستحوذ على إهتمام المواطنين وخاصة نشطاء الانترنت فما إن بدأ الحمالة إحتجاجهم يوم أمس حتى بدأ النشطاء بالتغطية وفضح ممارسات الأمن ونقل صوتهم وكسر حالة الغموض التي حاول النظام فرضها على إحتجاجهم من خلال منع الصحافة من دخول الميناء.
إنتشرت كذلك صورهم على الصفحات الشخصية لرواد فيسبوك وأطلقوا حملة من أجل التضامن معهم ومع نضالهم.
قامت أيضا الاحزاب السياسية والنقابات والمنظمات الحقوقية بإصدار بيانات منددة بقمعهم وعدم الاستجابة لمطالبهم فالموريتانيين يعتبرون الحمالة خط أحمر لكونهم أحد أهم أعمدة الاقتصاد الموريتاني،فكل مايلبس ويأكل الإنسان الموريتاني يأتي على ظهورهم وبسواعدهم فهم من يفرغون الحاويات القادمة من العالم الاَخر وإن إستمر إضرابهم وتجاهل المعنيون مطالبهم  يعني تعطل عجلة الاقتصاد،ويعتبرونهم نمودجا للإنسان العصامي الكادح.
إحتجاجات الحمالة والعمال بصورة عامة قد تكون أحد العوامل التي من الممكن أن تساعد المحتجين والمطالبين بالتغيير في موريتانيا في تقوية مشروعهم فلو إستمرالنظام في تجاهلهم وقمعهم ستزداد وتيرتها وتكون بمثابة مسمار في نعشه.

هناك 6 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

  2. افضل شركة تنظيف منازل بالرياض نتميز بدقة المواعيد وسرعة التنفيذ واسعار رخيصة بالمقارنة مع الشركات الاخرى افضل شركات تنظيف المنازل بالرياض .

    نقوم بعملية تنظيف المنازل باستخدام افضل المواد والادوات وبطريقة ممتازة ومشهود لها بالكفاءة ويوجد لدينا امهر طاقم مميز من العمالة الفلبينيه المدربة على أفضل اسلوب فى مجال التنظيف.

    وتتم عملية التنظيف على مراحل متتعدة وكل شركة تنظيف بيوت بالدمام مرحلة تتم منفصلة وبطريقة تامة وكاملة حتى يصل العمل الى ما يرضي العميل ، ففي البداية يتم رفع السجاد والكنب والقيام بنقل الاثاث من المنزل نهائياً ويتم تحديد اماكن الاتساخ الشديدة والاماكن العادية واماكن تواجد اعشاش العنكبوت إذا وجدت وتتم عملية التنظيف من البداية حتى النهاية بالاعتماد شركة تنظيف الموكيت بالرياض على احدث الاجهزه المخصصه فى اعمال التنظيف والاعتماد على افضل المساحيق والمنظفات والملمعات وافضل العطور الايطاليه فتاكد انك سوف تشعر بالفرق بين خدمه تنظيف منازل بالرياض وبين اى شركه اخرى

    شركة تنظيف مكيفات بالرياض تمتلك عماله فلبينيه

    من اكثر الاشياء التى تساعد على اختلاف بين واى شركه اخرى انها تمتلك اكبر طاقم عمل من الفلبيين المدربين على اعلى مستوى للقيام باعمال التنظيف فالشعور بالفرق بين خدمتنا وخدمه اى شركه اخرى واضح جدا فتاكد اننا من افضل شركات تنظيف فلل بالدمام

    شركة تنظيف منازل بالرياض مجربه ورخيصه

    تعتبر شركة غسيل مجالس بالرياض من ارخص الاسعار التى تتواجد فى الاسواق على الرغم من وجود عدد من المميزات والاجهزه الحديثه التى تساعد فى القيام باعمال التنظيف بسرعه وتساعد على تسهيل عمليه التنظيف الا اننا نتمتع بسمعه طيبه بين عملاءنا الحاليين ومدى امكانيه فى القيام بالتنظيف

    شركة تنظيف بيوت بالرياض

    اذا كنت تمتلك بيت وتحتار فى عمليه التنظيف انت الان تمتلك المكان الصحيح للقيام باعمال التنظيف فمهما كانت مساحه البيت اسعار شركة تنظيف كنب بالرياض تقدم خدمه التنظيف للبيوت وتوفر الاجهزه والالات وعدد العماله اللازمه للقيام باعمال التنظيف لانجاز المهام  وعوده البيت نظيف فى اسرع وقت ممكن تعد افضل شركة تنظيف بيوت بالرياض

    شركة نقل اثاث بالدمام

    انت الان تمتلك اكبر وافضل شركات التنظيف بالرياض بيتك فتاكد انك تضيع الوقت فى البحث عن الشركات التى تقوم باعمال التنظيف وانت تمتلك اكبر شركه مسئوله عن التنظيف فى الرياض باكملها فالفرق واضح فى الخدمات والجوده والكفاءه  شركة نقل اثاث بالدمام

    ردحذف


  3. قامت شركة تنظيف منازل بالرياض بحل المعادله الصعبه فى التنظيف فالكل يبحث عن افضل الخدمات فى مقابل اقل الاسعار فشركه قدمت ذلك فلا تبحث كثير واكتفى بخدماتنا كافضل شركة تخزين اثاث بالرياض
    كيف تحصل على منزل نظيف؟
    يوجد  بشركة غسيل موكيت بالدمام أدوات كهربائية صممت خصيصاً من أجل الاعمال الشاقة الخاصة بالتنظيف مثل عملية شفط الاتربة وتنظيف الارضيات وتنظيف الستائر الخاصة بالمنزل وغسيل الكنب و تنظيف السجاد بأدوات ومواد سائلة مستوردة من ايطاليا ذات رائحة فواحة .
    كما تتم عملية تنظيف جميع اركان المنزل شركة تسليك المجاري بالدمام ( الغرف – تنظيف المطابخ – الحمامات – الارضيات – و جلى البلاط – الحدائق – تنظيف غرف المعيشة ) من البداية حتى النهاية بناءُ على طلب العميل .
    وكذلك تقوم شركة تنظيف منازل بالرياض بمكافحة شركة تسليك مجاري بالرياض الحشرات اذا وجدت عن طريق افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض  .
    تقوم شركة تنظيف منازل بالرياض بتنظيف الحدائق وواجهات الحجر للمنازل و واجهات الزجاج و المسابح حمامات السباحة .
    شركة تنظيف بيارات بالرياض
    كذلك تقوم بتنظيف الشقق السكنية بالرياض شركة تنظيف بيارات بالدمام بتنظيف الارضيات والمطبخ والحمام وغرف الاطفال و الحوائط والجدران من الاتربة والبقع لتكون دائما شقتك في افضل حال وتقوم بكافة اعمال الصيانة للشقق كشف تسربات المياه واصلاح الاحواض و البالوعات وتغيير السباكة اذا تتطلب الامر  يمكنك كذلك زيارة تنظيف بيارات بالرياض .
    شركات تنظيف اثاث بالرياض
    كما هو المعتاد من شركة رش مبيدات في الرياض فنحن نقدم لكم افضل المواد المستخدمه لتنظيف الاثاث قى الرياض فتاكد ان الاثاث سوف يعود مره اخرى نظيف ولامع كما كان عليه من قبل لحظه الشراء فتعتبر شركتنا افضل شركة تنظيف منازل بالرياض فلا تتردد فى الاتصال بينا نوفر جميع التسهيلات لجميع العملاء كا افضل شركات تنظيف منازل شرق الرياض ونقوم با انشاء شركة مكافحة النمل الابيض في الدمام فروع جديدة فى كل المناطق كشركة تنظيف بيوت منازل شرق الرياض وايضا غرب وجنوب الرياض للوصول الى اعلى درجات رضاء عملاء شركة من الخدمة المقدمة وتقدم شركة الرحمة ارقى وافخك الخدمات التى اصبحت حديث الشارع السعودى من قمة وجودة عملية التنظيف التى يتم تسليمه لجميع العملاء بدون اى ضرر او اى بند خارج طريقة التنظيف شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض .
    شركة تنظيف منازل شرق الرياض
    خدمات تغطى جميع مناطق شرق الرياض لتلبى حاجة اهل شرق الرياض لجميع خدمات التنظيف فالرحمة افضل شركة تنظيف منازل شرق الرياض .
    شاهد ايضان شركة كشف تسربالت المياه في الرياض

    ردحذف

  4. تعد من اهم شركات التنظيف في شمال الرياض فهى تقدم كافة خدمات النظافة لسكان شمال الرياض فان كنت عميلنا الكريم تحتاج الى افضل شركة مكافحة حشرات بالدمام فاتصل بنا الان فنحن في خدمتك في اى وقت وفي اى مكان شركة عزل خزانات بالرياض .
    نصلك داخل الرياض وخارجها ونغطى جميع احياء الرياض  ( حي النخيل الشرقي – حي النخيل الغربي – حي الريان – حي الخزامى – حي الروضة الغربي –  حي المعذر الشمالي – حي الربيع – حي الغدير الغربي – حي الرائد الشرقي – حي المحمدية الغربي شركة غسيل خزانات بالرياض – حي العقيق الجنوبي – لبن الشيوخ- عفيف – المزاحمية – رماح – حريملاء – ثادق –  الدرعية – الغاط – الدوادمى – الزلفي – القويعية – الأفلاج – شقراء – افضل شركة نقل الاثاث بالرياض حوطة بني تميم  – الدواسر – – مرات – الخرج – المجمعة – الحريق – السليل – ضرما  )
    شركة جلي بلاط ورخام بالرياض
    مغاسل الجبر بالرياض
    كما يسعدنا عميلنا العزيز أن نقدم لك خدماتنا الأخرى:
    اسعار تنظيف المنازل
    شركة تنظيف منازل في الرياض
    شركة تنظيف بالرياض
    شركة تنظيف مجالس بالرياض

    ردحذف