السبت، 3 مايو 2014

لمحة عن مشاركتي في منتدى الاسكندرية

جانب من المشاركين في المنتدى (الصورة لصفحة منتدي الاسكندرية على فيسبوك)
طالما تقت إلى عيش لحظات وتفاصيل من الحدوتة المصرية والغوص في جمالها و دفئها ،وانتظرت الأمر طويلاً ،وزاد شغفي بعد هبة المصريين في الخامس والعشرين من يناير واطاحتهم الاَنية بالطغيان، لكن الأمر لم يحدث إلا أنى لم أترك للسأم مكاناً ،وكنت أتمسك برسالة محمد منير في أغنيته "لو بطلنا نحلم نموت" .
وفي السادس عشر من مارس كان الإميل القادم من مصر يخبرني أنه تم إختياري للمشاركة في منتدى الاسكندرية للاعلام المجتمعي ،المنظم من طرف (ألكس أجندة و المعهد السويدي بالاسكندرية )،فبدأت الفرحة تغمرني ،وانتقلت مباشرة إلى مرحلة التحضير للمشاركة الفعالة في الحدث .
وصلت الاسكندرية الساعة الثالثة صباح يوم الإثنين بعد رحلة شاقة التصقت فيها بمقاعد الطائرة والباص لمدة إثنى عشر ساعة ، بدأت الرحلة من نواكشوط مع توقف في الدار البيضاء و القاهرة لينتهى الأمر بالاسكندرية ،حيث المنتدى .الأمر الذي كان كافياً لمنحى جرعة كثيفة من التعب .
بدأت صباح الثامن والعشرين من إبريل أولى جلسات المنتدى ،وأولى لحظات الاحتكاك الحقيقي بالمشاركين وهمسات التبادل المعرفي  .
فكان النشاط عبارة عن عرض حول هيئة كير مع خلفية عامة عن دور الاعلام في المساءلة المجتمعية
،وقد أدار النقاش وحاضر فيه كل من عمرو لاشين و الدكتور رفعت السيد الذي حاول الإجابة على السؤال التالي : " كيف يمكننا معرفة إن كان الجميع يعمل من أجل مصلحة المواطن ؟"
حيث قال :"الإجابة على السؤال الأول هو انتهاج المساءلة المجتمعية وأن يكون المواطن هو من يراقب ويحاسب ويشارك في كل القرارات".

 و قدم لنا مجموعة من الملاحظات والمعلومات حول المساءلة المجتمعية ودورها في الحكم الرشيد والحوكمة و نشر ثقافة الشفافية  ،و كشفت النقاشات التي حدثت أثناء الجلسة بعد تمرين قدمه لنا حول دور الإعلام في المساءلة المجتمعية عن وجود حالة من عدم الثقة في أن وسائل الإعلام العربية تلعب دوراً مهما في ترسيخ ثقافة المساءلة المجتمعية .
بعد انتهاء الجلسة الأولى من المنتدى 
أخذنا استراحة لمدة ساعة ،ثم انتقالنا إلى الورش ،حيث كانت هناك ثلاث ورش عمل متوازية (المحتوى هو الملك القادم -ورشة بناء المنصات الاجتماعية للمؤسسات الاعلامية -ورشة التأكد من المحتوى ) ،فقمت بالانخراط في ورشة التأكد من المحتوى مع لؤي نجانى .
حيث قدم لنا المحاضر في الورشة مجموعة من الأساليب للتأكد من المحتوى ،ولكن أهم مافي الورشة هو العرض الذي قدم حول موقع أبو الهول الذي يديره حيث تتركز فكرته الساخرة على تقديم أخبار كاذبة بشكل مقصود مع تنويه بأن الموقع هو مصدرك للأخبار الكاذبة .وحدثنا عن وقوع مؤسسات كبيرة مثل الجزيرة و bbc  في الفخ ونشرها أخبار من موقعه على أنها حقيقية ،وهو مافتح النقاش حول استسهال بعض الصحفيين ونهمهم لزيادة التصفح على حساب المهنية .تجربة الموقع ونقاشنا ذكرنى بمانعاني في موريتانيا من كذب مواقعنا والحملات الساخرة منها التي يقوم بها النشطاء على الشبكة .
وبعد انتهاء الورش الصباحية أخدنا استراحة ثم انتقلنا إلى مجموعة أخرى من الورش المتوازية وقمت باختيار ورشة حول صحافة الفيديو مع الإعلامي المصري محمد سعيد محفوظ .حيث بدأ الورشة بتقديم صورة بانورامية عن الإعلام الجديد وانتقالها من مرحلة التصفح والنشر إلى التفاعلية ووصلها إلى مرحلة الذكاء والقدرة على فهم المستخدم .وقدم لنا أيضا مجموعة من أسياسيات صحافة الفيديو وفوائدها .
وفي تمام الساعة السابعة كان لنا لقاء مع الفلكور المصري بكل أصنافه وحلقنا مع التنورة و الرقصات والأغاني الصوفية والأغاني الاسكندرانية والرقصات الشعبية المصرية 
وذلك أثناء الافتتاح الرسمي للمنتدى الذي شهد أيضا كلمة لمدير المنتدى أحمد عصمت ،أثنى فيها على المنظمين ورحب بالحضور ،وكانت هناك كلمة لعميد كلية الإعلام في جامعة فاروس حيث ينظم المنتدى وكلمة عن المعهد السويدي بالاسكندرية .
بدأ اليوم الثاني بجلسة نقاش مفتوحة بعنوان تجارب وشهادات :التغطية في مناطق النزاعات مع عبير السعدي -ومحمد فؤاد-ألكسندر بوشانتي.
حيث تحدثت عبير عن تجربتها في تغطية النزاعات وتعرضها لكسر في الفك نتجيته لعملها ،وعن ضرورة وضع اَليات لحماية الصحفيين أثناء تغطيتهم للأحداث اليومية وضرورة نشر ثقافة التدريب بينهم و تحدثت عن الواقع المصري ومايتعرص له الصحفي المصري من مضايقات ،واحتلال مصر للمركز الثالث على قائمة الدول الأكثر خطراً على الصحافة .
وتحدث الصحفي محمد فؤاد عن تجربته في تغطية الثورة الليبية و ماتعرض له من مشاكل أثناء عمله،أما مراسل إذاعة فرنسا الدولية ألكسندر بوشانتي فقد بدأ مداخلته بالهجوم على وسائط الإعلام الجديد ،واعتبر أنها كارثة على الصحافة، وأكد أنه لا يؤمن بقصة صحافة المواطن ،حيث قال :"لا يوجد طبيب مواطن 
لذلك لا وجود لصحفي مواطن وعلى الصحفي أن يدرس الإعلام ". وهو تناقض صارخ فالرجل درس الأدب الفرنسي ولا علاقة له بكليات الإعلام وينظر الاَن في الصحافة و الرجل يحاضر أيضاً في منتدى للاعلام المجتمعي الذي يعتمد على الوسائط الجديدة للاعلام وصحافة المواطن .
وبعد الجلسة الصباحية المفتوحة شاركت في ورشة حول الأمان الرقمى يسيرها صديقي الرائع محمد الجوهري .حيث قدم لنا مجموعة من المعلومات المفيدة حول حماية أنفسنا على الشبكة .
وبعد ذلك انخرطت في ورشة حول كيفية بناء المشاريع الاعلامية مع أحمد عصمت و أيمن صلاح ،غلبت عليها العفوية والحركية، وأكدت لي أن بناء المؤسسات الاعلامية يجب أن تسبقها دراسات ودراسات والإجابة عن السؤال الوجودوي 
الذي يقول :"مالجديد والمختلف لديك ؟".
وفي المساء افتتح المعرض الإعلامي ،حيث اطلعت من خلاله على مجموعة من المشاريع الاعلامية المجتمعية الرائعة .
بدأ اليوم الثالث من المنتدى بجلسة مفتوحة حول حماية الصحفيين في وقت الأزمات مع محمد سلطان،
ومن ثم في ورشة حول قوانين الإعلام مع الرفيق أحمد عزت ،قدم لنا فيها عرضا حول ضرورة تحرير المعلومات من سلطوية الدولة وجعلها مشاعة للجميع ،وأكد خلالها على غياب إرادة سياسية في أغلب الدول العربية على خلق جو من الشفافية يضمن تداول المعلومات ،خاصة أن القوانين العربية تقف دائما ضد تلك الفكرة بحجة الأمن القومى وما يشبهه من حجج.
وكان ختام مشاركتى في الورش مع صديقي الرائع محمد القاق من الأردن،حيث قدم لنا عرضا حول التوثيق البصري وتأثيره في شبكة الأنترنت .
وعرض لنا مجموعة من التجارب العربية والعالمية يدعم بها فكرة ضرورة التوثيق البصري ،و كان أكثرها جدلاً في القاعة صورة "ست البنات "التي فتحت النقاش بين المشاركين المصريين حيث حاول البعض أن يشكك فيها فوقف بوجهه الحضور وأكدوا عليها ،وفتحت النقاش حول القمع .
لم أتكلم هنا عن مدينة الاسكندرية ولا جمالها ولا الاستقطاب السياسي و "الحملات الانتخابية "والشعب الرائع و الكتابات الحائطية المناهضة للعسكر المنتشرة في المدينة ولا أصدقائي و لا المشاركين والتنظيم ،لأنها أمور يجب أن يكتب عنها لوحدها من دون خلط ببقية الفعاليات،و سأفعل في التدوينة القادمة .

هناك 26 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السلام عليكم
    حرب التتار -ملوك حرب التتار
    http://tatar7.com/ts6/register.php?ref=1038
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ردحذف
  3. شكرا لك أخي
    بالتوفيق في المشاركات القادمة

    ردحذف
  4. شكرا لك على مواضيعك الطيبة
    ندعوك لزيارة موقعنا
    http://reyalaty.com

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    ملوك ترافيان - حرب التتار
    http://tatar3.com/ts6/register.php?ref=318

    ردحذف
  6. تفصيل مظلات سيارات متحركة بحسب المقاسات الموجودة على أرض الواقع.

    المظلات الكابولية هى الأنسب للمشاريع العملاقة وأهمها مشاريع مظلات مواقف السيارات حيث تمتاز بالقوة والصلابة العالية وشكلها الفخم بحيث يتم تركيب المظلات الكابولي على قاعدة مزدوجة أمامية وخلفية مثبتة بقاعدة خرسانية من البليتات والسناتر المجلفنة مع عمل فريم وأكتاف من المواسير الفولازية المدهونة بالدهان الحراري.

    ردحذف
  7. خدمات تخزين اثاث في الرياض


    مميزات شركة البيوت لتخزين عفش المنزل
    عند اختاركم شركة البيوت لتخزين أثاث منزلكم فإنكم بذلك قد توجهتم الوجهة الصحيحة، حيث أن تخزين أثاث المنازل له أصول، وشركة البيوت تعرف هذه الأصول جيداً.

    شركة تخزين اثاث بالرياض

    حيث أنها تمتلك من الأدوات ما يمكنها من تخزين عفش المنازل بإسلوب سليم، وفي أكثر الظروف سوءاً، حيث أن هناك من العوامل والظروف الجوية ما يمكن أن يتلف أثاث منزلكم بسهولة، وخاصة إذا كانت شركة تخزين أثاث ليست على دراية كافية بالأسلوب السليم للتخزين.

    شركة تخزين عفش بالرياض


    خدمات رش مبيدات في الرياض



    نصائح وأضرار رش مبيدات الحشرات وأضرار الإكثار منها، حيث:
    تقوم المبيدات الحشرية بمهمة التخلص النهائي من الحشرات الضارة والتي تسبب للإنسان العديد من الأمراض المعدية مثل التيفويد والصفراء، وغيرهما.
    عدم الإكثار في مكافحة الحشرات بالمكان حفاظًا على التنفس أو في حالة وجود أطفال بالمكان.
    الاستعانة بالشركات المتخصصة والمضمونة في رش مبيدات بالرياض الحشرية والتأكد أنها من الشركات المعروفة تفاديًا للغش



    نصائح لتنظيف المنزل من الحشرات

    شركة تنظيف المنازل بالرياض

    لا تخلو المنازل من الحشرات المنزلية المقززة، حيث تُعاني الأسر وأفرادها من تلك الحشرات، ويصل الأمر ببعض الأفراد إلى حد الخوف الشديد من الوجود بالمنزل، مما يدفعه إلى ترك المنزل أو اللجوء إلى مكان أخر للمكوث شركة تنظيف بالرياض



    نصائح نقل الأثاث


    https://b-yout.com/%D9%86%D9%82%D9%8...9%D9%81%D8%B4/

    --

    شركة نقل اثاث بالرياض

    إن أكثر ما يؤرق الأسرة ويجعلها في حيرة من أمرها إذا ما رغبت في الانتقال من مسكن إلى مسكن، سواء داخل المدينة أو خارج المدينة، هو كيف سيتم نقل عفش بالرياض وما هي العواقب التي ستواجههم حين يقومون بنقل الأثاث؟ وما هي حجم الخسائر الناجمة عن الفشل في نقل الأثاث لذلك أنت بحاجة إلى عدة نصائح حتى تتجنب الوقوع في المشكلات المصاحبة نقل اثاث بالرياض

    نصائح وأضرار عزل الفوم والمائي

    شركة عزل مائي بالرياض

    إذا كان سطحك يتعرض لحرارة الشمس الشديدة والحارقة بشكل مستمر، فأنت بحاجة لعزل الأسطح بالفوم، فإنه من الطبيعي أن يصيب السطح الكثير من التشققات إضافة إلى وصول الحرارة بشكل أشد للأدوار العليا نتيجة

    شركة عزل فوم بالرياض

    التشققات، فتحتاج الأدوار العليا لتشغيل المكيفات بصورة مستمرة مما يشكل عبئًا ماليًا كبيرًا، ولذلك يلجأ ساكنو الأدوار العليا لعملية عزل الأسطح، لأنهم هم أكثر السكان شعورًا بالحرارة.


    https://b-yout.com/%D8%A7%D9%84%D9%8...8%D9%86%D8%A9/

    خدمات

    https://b-yout.com/%D8%B4%D8%B1%D9%8...A%D8%A7%D8%B6/


    نصائح من شركة البيوت لجميع الخدمات المنزلية


    شركة ترميم منازل بالرياض

    ردحذف

  8. دهان بالرياض
    ترغب في إعادة دهان شقتك أو مكتبك فإن نرشح لك أفضل معلم دهان بالرياض لأنه فور تلقي الاتصال يذهب للعميل في أي مكان بالرياض، ويوفر لك الأدوات ومواد الدهان المختلة سواء كانت بلاستيكية أو زيتية مقابل أسعار لا مثيل لها كما أنه ينجز العمل خلال فترة زمنية قصيرة ويقوم بأعمال الصيانة المختلفة للدهانات.

    ردحذف
  9. ترقب رسائل لوحة القيادة
    تحتوي معظم السيارات الآن على رسائل تحذير على لوحة القيادة لمجموعة متنوعة من المشكلات ، بما في ذلك نظام الكبح والمحرك ومستويات الزيت والمبرد وضغط الإطارات.

    سيشرح دليل المالك الخاص بمركبتك ما تعنيه كل رسالة تحذير مضيئة وما عليك القيام به.

    هناك بعض الرسائل العاجلة بشكل خاص ، حيث تتطلب منك التوقف إلى جانب الطريق وإيقاف تشغيل المحرك على الفور.

    لذلك ، إذا رأيت رسالة تحذير مضاءة ، فاحرص دائمًا على التحقيق فيها على الفور.

    يمكن أن يوفر لك الكثير من المال على المدى الطويل ، أو قد يمنعك حتى من تعريض السائقين والمشاة الآخرين للخطر.

    تكلفة عدم إجراء الصيانة الروتينية
    عندما يكون المال شحيحًا ، قد يكون من المغري تأجيل صيانة السيارة. ومع ذلك ، إذا قمت بذلك ، فإنك تخاطر بتكبد فواتير أكبر بكثير في المستقبل.

    تكلفة الخدمة أقل بكثير من تكلفة استبدال الأجزاء لاحقًا بسبب التلف الناجم عن سوء الصيانة. على سبيل المثال:

    استبدال المحرك من 2499

    إصلاح حشية رأس الأسطوانة من 499


    قطع غيار مرسيدس الرياض

    قطع غيار بي ام دبليو

    قطع غيار رنج روفر

    ورشة اصلاح سيارات

    ردحذف
  10. الحفاظ على سيارتك بشكل متكرر ليس أمرًا ضروريًا لضمان أن الأجزاء المتبقية صالحة للسير وآمنة للقيادة ، ولكن يمكن أيضًا أن تقدم المساعدة على المدى الطويل لتقليل تكاليف الإصلاح والأعطال بالإضافة إلى الحفاظ على إنتاجية الوقود. في حين أنه يُنصح بشدة أن يكون لديك سيارتك بشكل متكرر ، إلا أن هناك بعض الفحوصات ومهمات الصيانة التي يجب أن تكون ممكنة بنفسك لتقديم المساعدة للحفاظ على انخفاض تكاليف التشغيل السنوية والإصلاح. يوصى بفحص محرك سيارتك طوال الوقت ، على أي حال كل أسبوعين أو كل 500 ميل ، علاوة على ذلك قبل القيام بأي إجازة طويلة.

    على الرغم من أن دعم السيارة قد يبدو في بعض الأحيان بمثابة لمسة تخويف لجزء من الفحوصات المرئية التي لا تتطلب تعلمًا حقيقيًا من الأعلى إلى الأسفل لدعم السيارة ومنحك دليل الصانع الخاص بك ، يجب أن يكون لديك القدرة على اكتشاف كل شيء هناك بعد فتح الغطاء. فيما يلي جزء من خدمات صيانة السيارات الأساسية التي يمكنك القيام بها:

    افحص مستوى زيت المحرك ، وافحص مستوى سائل تبريد المحرك ، وافحص مستوى سائل الفرامل ، وتحقق من مستوى غسيل الشاشة. هناك أيضًا بعض الساعات المرئية المباشرة التي يجب أن تكون ممكنة على السطح الخارجي لسيارتك. يتضمن ذلك التحقق من أن مساحات الزجاج الأمامي نظيفة وأن طائرات الغسالة غير مسدودة ، علاوة على فحص الزجاج الأمامي بحثًا عن رقائق وانشقاقات. تشمل الفحوصات المختلفة فحص مداس الإطار ووزن الإطار. يجب أن يشمل هذا الجزء الأخير أيضًا فحص الوزن على إطارك الإضافي. تشمل الفحوصات المختلفة الأضواء وهيكل السيارة - فحص الجزء الخارجي من السيارة والحماية من أي ضرر. على أي حال ، إذا لم تكن صيانة السيارة شيئًا تحتاج إلى التعامل معه بنفسك ، فهناك ثلاثة خيارات أساسية للخدمة يمكن الوصول إليها لسيارتك بما في ذلك ميزة تغيير الزيت ، بين خدمة الوقت والخدمة الكاملة.

    يجب إجراء خدمة تغيير الزيت مرة واحدة باستمرار أو بين كل خمسة إلى عشرة أميال بالسيارة. يعتبر الزيت محوريًا لمحرك سيارتك ، فهو يشحم ويضمن الأجزاء الداخلية للمحرك عن طريق تقليل التآكل بين الأجزاء المتحركة ويغسل أي جزيئات تراب ومعادن. ثم يتم تنظيف الزيت أثناء مروره عبر قناة زيت المحرك. بعد مرور بعض الوقت ، يمكن أن يتم إعاقة الزيت والقناة بالتربة والجزيئات المختلفة مما قد يؤدي إلى تآكل وتمزق ممتد داخل المحرك. ستشمل خدمة السيارة اللائقة أفضل درجة وطبيعة لزيت المحرك وقناة الزيت التي يطلبها منتج سياراتك. سيشمل تقويم تغيير زيت المصنع استبدال زيت المحرك ، واستبدال قناة الزيت ، وفحص مداس الإطار ، والقوى الهوائية ، وفحص الأبخرة ، وفحص الفرامل ،

    من خلال الالتزام بخطة الإصلاح الشامل للسيارة ، يمكنك زيادة عمر سيارتك ، ومواصلة تنفيذ السيارة بالإضافة إلى أمن الشارع.


    قطع غيار رينو

    قطع غيار شفرولية

    قطع غيار فورد

    ورشة اصلاح سيارات

    ردحذف
  11. تستخدم مضخات المياه التي تعمل بالبنزين للأغراض التجارية والسكنية والصناعية. يمكن استخدامه في مواقع متنوعة لأنشطة مختلفة. من سقي النباتات في مشاتل الزهور إلى سحب المياه من الآبار. هذا الجهاز قوي للغاية حيث يعمل بمساعدة البنزين عند مقارنته بالأجهزة الأخرى التي تعمل على الكهرباء. يجب عليك دائما اختيار أفضل مضخات المياه للبيع. أتساءل كيف تشتري أفضلها؟ إنها ليست مهمة صعبة إذا كنت تعرف بعض الأشياء البسيطة. لقد قمنا بإدراج بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها أثناء شراء أجهزة مثل هذه.

    تحتاج إلى معرفة متطلباتك أولاً. أجب أولاً على السؤال لماذا تحتاج هذه الآلة؟ إذا كنت في حاجة إليها لأغراض متعددة ، فتأكد من تدوينها قبل أن تبدأ في جلبها.

    ابحث عن الموردين الذين يقدمون هذه المعدات. سيكون لديهم خيارات متعددة لك. يجب أن تخبرهم بمتطلباتك. ووفقًا لذلك سوف يعرضون عددًا قليلاً من المعدات ومن ذلك عليك اختيار الأفضل.

    اطلب من المورد تحديد جميع ميزات المضخات. تحقق مما إذا كان يغطي جميع متطلباتك. إذا كنت تشعر أن جهاز معين يلبي متطلباتك ، فقم بتدوين ذلك وتحقق من الجهاز بشكل صحيح. تحتاج إلى التحقق مما إذا كان هناك أي عيوب ولهذا عليك أن تطلب من المورد أن يظهر لك عرضًا توضيحيًا للجهاز. انظر إذا كان كل شيء يعمل بشكل صحيح. بمجرد أن تشعر بالرضا ، يمكنك المضي قدمًا وشرائها.


    في حال كان لديك وقت كافٍ ، يمكنك دائمًا التحقق من الموردين والبائعين الآخرين أيضًا. تعرف على من يقدم ميزات أفضل بسعر مناسب. لكن لا تختار جهازًا بشكل أعمى لمجرد أنه رخيص. في بعض الأحيان قد تتلاشى هذه الأجهزة الرخيصة قريبًا. وسيتعين عليك الاستثمار في آلية جديدة مرة أخرى. بدلاً من ذلك ، ادفع أكثر قليلاً واشتري واحدة ذات جودة أفضل في البداية.

    اطلب دليل المستخدم ، في حالة وجود أي شكوك تأكد من استشارة المورد الخاص بك.

    اختر دائمًا موردًا ذا سمعة طيبة في السوق. سيضمن ذلك حصولك على مضخات مياه بنزين ذات جودة عالية. من المهم جدًا أن تقوم بصيانة الماكينة وفقًا لدليل المستخدم حتى تستمر لفترة أطول من الوقت. اجعل حياتك أسهل مع أفضل مضخات المياه.



    معالجة المياه

    Water Treatment

    مياه الصرف الصحي

    al-wabel

    ردحذف