الثلاثاء، 28 يونيو 2011

مسيرة شباب 25 فبراير المنددة بإتفاقية الصيد

بعد إنتهاء الوقت المحدد للوقفة الإحتجاجية التي نظمها شباب 25 فبراير امام وزارة الصيد توجه الشباب الى ساحة مايو مكان تجمعهم المعهود وقاموا بمسيرة سلمية ورفعوا شعارتهم ,ولمسوا تفاعلا جيد من الشارع حتى أن بعض المارة دخل معهم في المسيرة

الاثنين، 27 يونيو 2011

حلم يقض مضجع الجنرال.أحمد ولد جدو


رجع الجنرال ليلة الاحتفال بخمسينية الاستقلال وهو منتشي يشعر بالنصر معجب بنفسه وقدراته.. لا تحمله قدماه من السعادة وبدون مقدمات ولج إلى غرفة نومه واستلقى على السرير وأخذ فكره يسرح كيف أنه استطاع تقزيم المعارضة وأن يقنع الشعب أنه رئيس الفقراء ومنقذهم وحاميهم، وكيف أنه بترقيع الشوارع وبعض التسميات، أصبح الشعب يهتف باسمه، وأثناء هدا السرحان قض في سبات عميق وبعد دقائق امتلئت الغرفة بالنور الوهاج، وظهر له ذلك الشاب الوسيم الثلاثيني ذا الطلة البهية ...وبادره بالسلام، رد الجنرال بصوت خافت متلعثم قائلا:" وعليكم السلام" ..وأتبع السلام بقوله:" من أنت وماذا تريد ؟". رد الشاب قائلا:أنا "الشهيد محمد الموريتاني"، امتقع وجه الجنرال وقال ومن أين أتيت؟

أما من أين أتيت لقد جئت من مكان لا غبن فيه ولا بطالة ولا ظلم ولاخداع ولا انقلابات، مكان لا تزور فيه الحقائق، ولما أتيت؟ :"جئت لأحذرك من أخي الذي قرر قتلى مرة أخرى، حتى أقص عليك حكايته لعلك تتعظ وتدركه. بدأت حكاية أخي عندما تخرج من الجامعة، كان مفعما بالأمل وكله توق إلى أن يكون يد تساعد في بناء وطنه ورفعته والإسهام في وضعه في مصاف الـأمم المتقدمة، لكن إكتشف أن أحلامه محرمة في وطنه وغير قابلة للتطبيق، حيث انضم إلى "كتيبة المليون عاطل عن العمل"، فظل يبحث ويشارك في كل المسابقات لعله يجد عملا ،لكن للأسف في كل مرة يجد نفس الوجوه التي درست معك وبعده وقبله مازالت تنتظر الفرصة، ودائما النتيجة واحدة هي أن الزبونية والمحسوبية كان لها الدور الأكبر في النتيجة، والآن وبعد أن تملك منه اليأس وسيطر عليه الإحباط وبعد أن أصبح العوز رفيقه ولباسه الملتصق به ، قرر أ ن يضع حدا لحياته ولكي ينهيها بطريقة درامية مؤثرة حتى يسمع صوته ولو بعد موته قرر الانضمام إلى "تنظيم القاعدة"وتبني الفكر المتشدد.

والآن وبعد أن سمعت قصة أخي أو أخوتي، أتمنى أن تتوقف عن التشدق بإنجازاتك الوهمية، وتنظر إلى الواقع وتلتفت إلى شباب هدا الوطن ..لعلك تنقده من التحول إلى قنابل متفجرة تقتل وتدمر البلاد والعباد، فبغيره لاوجود لموريتانيا المستقبل وبدونه لن نحتفل بخمسينية أخرى..وستبقى موريتنيا مجرد ذكرى، وبدونه لن نحقق الاستقلال الفعلي، فالشباب هو محرك أي نهضة ودافعها ووقودها، وهو عماد المستقبل وصانع التنمية..فالدول لا تتقدم إلا بشبابها والآن سأستسمحك فلم أعد أطيق البقاء في جو يملؤه الفساد، ولنا لقاء قريب أتمنى أن تستفيد من هذه الرؤيا وتفسرها التفسير الصحيح وتفهم معانيها .

نشرته 9 ديسمبر 2010 على مدونتي (ياعرب) على مكتوب التي اختفت مع بقية مدونات الموقع.

وقفة شباب 25 امام وزارة الصيد تنديدا بالإتفاقية المشبوهة

نظم شباب 25 فبراير وقفة احتجاجية أمام وزارة الصيد وذالك احتجاج على إتفاقية الصيد الشبهوهة ورفعوا شعرات تطالب بالغائها ومحاسبة كل من  كان ورائها ورددوا شعارات بالعامية الموريتانيية مثل (يال العار الرئيس اكبر سمسار ولاسكوت عن بيع الحوت ) 

السبت، 25 يونيو 2011

أماني شهيد/احمد ولد جدو


أنا الشهيد"محمد الموريتاني "أتحدث وأتمنى أن تسمعوني.    
ذهبت  لأحارب خفافيش الظلام حاملي الفكر الفج ,عاشقي الظلام محبي الدماء مهووسي الدمار والخراب صعاليك الدهر وطاعون العصر,تلك العصابات المارقة التي  تسمى القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
ذهبت للدفاع عن أرض الوطن وصون كرامته,ذهبت لتأدية واجبي تجاه وطني ولقناعتي  أن دور الجندي في الجيش ليس القيام بالانقلابات و لا حشر أنفه في أمور السياسة,و لا تزوير  الانتخابات وتغير إرادة الشعب وسرقة حلمه بالديمقراطية.

ضحيت بنفسي  ليعيش غيري في أمن وسلام ,على الأقل هذا هو اعتقادي  ويمكن أن يكون لكم رأي أخر.
وبعد أن سقطت في ساحة الشرف واستشهدت لدي أمان أتمنى تحقيقها.

أن لا يذهب دمى سدا وأن أنصف  وأكرم,وأن لا يحصد ثمن تضحيتي ذالك المجرم الذي أكل حقي  واضطهدني ,وحولني من جندي في الجيش إلى راعي في إبله وطباخ في منزله واستعبدني بعد أن كنت حرا.

وأن لا يزداد رصيد ذالك المجرم بفلس واحد ,وأن  لا تزداد سياراته ولا منازله ولا قطعانه ,فهو لا يعرف سوى المكاتب المكيفة وأتمنى أن لا يصدق في قول الشاعر أمل دنجل :
وها أنا في ساعة الطعانْ                                                    
 ساعة أن تخاذل الكماة..والرماة والفرسان  

دُعيت للميدان !
أنا الذي ما ذقتُ لحمَ الضأن ..
أنا الذي لا حولَ لي أو شأن ..
أنا الذي أقصيت عن مجالس الفتيان ،
أدعى إلى الموت .. ولم أدع الى المجالسة !!
تكلمي أيتها النبية المقدسة
تكلمي .. تكلمي ..
فها أنا على التراب سائلٌ دمي
وهو ظمئُ .. يطلب المزيدا." .
ولي رجاء أخر أوجهه إلى الموالات والمعارضة...لاتتاجروا بدمى وتنافقوا باسمي أتركوني بسلام في قبري ...لا توقظوني بمهاتراتكم وتلاسنكم...و لا تبيعوا البلد باسمي ولا تجلبوا لها أجنبيا واحد بحجة الانتقام  لي .
صفوا حساباتكم بعيد ا عني و لا تدخلوني في حساباتكم القذرة . 

                                                                                                                                  وفي النهاية أطلبوا لي  الرحمة والغفران وحافظوا على بلد ي التي أحب وأقدر لا تقتلوني مرة ثانية.       


                                                                                                             "الشهيد محمد الموريتاني "

الثلاثاء، 21 يونيو 2011

شباب 25 فبراير سيخرج مرة أخرى ضد اتفاقية الصيد


قرر شباب 25 فبرايرتنظيم وقفة أمام وزراة الصيد تنديدا بإتفاقيةالصيد المجحفة وذالك يوم 26 من الشهر الحالي الساعة 11:00 ,والجدير بالذكر أن هذه الوقفة سبقتها حملة إعلامية على الأنترنت وأنشأ موقع إلكتروني خاص بهذه الحملة هذا رابطه                                             http://lepeupleveut.net/                                                                                                                                           وتم إستخدام الكاريكاتير بشكل ملحوظ في هذه الحملة:                                                                                                                                      

الخميس، 16 يونيو 2011

سأبيعها وأرحل/أحمد ولد جدو


لقد سئمت من مكاتب الرئاسة و الوزراء و الجنرالات والشعب فأنا في حنين لأيام الشارع و الصعلكة ,فالمكاتب والمسؤولية تخنقني وديدني هو العشوائية و الارتجالية وغايتي من الحكم تقريبا حققتها حيث وضعت قدمي في نادي الأغنياء.
وقبل أن أرحل سأقص عليكم حكايتي :
في بداية حياتي تقطعت بي السبل ولاحقني الفشل فلم أنجح في دراسة ولا تجارة وكدت أن أقضي حياتي في السجون ,لذالك قررت ولوج الجيش حيث اكتشفت أنه مكان ممتاز للمتسلقين والباحثين عن السلطة والعاقل فيه من يتحين الفرصة للانقضاض على الحكم والإنفراد به وكل ما يتطلبه ذالك هو قدر من النفاق والجرأة والحظ وأنا والحمد لله أمتلك تلك الصفات.
وبعد مراقبتي للوضع سنحت لي الفرصة وانقضضت على الحكم وأتبعت سنة أسلافي من العسكر وسحقت الدستور بدبابة والحمد لله شرعت لي الطبقة السياسية جرمي وخيانتي للوطن.
المهم أنها كنت بداية مشروع العمر حيث استوليت على بلد ملئ بالخيرات وكان بمثابة رأس المالي الذي كنت أبحث عنه ,لذا قررت أن أبيعه بالقطعة وبالمفرق بنظام تعلمته في دكاكين خردة السيارات بدأت ذالك ببيع القطع الأرضية الإستراتيجية في العاصمة مثل بلوكات ومقر "المسيقى العسكرية" وكذالك مقر القنصلية في فرنسا والقائمة ستطول ,لكن كما تعلمون هذه القطع لا تلبي طموحاتي بأن أكون أغنى رجل في "وطني " لذالك خطرت لي فكرة بيع البحر نعم بيع البحر.
كما تعلمون هو أهم ما تمتلك "بلدي " فعندما أبيعه سأحصل على سيولة معتبرة أستطيع أن أقف عليها لذالك بعثت بسماسرتي فجلبو لي شركة صينية وطرحت عليهم فكرة تنازلي عن بحر موريتانيا مقابل عمولة ممتازة ولتشجيعهم عرضت عليهم :
تنازل موريتانيا عن حقوقها الطبيعية ولمدة خمسة وعشرين سنة وذالك مقابل مائة مليون دولار فقط , وأنها ستفتح لهم بابا لا يغلق من الامتيازات للشريك الصيني وبدون أي ضمانات كالإعفاء التام من الضرائب والقفز على قانون الصيد مدة ربع قرن , وأنهم سيكونون سادة لا يحاسبون على أخطائهم ,وأنني سأقضي على منافسيهم من المواطنين الموريتانيين الضعفاء الذي يعيشون من البحر فلا مكان لغير الشركة الصينية في البحر ,وأنني سأتركهم يودعون العملة الصعبة في بنوك أجنبية وأحرم "بلدي "من العملة الصعبة.
و أفكر الآن في الأراضي الزراعية على الضفة يروقلي بيعها وقبض عمولتي ليزداد رأس مالي ,ومن بعدها سأبيع شركة "سنيم "وعندها قد أفكر في بيع الهواء صراحة لم يخطر لي إلى الآن كيف سأبيعه ,وبنجاحي في هذه المشاريع سأترك هذا البلد وأرحل وأبدأ حياتي التي طالما حلمت بها وتمنيتها وأكون قد حققت أسطورتي الشخصية.



مورييتانيا إعتصام أهل لكزرة أمام الرئاسة

فيديو لاعتصام سكان العشوائيات والمرحلين امام القصر الرئاسي بنواكشوط

الثلاثاء، 14 يونيو 2011

هكذا عاد محمد ولد دومان بعد خروجه الى السجن الكبير

قد يحكموا علينا بالسجن المؤبد وقد يطلقوا سراحنا إذا أرادوا ذلك بدون محاكمة وبدون تبرير سبب إعتقالنا...ولكنهم لن يفلحوا في الإنتصار على شعب يريد حياة كريمة...شكرا لكل الشباب الذين وقفوا معنا..والشكر أيضا للشعب الموريتاني الذي علمني أن أرفض الظلم والدكتاتورية والفساد وسوء التسيير وحكم الفرد...شكرا لكل الشباب هذه فقط بداية الطريق " محمد ولد دومان                                                                                                           
 

السبت، 11 يونيو 2011

"محمد الموريتاني"/أحمد ولد جدو

لمحمد الموريتاني قصص وصولات وجولات وعلاقة سرمدية مع الذل ، والانبطاح والخنوع والنفاق. فهو دائم السكوت وعديم الحركية تجاه كل ما يواجه من نكبات وأزمات، من تزوير للانتخابات وكبت الحريات ، وغلاء الأسعار ..وأكل خيرات بلده وتجويعه وتجهيله واحتقاره، والتسول باسمه لحساب قلة من أصحاب البطون المتخمة.
لكن من هو محمد الموريتاني؟
محمد الموريتاني هو إمام المسجد الذي يبيح لنفسه سرقة الماء والكهرباء ، وهو ذلك الرجل الملتحي الذي يصلي في المسجد، ويكذب ويزني، وإذا تعامل معك نصب عليك.
هو ذلك الشاب الذي يدخل الجيش لا لخدمة الوطن والذود عن حماه، بل للقيام بانقلاب والاستئثار بالحكم . وهو الموظف الذي يبيح لنفسه أكل المال العام.. وهو الموظف نفسه الذي يهرب قبل انتهاء فترة الدوام كما كان يفعل في المدرسة.
وهو الصحفي الذي يتخذ من الابتزاز مصدرا لرزقه ويبتعد عن كل ما يفيد الناس. وهو الشرطي الذي يحمي أماكن البغاء، ويبتز أصحاب السيارات، وهو السائق الذي يعتبر كسر إشارة المرور عملا بطوليا. وهو شيخ القبيلة الذي يتخذ من أصوات أتباعه رأس ماله. وهو النائب المنتخب الذي يدعم الانقلابات ومبدؤه "مات الملك عاش الملك".
هو ذلك الرجل الموقر الذي لا يتورع عن التعري في الشارع، ولا يستحي من تدنيس حائط المسجد ببوله.
هذا هو محمد الموريتاني فإن تغير كان من الممكن أن تتقدم موريتانيا، وإن بقي على حاله ستختفي موريتانيا. فهو عبارة عن حزمة من العادات السيئة والأعمال المتخلفة التي لا تليق بمواطن في القرن الواحد و العشرين ، ولا بمن يدين بالدين الإسلامي، الذي يرسخ المدنية ويعلى من شأن الإنسان ويرفعه عن الأفعال الحيوانية.

الجمعة، 10 يونيو 2011

وقفة للشباب وبعض النواب أمام إدارة الأمن

السلطات الموريتانية تمنع الزيارة عن الناشط الشباب أحمد سالم ولد الزبير

السلطات الموريتانية تمنع الزيارة عن الناشط الشبابي احمدسالم ولد الزبير المحتجز في مفوضية الميناء 2 منذ اللإثنين الماضي ,حيث تم اعتقاله هو وخمسة من نشطاء25 فبراير وذالك بعد مشاركتهم في وقفة احتجاجية  أمام البرلمان  ضد اتفاقية الصيد سيئة السمعة     

سيارة وزير الصيد تدهس المتظاهرين امام البرلمان ضد اتفاقية الصيد المثيرة للجدل

سيارة وزير الصيد تحاول دهس احد الشباب المتظاهر امام قبة البرلمان احتجاج على اتفاقية الصيد سيئة االسمعة

كلمات النواب في اعتصام شباب 25 فبراير امام البرلمان

ولد دومان يكتب من السجن

قال المناضل محمد ولد دومان لن نسمح لأجيالنا القادمة أن تقول إن موريتانيا كادت تغرق في مرحلة ما ولم يفعل أبناؤها شيئا لإنقاذها
ياشباب يجب أن يتجه النضال دائما إلي دفع موريتانيا إلي السطح بدلا من القاع الذي يوجهها الجبناء له
أما نحن فمثلكم جميعا إرادتنا في الحياة ستنتصر
محمد ولد دومان                                                                                          

الخميس، 9 يونيو 2011

بوح مواطنة/أحمد ولد جدو


أحمد ولد جدو

الاسم: مريم الموريتانية
العمر: 39 سنة
الحالة الاجتماعية: مطلقة
المهنة: معلمة

الانتماء السياسي: مواطنة بسيطة                                                 
والآن أغلقوا التلفزة الوطنية وأطفئوا الإذاعة ,وشقوا جريدة الشعب ,وأنصتوا لي واسمعوا قصتي.                      
بدأت حكايتي عندما طلقني زوجي.. كما يحدث مع السواد الأعظم من الموريتانيات ,فتلك نتيجة حتمية للزواج في بلدي لذا لم تكن أكبر مشاكلي ,فأنا الحمد لله من الاستثناءات القليلة أنا متعلمة وامرأة عاملة
وقد قررت أن أهب حياتي لصغاري وأوفر لهم حياة كريمة,وأساهم في تفتق أزهار موريتانيا الجديدة …لا أريد علوا في الأرض ولا فسادا, ويكفني أن أعيش بكرم وأن لا أحتاج لأحد, أحلامي مشروعة وبسيطة وعادية جدا…لكن تجرى الرياح بمالا تشتهي السفن أو أنني تناسيت أنني في موريتانيا التي يباح فيها كل شيء إلا العيش بكرامة
فالآن عندما أذهب إلى السوق لأتبضع حتى أسكت جوع صغاري أجد حقيقة واحدة أنه لا مكان لي فيه وليس لدي الحق في ولوجه .         


فالأسعار مشتعلة تتصاعد كل يوم والمواد الأساسية لم تعد من حقي ولا حق طبقتي..فمثلا وصل ثمن كيل السكر إلى280 أوقية وخنشة القمح إلى 6000ألاف أوقية ولتر الزيت 600أوقية,وكيل الأرز إلى200أوقيةوكيل الحم ب1200 أوقية وكيل السمك العادي  2000


بالمناسبة (يستخرج سنويا من المياه الموريتانية 840مليون طن من الأسماك),وللأمانة هناك عنصر واحد لاتزيد أسعاره كثيرا وهو السجائر, لا أعرف هل هي خطة إستراتجية للتخلص من الشعب..انتظروا لم أنهي كلامي بعد ,طبعا سيقال أنها أزمة عالمية.. لكن لدي علم أنه بإمكان الدولة تفادي هذه المعضلة برفع مرتبي وربطه مع الأسعار ..وتخصيص جزء من الميزانية لدعم المواد الأساسية,والتصدي لجشع التجار.

وإلا لن يحدث خيرا وخصوصا بعد ثورتي مصر وتونس  ,حيث,بدأت تتسلل إلى أفكار وهواجس غريبة …مثل التمرد والمطالبة بحقي وحق طبقتي, فقد أيقنت أن السكوت والتسليم والخنوع لن يجدي نفعا ,وأنه لا سبيل لخلاصي سوى الثورة على من يأكلون خيرات بلدي الذي درست وأدرس الآن لتلاميذي أنه بلد غني مليء بالخيرات, وفي النهاية لدي خبر لك ياسيادة الرئيس الشباب الموريتاني قرر أن يغير موريتانيا ويبنيها كما يشاء وأنا  قررت الانضمام لهم

الشباب يشرحون للشرطة اتفاقية الصيد

فيديو من مبيت الشباب امام الإدارة الجهوية للأمن

فيديو من الوقفة التي نظمها الشباب البارحة امام الإدارة الجهوية للامن

ولد دومان لاتنسوا قضيتنا


قال محمد ولد دومان للشباب الذي زاره :"لا تنسوا اننا سجنا لأننا رفضنا إتفاقية الصيد لذالك أكملوا المشوار ونحن إن خرجنا سنرجع لأننا لن نرضى بالسكوت على هذه الجريمة  "                        "

الأربعاء، 8 يونيو 2011

الحرية لولد دومان

في هذا الفيديو يخطب محمد ولد دومان وينتقد النظام ويطالب بالعدالة الإجتماعية ورفع وصاية العسكر عن ارادة الشعب

الحرية للمدون الموريتاني محمد ولد دومان ورفاقه

قامت السلطات الموريتانية باعتقال المدون محمد ولد دومان هو ومجموعة من نشطاء 25 فبراير وذالك بعد ان قاموا بمحاولة التأثير على سيرالتصويت على اتفاقية الصيد سيئة السمعة بين موريتانيا وشركة صينية                                                                              

فديو عن احداث اتفاقية الصيد المريبة

أحد معتقلي شباب 25 فبراير تعرض للإهانة في مفوضية عرفات 2


تعرض المعتقل التار ولد أحمد ، وهو أحد شباب 25 فبراير الموقوف منذ يوم أمس في مفوضية عرفات2 إلى إهانات وسب وشتم ومحاولة الإعتداء عليه بالضرب من طرف قائد الفرقة المداومة هناك .
وقد سحبوا منه الفراش اللذي كان يفترشه وقد جاء هذا الإجراء بعد مشادات كلامية حصلت بين الإثنين على خلفية رفضهم للسماح بإدخال الجرائد والصحف التي طالب الموقوف بإدخالها عليه .
وأعادوه إلى المكان الذي كان قد أ خرجوه منه بعد أن أشتكى من شدة الحر فيه

الاثنين، 6 يونيو 2011

اعتقال بعض شباب 25 فبراير اثر محاولتهم توقيف التصويت على اتفاقية الصيد



السلطات الموريتانية تعتقل بعض نشطاء 25 فبراير

قامت السلطات الموريتانية باعتقال نشطاء من شباب 25 فبراير ,وجاء الاعتقال بعد محاولة الشباب عرقلة التصويت على اتفاقية الصيد سيئة السمعة وقد قام الشباب بدخول قبة البرلمان وحاول  تغيير رأي نواب الأغلبية ورددوا شعارات منها أن من يصوت للاتفاقية يعتبر خائنا للوطن وفي مايلي أسماء الشباب المعتقلين وأماكن إعتقالهم:
محمد ولد دومان توجنين  2


الناجي ولد عبد الله  موفضية دار النعيم 2
أحمد سالم ولد الزبير  مفوضية الميناء 2
عمر ولد خطاري مفوضيةلكصر 2                                                                    التار ولد أحمد مفوضية عرفات 2

الأحد، 5 يونيو 2011

قصة مواطنة موريتانيا منعها فقرها من تلقي العلاج

مريضة في المستشفى الوطني تحكي معاناتها لشباب 25 فبراير"الذي زارها بالأمس حيث قالت لهم :ان سبب تواجدها في ركن مظلم في المستشفى هو عدم قدرتها على دفع 15000أوقية أجر الغرفة ,وكان الشباب قد قام بحملة تبرع اطلقها على الفيس بوك وجمع مبلغا من المال وساعدها به

Nous voulons vivre sans oppresseurs



Que voulons-nous ? Nous voulons vivre sans oppresseurs.
Nous voulons une Mauritanie juste et démocratique

نريد الحياة بلا ظالمين

البعض يسأل ماذا يريد شباب 25 فبراير؟ هذا الفيديو يلقي الضوء على بعض المظالم المنتشرة في بلدنا الحبيب وما أكثرها ومطلبنا وهدفنا الذي نسعى لتحقيقه هو أننا: نريد الحياة بلا ظالمين

السبت، 4 يونيو 2011

أحمدجدو فى مقابلة خاصة مع المنارة على رأس النظام أن يعرف أن موريتانيا ليست دكانا له و على الشباب التوحد ونبذ الخلاف


يشرفنا قرائنا الكرام  أن نقدم لكم الحلقة السابعة من سلسلة مقابلات أجرتها المنارة مع باقة من السياسين ولا علاميين  و ضيفنا فى هذا الا سبوع هو المدون والكاتب المتألق  والناشط البارز فى صفوف شباب25-فبرير أحمد جدو  
نتمنى لكم قراءة ممتعة  و إليكم نص المقابلة 



المنارة
نرحب بكم معنا الكاتب والمدون المتألق والناشط فى صفوف إيتلاف شباب الخامس والعشرين
فبراير نودمنكم فى البداية أن تعطي للمنارة ومتصفحيها ورقة تعريفية عن شخصك الكريم ؟

أحمد جدو  


أولا أود أن أشكركم على مجهودكم الرائع والمتميز أما بخصوصي التعريف بي أنا مجرد باحث عن الحرية مؤمن بالديمقراطية ومبدئي ماإستحق أن يولد  من عاش لنفسه فقط ,درست القانون ومدون
ومراسل جريدة العربي الناصري في موريتانيا
المنارة  
أنت ناشط بارز فى صفوف شباب خمسة وعشرين فبراير كيف تقوم نتائج هذا النشاط مع مرور شهرين عليه ما ذا حققتم من أهدافكم ؟
أحمد جدو شكرا لك على السؤال الجيد ,وبخصوص تقويم الحراك هذا الحراك يمكن القول أن حراكنا كان من أهم أسباب تفشي الحركات الاحتجاجية في موريتانيا فنحن أطلقنا الشرارة الأولى وكان لنا السبق وهذا بشهادة العديد من الفاعلين المدنين والنقابيين وأما أهدافنا يمكن القول لم نحقق اغلبها لكن نوعاما بدأنا نسير في تحقيق أهمها ألا وهو جعل الاحتجاج تقافة عند الشعب الموريتاني 

المنارة البعض من أنصار النظام يقول أنكم مجرد شباب متأثر ومقلد بما يجرى فى العالم العربى حوله وتريدون إسقاطه على موريتانيا مع أن البلد قاد ثورته حسب هؤلاء منذ خمس سنوات وهى دولة ديمقراطية تكفل جميع الحريات وفيها رئيس منتخب ماهو ردكم ؟
أحمد جدو  


نعم سمعنا هذا الكلام لكن أيضا سمعناه في مصر وسوريا وليبيا  سمعنا تلك الكلمة الشهيرة مصر ليست مثل تونس وليبيا ليست مثل تونس ومصر ,هذا كلام ردد كثير لكن حقا موريتانيا ليست مثل ليست مثل هذه الدول بل هي أسوء حالا  ,موريتانيا تنتشر فيه البطالة فنسبتها تصل الى 32% موريتانيا تصل فيها نسبة الفقر  المدقع  إلى 41 %وذالك حسب الإحصاءات الرسمية وهناك إحصائيات مستقلة تقول أنها  80%,موريتانيا تباع في المزاد العلني موريتانيا قام فيها جنرال بإزاحة رئيس مدني منتخب وسحق الدستور بدبابة ,ويحكمها عسكري حكم فردي وحسب مزاجه وتغيب فيها المؤسساتية ودولة القانون ,موريتانيا يقمع فيها التحرك السلمي بكل وحشية وهمجية وموريتانيا ترتفع فيها الأسعار بدون رقيب ولا حسيب والمواطن هو الضحية,موريتانيا تنتشر فيها الرشوة والزبونية وحسب تقرير منظمة الشفافية العالمية فموريتانيا تحتل المرتبة 146 من حيث الدول الأقل رشوة وفساد يعني في ذيل الترتيب 
  
  
موريتانيا يقوم النظام فيها بالعب بالوحدة الوطنية من اجل بقائه  ,موريتانيا تشهد عملية نهب ممنهج واكبر دليل عليها مايحدث من محاولة لقتل مؤسسة سونمكس وفتح المؤسسات العمومية أمام الخواص والخواص هنا هم إما أقارب الجنرال أو ممثليه التجاريين,موريتانيا تستنزف ثرواته المعدنية بعقود مجحفة وخطيرة لا يستفيدمنها سوى الجنرال ,مويتانيا يقوم فيها زواج أشبه بزواج المثليين بين رجال الأعمال والعسكر
المنارة ما هو الهدف والشعار المرفوع من قبل إيتلاف شباب خمسة وعشرين فبراير هل هو إصلاح أم إسقاط أم تعديل النظام ؟


أحمد جدو
نظر لتباين الرؤى بين الإصلاح والإسقاط فقد قررنا أن نرفع شعار التغيير الجذري إيمانا منا بأنه يجمع أكثر مايفرق وفقد لمسنا اتفاقا عليه 

المنارة هل ترى بنظرك أن الشعب الموريتانى مؤهل للقيام بتغيير أو ثورة على حكامه أو ليس الأولى القيام بثورة و تغيير فى عقليات هذا الشعب من أجل تغيير منهجى وعملى ؟

أحمد جدو

أنا ىإعتقياد ان الشعب الموريتاني يعاني من الكثير من الامراض مثل الجهل والسلبية ولكن أيضا ظروفه مواتية لأن يثور فالكوارث والمآسي تحاصره من كل الجوانب ,و كان خروجنا كنوع من أخذ زمام المبادرة وتغير العقلية الموريتانية حتى نرسخ في عقله الجمعي فكرة قول لا للظلم وأظن أننا نسير بنجاح من أجل تحقيق ذالك الهدف ,وأظن أن دور النخبة هو أن تقوم بتثقيف المواطن البسيط بحقوقه وطريقة أخذها

المنارة
كان آخر تحركاتكم يوم الرفض الذى وصفه أنصار النظام بأنه كشف أنكم لا تمثلون إلا عشرات من الشعب

الموريتانى كيف تفسر لنا أسباب عدم نجاح هذا اليوم وهل للأمر علاقة بما جرى الحديث عنه عن خلاف بين الشباب ؟ 
   
أحمد جدو  


                           نحن دخلنا هذا الحراك ونحن  متبنين لمبدأ طول النفس ومؤمنين ان العمل طويل وقد يستغرف زمنا ومستعدين لكل الكبوات وكل انواع التشويه ,فنحن خرجنا ضد نظام يتميز بالخسة والا أخلاقية ,وفعلا لمسنا ذالك فقد اطلق الاشاعات على الفاعلين في الحراك وكان لذالك تأثيرا على الحراك الشبابي حيث نجح في بث الفرقة بين المكونات الشبابية وهذا براي انه كان سببا في احتشام يوم الرفض لكن نحن نؤمن بضرورة التعلم من أخطائنا لذا نحن الأن نعكف على دراسة كل الأخطاء لنتغلب عليها مستقبلا ونضع الحلول لكل العوائق حتى نحقق أهدافنا 
المنارة كيف ترى سياسة النظام الحالى و رئيسه محمد ولد عبد العزيز هل ترى أنه يقود البلاد نحو بر الأمان كما يرى مؤيدوه ؟


أحمد جدو
بصراحة أنا أرى أن الجنرال يشكل خطرا على وحدة موريتانيا وعلى بقائها فمن يراقب الوضع يجد ان هذا الجنرال يتميز بالكذب وتبني أنصاف الحلول ,مثلا يخرج وقول الدولة غنية والسيولة كثيرة وفي نفس الوقت هناك فئات كبيرة من الموظفين لاتجد رواتبها والمشاريع متوقفة ,وكذالك نجد انه الان فتح ملف نبش القبور وهذه خطوة خطيرة لاتقبل أنصاف الحلول فمثلا  هو لا يستطيع محاسبة العسكريين المتورطين في أحداث 1987 خوفا من تمرد الجيش عليه وأنا باعتقادي انه من الخطورة بمكان فتح هذا الملف من دون حسمه وذالك لايتم إلا بمحاسبة كل المتورطين في تلك الإبادة الجماعية ,وهذا ما يدفعني أن  أقول  أن هذا نوع من العب بالوحدة الوطنية 
المنارة أنت مدون وكاتب متألق كبف تقوم تجربة التدوين فى موريتانبا ؟

أحمد جدو
موريتانيا تعاني من قلة مهنية صحافتها وذالك لعدم وجود مؤسسات إعلامية مستقلة  بالمفهوم الحقيقي ,فالمؤسسات الإعلامية إما للدولة أم تتبع لقبيلة أو لتيار إيديولوجي وهذا عائق أمام الشفافية وكذالك تفتقر للميدانية في التغطية ,وبرأي أن المدونات كان نوعا من الإنقاذ لصحافتنا فهي تتميز بالاستقلالية والميدانية الصحفية لكن ايضا مازالت ينقصها الكثير من الحرفية فالتدوين في موريتانيا مازال في مراحله الأولى ولكن الزمن كفيل بتحققها وبتكاتف جهود المدونين في موريتانيا 

المنارة 
مع ظهور الثورات العربية لعبت المدونات والصفحات على الفيس بوك وتويتر دورا كبيرا فى نجاحها هل ترى أن هناك صفحات موريتانية إخبارية يمكن التعويل عليها فى توعية المجتمع النهوض به فى هذا المجال ؟


أحمد جدو
نعم التدوين والفيس بوك لهم فعل السحر في خريف الثورات العربية فهم ينقلون الأخبار لحظة بلحظة
وبحرفية عالية وبصراحة لفتتني صفحتكم أي المنارة وصفحة موريتانيا الغد ,فهاتين الصفحتين واكبتا

الحراك الشبابي وكانتا مصدرا لأخبار

   المنارة 

  كشاب طموح ما هو حلمك لموريتانيا الغد ؟






أحمد جدو
أنا احلم بموريتانيا تسود فيها العدالة والديمقراطية والمؤسساتية وتغيب عنها الارتجالية والحكم العسكري الإلهي 
المنارة ظهر في الفترة الأخيرة حزب يسمى حزب الشباب أو حزب العصر ما هو رأيك فى هذا الحزب ؟
أنا أرى أن أي حزب يقوم على أساس عرقي او عمري او جنسي فهو منافي لمبادئ الديمقراطية ,وبخصوص هذا الحزب أجد أنه مجرد محاولة فاشلة لاحتواء الحراك الشبابي لكن أظنها تقريبا فشلت فقريبا سنسمع عن انضمام بعض أعضاء شباب هذا الحزب إلى الحراك الشبابي
المنارة تعج موريتانيا با الا حزاب و النقابات هل ترى أن هذه الأحزاب تلعب دورها المنوط بها فى بلد ديمقراطى أم أنها مجرد كيانات لكسب الشهرة وا جمع لمال ؟

أحمد جدو

هناك ذاك وذاك هناك أحزاب يمكن القول أنها مبينة على قواعد مؤسسية وهي الأقل طبعا لكن أيضا ينقصها التدوال على السلطة حيث تمارس فيها  الديكتاتورية المقيت فلم نشهد تغيرا في رئيس أي حزب سياسي وهذا مايقزم دورها ,ولكن انا لدي قناعة أنه مادام هذا الحكم العسكري الذي إخطتف موريتانيا منذوا 1978 مستمرا لايجب التعويل على الأحزاب لأنها لا تعمل في جو موبوء  وغير سليم 
وبخصوص النقابات هي الشيء الوحيد في موريتانيا الذي يعطي الأمل في موريتانيا أفضل فهي تتسم بالكثير من التنظيم والجدية والمؤسساتية ولذالك نحن كشباب نعول عليها كثير ا في حراكنا وقناعتنا أنه لن يكون له قيمة إلا إذا دخلته النقابات وذالك لأهيمة العامل في بناء الدولة وتسييرها


المنارة ما هو رأيك فى هذه الشخصيات الوطنية والدولية ؟ا
أحمد جدو
الرئيس السابق سيد محمد ولد الشيخ عبد الله رئيس لم يعطى الفرصة و ضحية من ضحايا الحكم العسكري 
رئيس  البرلمان مسعود ولد بلخير سياسي محنك وقائد ملهم وقصة تسحق أن تحكى للأجيال

 رئيس الوزراء الحالي ولد محمد لغظف نموذج لفشل الجنرال في إدارة البلاد
الرئيس المصرى الراحل جمال عبد التاصر الزعيم جمال هو أخر العرب الأحرار وقائد أممي ومجاهد عظيم نحتاج له اليوم  

الزعيم الليبى معمر القذافى يعاني من جنون العظمة ويحتاج الى جلسات نفسية 

المنارةهل من كلمة أخيرة 

أحمد جدو
أريد أن أبعث برسالة الى الشباب والحاكم                                                                 
    عليكم يا شباب موريتانيا أن تنحوا الأنا جانبا وتهضموا ذواتكم وتضعوا موريتانيا عنوانكم العريض  أن تنبذوا كل الخلافات الضيقة  والسطحية  فبهذا سينجح حراككم ويتقدم ويحقق هدفه            
أما بخصوص الحاكم اتمنى أن تعي أنك مجرد موظف لدى الشعب ولست إلاها عليك ان تستجيب لطموح الشباب في التغيير الجذرى على ان تقرأ التاريخ وان تتعظ مما حدث  لجيرانك من الرؤساء العرب
أن تغلب مصحلة  موريتانيا على حبك للتملك وللتجارة والسلطة وان تعي ان موريتانيا دولة وليس حانوت بيع بالمفرق وان بها شعب وليس قطيع غنم .            http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B1%D8%A9/114393095284793

الخميس، 2 يونيو 2011

فيديو يكشف همجية النظام وظلمه

تشريد أسرة موريتانية في أحد أحياء الصفيح والسبب أن أحد رجال الأعمال يريد تلك المنطقة

موريتانيا..عجائز يشتكون

مسنة تحكي معاناتها مع التشرد وتطلب الإنصاف في أخر أيامها 

موريتاينا..الشعب يعاني من الظلم 2

موريتانيا..الشعب يعاني من الظلم

موريتانيا..أطفال ونساء وعجائز بلا مأوى

هذه موريتانيا الجديدة : تحطيم مصلى ومنازل للفقراء

سكان الأحياء الشعبية يحكون عن معاناتهم ويكشفون همجية النظام  التي لم  تتوقف عند قمع المظاهرات بل تجاوزت ذالك الى هدم المنازل والمساجد

شكاوي سكان حي فاء العشوائي بنواكشوط




في هذا الفيديو، رجل يحكي عن معاناةسكان العشوائات، ويتهم الوالي المساعد بتهديد المرحلين و تحطيم أفواههم إذا استمروا في احتجاجاتهم.
كما اتهم المتحدث مسئولين هم احماه الله، نائب مفوض توجونين، و النقيب هاشمي ولد محمد المختار، بقيادة عملية تدمير حي "فاء" و تشريد ساكنته.
وكان المرحلون قد حصلوا على تضامن من نواب برلمانيين و قفوا إلى جانبهم واعتبروا تدمير منازلهم غير قانوني وكانت عدة أصوات معارضة قد اتهمت الحكومة بالقيام بأعمال تدمير غير قانونية لسكان الأحياء العشوائية.