السبت، 12 أبريل، 2014

عن قانون الميمات !!

تصميم للحملة المناهضة للاطار القانون لمجتمع المعلومات
كان الأسبوع الماضي صاخب،أثبت خلاله النشطاء والمدونين الموريتانيين قدرتهم على التحرك ضد أي محاولة لتكم أصواتهم .
فقد نشطوا بشكل رائع ضد 
الاطار القانوني لمجمتع المعلومات
 الذي يريد النظام الموريتاني تمريره من خلال برلمانه الصوري، فقد سيطرت مخاوفهم واحتجاجاتهم على نقاشات الشبكة ووسائل الاعلام التقليدية، وأحرجت النظام وكل من يدور في فلكه و أربكت حساباتهم.
ومازالت حملة المدونين ضد القانون القمعى مستمرة،وتفاعلاً معها و كتعبير عن رفضي للقانون الخبيث والممل سأحاول مشاركتكم بعض نقاطه المظلمة.
القانون عبارة عن مجموعة من المواد القانونية الفضفاضة سهلة التأويل وحمالة الأوجه،تتيح للقاضي تكييف التهمة التي يريد حسب مزاجه ومزاج السلطة،فمثلا تاتي المادة ١١ من مشروع قانون مجتمع المعلومات الموريتاني لتقول أن القانون جاء لتنظيم هذا 
الفضاء وفق الأخلاق من دون تحديد لها وهي مقدمة لسياسة التمييع.
وتلغى المادة ١٨ من القانون مايخالفه، أي أن قصة عدم ملاحقة الصحفيين في قضايا النشر أصبحت في خبر كان، لأن هذا القانون يتضمن الحبس في قضايا النشر والتعبير عن الأفكار و القانون معنى حسب المادة ٢٧ ب : (الإذاعة والتلفزيون والسينما و الصحافة و الملصقات و المعارض و نشر المكتوبات أو الصور من كل نوع، والخطابات والأغاني والصيحات و التهديدات التي يطلقها في أماكن أو اجتماعات عمومية، وكل منظومة تقنية موجهة لبلوغ الجمهور، وعموما كل وسيلة اتصال بطريقة الكترونية خاصة الانترنت والهاتف)، وهو ما انتقدته رابطة الصحفيين الموريانيين وكذلك نقابة الصحفيين .
وتأتي المادة ٢٨ من مشروع القانون المتعلق بالجرائم السيبرانية لتخبرنا أن أي شخص معرض للحبس من ٦أشهر إلى ٧ سنوات أو ب ٥٠٠٠٠٠ أوقية إلى ٥٠٠٠٠٠٠ أوقية،وذلك حين يخالف "الأخلاق الحسنة "وهو نزوع إلى الضبابية ،فمن يحدد تلك الأخلاق الحسنة ؟.
وعلى نفس المنوال تسير في خط التمييع المادة 2 التي تعرف البيانات العنصرية والمعادية للآخر بالافكار والنظريات التي تطري أو تشجع الكراهية أو التمييز أو العنف .
وتؤكد لنا المادة ٢١ من مشروع قانون الجرائم السيبرانية أن الشتائم قد يعاقب صحابها بالحبس من ٦ أشهر إلى ٧ سنوات أو بغرامة من ١٠٠٠٠٠٠إلى ٦٠٠٠٠٠٠ و لاتحدد هذه المادة ماهية الشتائم؟
وتجعلنا نتسائل هل انتقاد النظام وعناصره يندرج في دائرة الشتائم ؟،و المضحك في الأمر أن الضرب والجرح العمدي ضد الأفراد معاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات طبقا للمادة 285 من القانون الجنائي الموريتاني، وحتى عقوبة السب في القانون الجديد أشد من عقوبة الاغتصاب في القانون الجنائي الموريتاني .
ويعاقب هذا القانون على الافتراء و السب وافشاء الأسرار في المادة 21 بالحبس من ستة أشهر إلى خمس سنوات وبغرامة مالية تصل إلى ٦ ملايين ، بينما تنص المادة 349 من القانون الجنائي الموريتاني التقليدي على أن السب أو عبارات الإهانة التي ليس لها طابع مضاعف بسبب الخطورة والعلانية لايترتب عليها إلا عقوبات المخالفات البسيطة.
ويستمر القانون في ضبابيته في جانب الجرائم السيبرانية، حين يتحدث عن الدفاع العام والمساس به حيث تصل العقوبة فيه المؤبد من دون تحديد نوعية الضرر وتوضيح الدفاع العام وذلك في المادة ٢٩ .
القانون يشرع كذلك لتجسس النظام على على مستخدمى الشبكة وفرض وصايته على مزودي الخدمة و يجعلهم تحت رحمته ويجبرهم على إعطائه كل البيانات التي يريد،وهو مايخالف ميثاق مبادئ وأساسيات حقوق الانسان على الشبكة الذي أصدره التحالف الدولى للحقوق والمبادئ على شبكة الأنترنت والذي ينص على أن الخصوصة حق مقدس وأن مزودي الخدمة لا يجب أن يخضعوا لوصاية أي دولة أو أي جهة أخرى .ويحصر القانون تداول وسائل التشفير وأدواته على الجهات التي يرخص لها  وهو مايقيد وصول الأفراد العاديين إلى أدوات الحماية على الشبكة التي تخول لهم تأمين بياناتهم الشخصية ومراسلاتهم وأنشطتهم على الشبكة.
ويفرض أن تطلعه الهيئات المرخصةعلى طبيعة الاستخدام،في محاولة لتقنين الأدوات التقنية التي تستخدم من أجل كسر الحجب  وإخفاء الهوية و حماية الأفراد لمعلوماتهم عن طريق تشفيرها بطرق لا تتمكن الحكومة من فك تشفيرها .ويسمح القانون للدولة أن تنتهك خصوصية المستخدمين بمجموعة من المبررات العائمة والهلامية ، ففي المادة 5 مثلا يمكن أن تتم معالجة البيانات الشخصية دون موافقة الشخص المعني من أجل تنفيذ مهمة "للمصلحة العامة" .
القانون يضع كذلك الكثير من القيود على التجارة الألكترونية تعتبر عقبات مضنية أمام أي مستثمر على الشبكة .
ويكشف عن تعطش من أعده لسجن المواطنين على الشبكة ،فهو لا يطبق مبدأ جسامة العقوبة تبعا لجسامة الفعل ،فيعاقب على مايعتبر مخالفات في القانون الجنائي بعقوبات تتناسب مع الجنايات الخطيرة .
المضحك في القانون أنه تحدث في بعض جوانبه عن الملكية الفكرية وتشدد فيها ،وفي نفس الوقت بعض من أجزائه مسروق بالحرف والفاصلة والنقطة من القانون السنغالي(يعنى أخواتنا في السنغال بامكانهم أن يفضحونا في المحاكم الدولية ) .
عيوب القانون كانت طبيعية ومتوقعة ، لأن الطريقة التي أعد بها تخالف أبجديات حوكمة الأنترنت ،والتي تقتضي التشاركية بين كل الفاعلين على الشبكة ،من شركات خاصة ،ومنظمات مجتمع مدني، ونشطاء حقوقيين ،ومدونيين وصحفيين، لكن النظام الموريتاني سنه لوحده من دون استشارة أحد كعادة أقرانه في الدول العربية القمعية .
خطورة القانون أنه يأتي في دولة لا أسس فيها لدولة القانون ،و أن الأحكام القضائية تأتي بالأمر المباشر من رأس النظام العسكري، و أنها تتم بشكل انتقائي ،وهو مايجعل المعارضين عرضة للانتقام من قبل النظام ،ووقوع قانون كهذا في يد النظام الموريتاني سيهسل عليه مهمة ملاحقة النشطاء المناهضين له .
لكن الحملة المناهضة للقانون ،أكدت أن النشطاء على الشبكة والمدونين مستعدين للمواجهة ،وهو أمر مبشر جداً لأن الجنرال حسب وجهة نظري سيدخل في مرحلة جديدة من التضييق على الحريات خاصة بعد وصوله إلى فترته الرئاسية الثانية وسنحتاج لمزيد من العمل المحترف للتصدي لقمعه.
في النهاية أريد القول أن قوانين القوى القمعية الرجعية لا تعنيني في شيء وعليها رميها مع بقية أغراضها النتنة أو أكلها رفقة خرفانها التي تربي وترضخ لها. وسأظل أكرر مع الشباب #مان ساكتين ...ويستمر النضال .
تنويه :
-بعض المعلومات في التدوينة أخذتها من ورقة قانونية حول القانون نشرها المحامي محمد المامي ولد مولاي أعل على صفحته على فيسبوك.

-تجدون هنا أيضا ردود أفعال لبعض النشطاء والمدونين على القانون ضمن موضوع كتبته للأصوات العالمية عن القانون.

هناك 19 تعليقًا:

  1. اعتقد انه امامنا وقت طويل لنخطو اولى خطوات الديموقراطية
    يعطيك العافية اخى

    ردحذف
  2. http://mtatar.com/ts2/register.php?ref=139

    ردحذف
  3. http://mtatar.com/ts5/register.php?ref=113

    ردحذف
  4. http://mtatar.com/ts5/register.php?ref=142

    ردحذف
  5. مقال رائع اتمنى المزيد

    follow me:
    https://storify.com/alamelnokate
    http://www.instructables.com/member/nrjL/
    https://www.reverbnation.com/page_object/page_object_blogs/fan_4236255
    http://about.me/Backlinksbluiding
    http://www.wikidot.com/user:info/nokatmaroc

    ردحذف
  6. في البلاد العربية ككل معدومة الديمقراطية .. لا نعرف الا الديكتاتورية

    ردحذف
  7. لا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
  8. البلاد العربية اصبحت ممزقة بسبب اثار الكبت للحيات على مدى سنوات لتخرج فئات باسم الحرية والدين وتشوه كل الصورة العبية الاسلامية العريقة

    ردحذف
  9. نظافة البيت:
    يجب أن يتم ترتيب خطوات القيام بتنظيف المنزل وذلك لمراعاة عدم إضاعة الوقت والجهد بدون فائدة
    • تنظيف الأبواب أولا بعناية مع شدة الدعك بالمنظفات وباستخدام فرشاة خشنة مجهزة لهذا الأمر .
    • وبعدها تنظيف الرخام لأنه من الأماكن الهامة التى ينبغى الاهتمام بتنظيفها ويمكن الاستعانة بشركة جلى بلاط بالرياض فى ذلك .
    • تلميع الأثاث بالستخدام منظفات زوأدوات التلميع حتى يكون المنزل جميلا وبمنظر مميز ورائع . وقد يستعان ب شركة تنظيف بالرياض
    • تنظيف السجاد والموكيت والكنب والأنتريهات بالمنظفات وأدوات التلميع بالستخدام قماشة فرشاة وقماشة فى هذه العملية . وقد يستعان ب شركة تنظيف كنب بالرياض
    • لابد من إزالة أى روائح كريهة وعفنة فى المنزل وإحلال مكانها الروائح العطرة الفواحة .

    أما بالنسبه إلي تاريخ الحشرات: فالحشرات من أول الحيوانات التي ظهرت فوق سطح الأرض منذ حوالي 435 مليون سنة وهي بهذا تعتبر أولى الحيوانات الطائرة فقد ظهرت قبل الزواحف ذات الأجنحه بحوالي 204 مليون سنة.اتصل الان ب
    شركة مكافحة حشرات بالرياض لتتخلص للأبد من الحشرات. إن علاقة الحشرات بالمجموعات الأخرى من الحيوانات تبقى غير واضحة، وقد كانت تصنف عادة بأنها من أقارب الديدان الألفية والمئوية، إلا أن بعض الأدلة أظهرت مؤخرا أنها أقرب إلى القشريات من طائفة كثيرات الأرجل (أم أربع وأربعين وأقرباؤها) حيث تتشارك معها في قاربة مشتركة، وبذلك يمكن القول أنه وفقا لهذه النظرية فإن الحشرات بالإضافة للأنواع المختلفة من القشريات تشكل فرعا حيويّا،كما يخطئ الكثير من العامه.
    بمجرد اتصالك بافضل شركة نقل عفش بالرياض ، سوف يتم ارسال فريق متخصص لانجاز هذه المهمة في أقصر فترة من الزمن. يمكنك الاختيار من طواقم شركات نقل الأثاث، مثل اثنين أو ثلاثة أو أربعة عمال، للحصول على الأيدي الإضافية التي تحتاج إليها. يمكنك استئجار العديد من العمال علي قدر ما تحتاج إليه، وإذا كنت في حاجة الى عدد قليل فقط، وأنت تسعى لتوفير قدرا كبيرا من المال على نفقات تصليح الأثاث في حال حدوث ضرر له و انت تنقله.

    نحن في شركة كشف تسربات المياه بالرياض نقوم بالكشف عن تسربات الصرف الصحي باستخدام كاميرات الصرف الصحي. ونقوم بالتحقق من عدادات المياه. إذا كانت الإبرة تتحرك عند استخدام الماء فإن هذا يدل على وجود تسرب. إذا توقفت إبرة العداد عند إغلاق إغلاق الصمام فهذا يشير إلى وجود تسرب في المبنى. نحن في شركة كشف تسربات المياه بالرياض نستخدم أنظمة التكنولوجيا المتقدمة في الكشف عن تسربات المياه مثل معدات الكشف الحراري ، معدات الكشف الصوتية وغيرها. ونقوم بمساعدتك على تحديد الموقع الدقيق للتسرب واتباع أساليب مجربة ومختبرة لإصلاح التسريبات.

    ردحذف
  10. إتقان عملية التنظيف لمنزلك، فأول مرحلة لعملية التنظيف بمنزلك و هي إزالة كل منازل العنكبوت التي قد تتواجد بمنزلك و خاصة بالمناطق التي يصعب الوصول لها و لكن فريق عمل شركة تنظيف بالرياض لا شيء صعب لديه، بحيث أنه يتخلص من منازل العنكبوت بشكل كامل، و بعد ذلك يقوم بعملية جمع كل من المجالس و الموكيت و غرف النوم و ممر الدخول للقيام بعملية الكنس للمنزل بشكل كامل، و بعد ذلك تأتي مرحلة تنظيف قطع الثمينة و اللوحات التي تتواجد بمنزلك أي كل قطعة بمنزلك تشكل ديكورا فيتم إزالة الغبار و الأتربة عليها بواسطة مناشف خاصة بذلك مع الاستعانة بمواد منظفة عالية الجودة.
    ففريق عمل شركة تنظيف شقق بالرياض سيستخدم مواد تنظيف عالية الجودة ، بحيث يتم سكبها بالحمامات و تركها لمدة من الزمن و ذلك للتأكد من القضاء على كل المكروبات و الجراثيم المتراكمة بالحمام، و بعد الانتهاء من كل هذا يتم الانتقال إلى المطبخ و هو كذلك تنظيفه لا يقل أهمية من الحمامات بحيث أن نظافة المطابخ مرتبطة بصحة أفراد أسرتك، و لهذا ففريق عمل شركة تنظيف المنازل والبيوت والشقق سيهتم و بشكل خاص بنظافة المطبخ، بحيث أنه من أهم عمليات التنظيف هي عملية تنظيف المطبخ .
    ففريق عمل شركة تنظيف فلل بالرياض يقوم بعملية تنظيف فلل بكل معايير الجودة و الاحترافية، بحيث أنه يهتم بكل زاوية من زوايا منزلك و يصل لكل زاوية يصعب عليك سيدتي تنظيفها،كما أن عمال شركات تنظيف المنازل سيحرصون علي تنظيف المنزل بدقة عالية وذلك يتواجد فى معظم شركات تنظيف المنازل المعروفة علي المستوى الوطني و هذا يرجع إلى احترافية فريق عملها في تنفيذ كل الخدمات التي تقدمها شركات تنظيف البيوت ، بالإضافة إلى خدمة تنظيف منازل هناك.
    للفئران صفات وعادات تجعل منها آفة خطيرة بالغة الضرر و هي:
    تتكاثر بسرعة هائلة , وللتدليل على ذلك فأن الفئران تلد مابين ثلاث إلى أربع مرات في السنة وفي كل مرة تلد الأنثى عدداً من الصغار يتراوح مابين سبعة وعشرة صغار . وتصل الإناث لمرحلة البلوغ خلال ثلاثة أشهر , ولذلك فأن زوجاً من الفئران يمكن أن يصل إلى 1000 في سنة واحدة إذا ما توافرت الظروف المناسبة .و يجب الأتصال ب شركة مكافحة الفئران بالرياض لتخلصكم من الفئران نهائيا حيث أنها تتلف كثيراً من المحاصيل الغذائية . فالفأر يشارك الإنسان في طعامه, ويقدر أن الفأر يأكل ما يعادل نحو 10% من وزن جسمه يومياً.
    الحشرات طائفة من حيوانات لا فقارية في شعبة مفصليات الأرجل، تعتبر التصنيف الأكثر انتشارا والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. حيث تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض.يجب الأستعانة ب شركة مكافحة حشرات بالرياض للتخلص منها حيث أنها تحتوي علي ما يزيد من مليون نوع تم وصفها، أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية حيث يقدر عدد الفصائل الغير مصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض.
    هناك العديد من الأشياء التي سوف تحتاج للاستفسار عنها عندما تقوم بالأتصال بشركات نقل الاثاث غرب الرياض. حيث انها فكرة جيدة لتقديم قائمة من الأشياء التي يجب أن نسأل عنها قبل البدء في إجراء مكالمات هاتفية، حتي يمكنك أن تكون متأكدا من أنك لا تفوت أي شيء مع الرسوم الإضافية التي لم تتوقعها. يجب عليك الحصول على مقتطفات من عدد من الشركات لأنهم جميعا لديهم خدمات وأسعار مختلفة، وانت بحاجة للتأكد من أن الاستفسار عن اسعار مختلف فرق العمل و لن تجد أفضل من شركة نقل أثاث بالرياض حيث اننا متخصصون و محترفون في هذا المجال من عشرات السنيين.
    مع ازدحام جدول اعمالك طوال الأسبوع هل ستقضي عطلتك مع عائلتك ام ستقوم بإجهاد نفسك و عائلتك معك من اجل تخزين اثاث و عفش و سوف يستغرق منك الكثير من الوقت و المجهود اتصل شركة تخزين أثاث بالرياض اليوم لمعرفة كيف يمكنك ان تقوم بالخطوة التالية و تجعلها أسهل كثيرا على أعصابك، وعلى محفظتك.

    ردحذف