الأحد، 21 أكتوبر 2018

نحو بلاد الباوباب، سرت



"انظروا إلى المباني الشاهقة والجذابة، وللطريق السريع والرحب والمرحب، لقد دخلنا داكار". قالها بابتهاج تنغصه حسرة وغصة وغضب وكمد، وترك لسانه كالشلال المنسكب بقوة، يمجد اللحظة ويجلد الذات. وهو المريض الباحث عن علاج لم يجده في وطنه.
وتبعه في ذلك بقية ركاب الحافلة القادمة من نواكشوط، عاصمة الشحوب الأزلي، المدينة التي لا تشبه المدن، ولم يبدأ ذلك الحديث والشعور عند ولوج دكار بل منذ عبورنا عن طريق سد "دياما" ودخولنا الأراضي السنغالية، وكان يتعمق كلما توغلنا جنوبا، حيث توقفت عبثية الطريق وعذاباتها، ففي السنغال طرق لا ترصعها الحفر، وأعدت لتنقل البشر وليس للتدريب على المسالك الوعرة والفاتكة، وطوال الرحلة، كانت المقارنات بين ضفتي نهرنا، الجنوبية والشمالية، تسيطر على أحاديث الركاب، وهم قوم من مشارب شتى.
وأكثر جملة ترددت على الألسن، هي:" ليس لديهم غير الفول السوداني والبقوليات وحالهم أفضل منا نحن ملاك الذهب والحديد والسمك وأشياء أخرى".
ورغم محاولات البعض التخفيف على نفسه بالقول أن السنغاليين يطلبون الصدقات لبناء دولتهم، لكنهم يتذكرون أن موريتانيا دولة مسكينة، باحثة عن "الصدقات"، لكن حكامها يلتهمون كل شيء، الثروات والصدقات، فيشتد الأنين والسخط.
***
حين خرجنا من نواكشوط وتقدمنا قليلا في الطريق، بدأت حكايتنا مع البؤس تستفحل، فلا شيء هناك يذكر بغيرالفناء البشع والذبول، وكل متر نقطعه كان يصدق ويصادق على ما جاء في الوثائقي الجزيري المعنون بالطريق إلى داكار، الذي أغضب قبل أشهر "أنبياء" "شعب الله المختار" وجماعات وطنية تمجيد البؤس والفساد.
وظلت الحفر والمطبات تنكل بنا طوال ما كان يطلق عليه "طريق روصو"( رحمه الله وغفر له)، ولم يتوقف ذلك الهم، إلا عند وصولنا لمنعرج كرمسين، حيث بدأ ما يشبه الطريق وبدأت ملامح جمالية تتسلل لرحلتنا، وخفت مظاهر البؤس الموحش، وأصبحت الطبيعة الجميلة ترطبنا؛ بدأت الحياة هناك في أرض الخنازير البرية( عرات)، وحين دخلنا حظيرة جاولينغ، ازدانت اللوحة، ونسينا أن الطريق غير معبد، فقد خطفنا الخضار والحياة البرية البهية، والتربص بعائلات عرات( الخنازير البرية) والزواحف البحرية والتماسيح والطيور الجميلة، وتفاصيل تلك الحياة البديعة والبكر، فلم يسحقها البشر بعد.

وعند وصولنا للحدود الوهمية، لاحظت ما كنت أسمع من قبل، أن الناس هناك، مختلفون ويصعب عليك التمييز بينهم، فالقوم متجانسون وتحضر الحسانية والولفية في ألسنتهم بشكل متقارب، مزيج جميل، لمسته في شمال الأرض وحتى جنوبها، فسائق الحافلة التي نقلتنا من الحدود لعاصمة جنوبنا، داكار، سنغالي الجنسية وينحدر من مدينة سنغالية، غير بعيدة من موريتانيا، لكنه يتحدث الحسانية بطلاقة ولو سار في شوارع نواكشوط لن يلفت أي انتباه.
***
تمثال نهضة افريقيا

كانت توقعاتي لداكار أفضل مما رأيت، فكنت أظنه في مستوى " نيروبي" أو مثيلاتها من عواصم إفريقيا الجميلة، فلم أزره من قبل، ولم أره إلا من خلال الطائرة ذات عبور قصير. وفيما يبدو أن مدننا نحن سكان الغرب الإفريقي، لا تنافس!، لكنه بالمقارنة بعاصمتنا الشبحية، يعتبر مدينة مزدهرة ومبهرة، كأنه باريس.
داكار مدينة حيوية، فيها نقل عام معقول وأنشطة ثقافية ورياضية تغازل عيونك إعلاناتها أينما حللت، وساحات عمومية جميلة ومناطق خضراء لطيفة، كالسنغال عموما، ومسارح وشوارع وشواطئ معدة( رغم التلوث والأوساخ) للحياة، وأكثر ما جذبني في المدينة ولم يخيب ظني، هو تمثال نهضة إفريقيا، فهو صرح مهيب وفيه إبداع فريد؛ ومنطقته بديعة، ترى منها داكار والمحيط الأطلسي في اشراق وهناء.
وهو مشروع ضخم بني بإشراف كوري شمالي وأثار وقت تشييده الكثير من اللغط والرفض، وقد أتفق مع من يقول أن بلدا فقيرا له أولويات تنموية أهم من أمثال تلك الصروح والنصب التذكارية، لكنه جميل ومهيب وقد أسرني، كأشجار الباوباب السنغالية العتيقة والفارعة.
دكار عاصمة لدولة علمانية، وفعلا يرى المار مؤشرات لذلك في الفضاءات العامة والأسواق والمحلات، لكنني لاحظت حضورا طاغيا لمشايخ التصوف والمرجعيات الدينية، ففي كل ركن أو حانوت وحتى باص أو تاكسي ترى صورة لأحدهم وأدعيتهم؛ يطاردونك كلما خرجت للشارع، وخفت أن يخرجوا إلي من حنفية المنزل، وحتى حضورهم في المشهد السياسي جلي وطاغي، وبين الناس كذلك، وحين قارنت وضعهم بوضع نظرائهم في" الجمهورية الإسلامية الموريتانية" وجدت أنهم أكثر حضورا في السنغال، فالزخم الذي يحصل عليه رجال الدين هناك لا يحصل على ربعه أصحابهم في موريتانيا، فجماعتنا مساكين كالصحافة والمثقفين، يتبعون العساكر ويستخدمونهم في نزواتهم وبطشهم لا أكثر، مع استثناءات قليلة. ولمست من جدران المدينة حنق على فرنسا، فشاهدت بعض الغرافيتي الغاضب من الهيمنة الفرنسية على السنغال.
وفي السنغال، لاحظت أن هناك نوعا من التعامل السمح مع الموريتانيين، فالطلاب هناك بل المقيمين لا تفرض عليهم رسوم للإقامة، عكس السنغاليين في موريتانيا، الذين يعانون من رسوم الإقامة ويتعرضون للتوقيف الليلي والتنكيل بسببها.

هناك 20 تعليقًا:

  1. افضل شركة تنظيف منازل بالرياض
    تعتبر أعمال التنظيف من أهم المجالات التى لابد من الاهتمام بها لتحافظ على سلامة الاثاث الخاص بك فسرعان ما يتعرض الاثاث للاتساخات نتيجة كثيرة الاستعمال بالاضافه الى الاطفال اللذين لديهم دور كبير فى تلوث الاثاث واتساخه لذلك نحن كشركة نظافة نعتمد على أدوات مميزة وحديثة.
    شركة تنظيف فلل بالرياض -شركة تنظيف موكيت بالرياض -شركة تنظيف كنب بالرياض - شركة تنظيف واجهات بالرياض -شركة تنظيف بيوت شعر بالرياض

    ردحذف
  2. الفنانون اليهود الجزائريون
    اذا عرفت الامر لاول مرة شارك الموضوع واذا اعجبك الموضوع ضع وتعليقا داخل الرابط
    https://algazir.blogspot.com/2018/12/Juifs.dz.html

    #zaki_abo_anes

    ردحذف
  3. رؤية كلية التربية الفنية
    تسعى كلية التربية الفنية -جامعة المنيا أن تكون مؤسسة تربوية أكاديمية متميزة متخصصة في مجالي التربية الفنية التثقيف بالفن ، وفق معايير الجودة، كما تسعى إلى دعم العمل الجماعي والتركيز على التجديد والإبتكار وتنمية قدرات منتسبيها، وأن تكون بيت خبرة واستشارات فنية وبحثية للمجتمع ولجهات الشراكة من خلال نظام تعليمي عالى الجودة يضمن خريجين متخصصين مؤهلين للعمل في مختلف مراحل التعليم العام والجامعي وفي عديد من مؤسسات المجتمع ذات العلاقة بالتخصص.
    Artedu Faculty

    ردحذف
  4. القضاء النهائي على الأوياخ والبقع من الفرش والموكيت والسجاد والمنازل والشقق والأرضيات نقضي نهائياَ على كافة الملوثات والأوساخ التي تتواجد في كل منزل وفي كل مكان نتواجد على مدار 24 ساعه شركة ركن الامانة افضل شركة تنظيف كنب بابها
    افضل شركة تنظيف منازل بنجران
    شركة تنظيف موكيت بخميس مشيط
    شركة تنظيف بصبيا
    شركة تنظيف بصامطة
    شركة تنظيف مكيفات بجازان
    شركة تنظيف فلل بابها

    ردحذف
  5. ه
    هل تبحث عن شركة متخصصة فى خدمات التنظيف بالدمام بافضل المعدات والسوائل وثقة تمة فى العمل ودقة فى النتائج كل هذه المميزات توفرها شركة الجنرال الشركة الافضل والامثل فى الخدمات المنزلية بالدمام وبما اننا الشركة الافضل والامثل بدون منافس سوف نسعى لتوفر افضل الخدمات باقل تكلفة وبقدر كبير من الاهتمام والدقة عزيزى اينما كنت فى اى منطقة ا وحى تابع لمدينة الدمام اتصل بنا وسوف نصلك فى الحال شركة االجنرال للخدمات المنزلية
    شركه تنظيف موكيت بالدمام وسجاد

    شركه تنظيف منازل بابها فى الحال

    شركة تنظيف بيارات بالدمام وشفط

    شركة عزل اسطح بالدمام وخزانات

    شركه تنظيف سجاد وموكيت بالدمام

    ردحذف

  6. شركة نور المملكة
    شركة تنظيف كشف تسريبات مكافحة حشرات بحائل
    شركة نور المملكة بحائل تقدم خدمات متعددة فى مجال النظافه العامة فنحن رواد فى مجال تنظيف المنازل والفيلات . شركة نور المملكة تقدم خدمات النظافة العامة على اسس منتظمة وجودة عالية باستخدام احدث الماكينات والادوات ومواد تنظيف امنه و ومعتمدة من قبل منظمة حماية البيئة لتكون امنه على البيئة وصحه الافراد فقط اتصل على 0531178175.
    مع شركة نور المملكة انت واسرتك بين ايدى امينة. نقدم خدمات التنظيف بحائل للاماكن والمبانى العامة والخاصة (شقق – منازل – بيوت – مطاعم – مصانع – شركات – مسشفيات – مراكز تجارية و غيرها ) كما ان عملية التنظيف تشمل (جلى البلاط – تلميع السيراميك – تنظيف الرخام وصيانته – تنظيف المسابح – تنظيف الخزانات– تنظيف السجاد والمجالس والموكيت– تنظيف الوجهات الزجاجية والحجرية
    شركة تنظيف مجالس وكنب
    شركة تنظيف سجاد وموكيت بحائل
    شركة تنظيف بحائل
    شركة فك وتركيب مكيفات اسبيلت بحائل
    شركة نقل اثاث وعفش بحائل
    شركة الصفرات لنقل الاثاث بالرياض

    ردحذف
  7. https://shatatt.blogspot.com/

    ردحذف
  8. كم اتمنى زيارة اكر عدد من البلدان ال







    كم أتمنى زيارة أكبر عدد من البلدان الأفريقية


    ردحذف

  9. شركة الكمال للخدمات المنزلية بالمملكة العربية السعودية تقدم شتى الخدمات المنزليه من تنظيف المنازل والفيلات الى كشف تسريبات المياه وتسليك المجارى والبيارات وكذلك نقل وتغليف العفش والاثاث وتنظيف الواجهات والمداخل ورش المبيدات الحشرية لمكافحة الحشرات بكل من حائل وجازان ونجران والطائف
    مع شركة الكمال كن مطمئن على نظافة بيئتك فنحن نستعمل مبيدات صديقة للبيئة فلا خوف على حياتك وحياة ابنائك ********** مع شركة الكمال انت فى امان

    شركة تنظيف خزانات بحائل
    شركة تنظيف منازل بحائل
    شركة تنظيف سجاد وموكيت بحائل
    شركة تنظيف بحائل
    شركة تنظيف فلل بحائل
    شركة تنظيف مجالس بحائل
    شركة تنظيف بالطائف

    ردحذف