الخميس، 3 مايو، 2012

موريتانيا :النظام يفض اعتصام المعارضة(صورو فيديو)


صورة من إعتصام المعارضة (بعدستي)
في الساعة الرابعة من صباح يوم الخميس 3مايوم قام الامن الموريتاني بفض اعتصام للمعارضة يطالب باسقاطه ,حيث أغرق مكان الاعتصام بسيل من القنابل المسيلة للدموع بحيث وصل مدى تأثيرها الى أكثر من 2 كلم .
وكذالك إستخدمت الشرطة خراطيم المياه مما أرغم المعتصمين على إخلاء المكان واللجوء إلى الاحتماء بالشوارع الجانبية وحدثت مواجهات بين الامن و عدد من المتظاهرين إلا أن الأمن إحتل الساحة .

وقامت الشرطة بمصادرة الخيام والأفرشة والمنصة وكل التجهيزات التي كانت بحوزة المعارضة..
وكانت المعارضة قد أنطلقت مساء أمس 2 مايو في مسيرة من دار الشباب وانتهت عند ساحة مسجد إبن عباس حيث إعتصمت هناك بالالاف  .

وقال شهو عيان  أن الرئيس الموريتاني  أشرف شخصيا على تفكيك اعتصام منسقية المعارضة حيث شوهد وهو يتجول في سيارة رباعية الدفع على الطريق المؤدي لمكان الاعتصام  وباشر تنفيذها والي انواكشوط الذي حضر للساحة لحظات بعد إخلائها.

وشوهد مع شخصية أمنية في سيارته للاطلاع على نجاح الخطة التي تم وضعها لتفكيك الاعتصام.









صورة من إعتصام المعارضة (بعدستي)

هذا الاعتصام شاركت فيه جميع أطياف المعارضة الموريتانية 
من أحزاب وقوى سياسية وحركات شبابية مثل حركة 25 فبراير التي  دخلت في سمر ليلي صاخب .
حيث قرضوا الشعرورددوا شعارهم الاشهر "يسقط يسقط حكم العسكر "الذي رفعوه من أكثر من عام مع بداية الربيع العربي.
زوال  اليوم عقدة منسقية المعارضة الموريتانية مؤتمرا صحفيا أكدت فيه على :

انها مصرة على إسقاط النظام، "ولكن بالأساليب الحضارية السياسية والدستورية؛ وليس بأساليب العنف المستخدمة ضدنا، رغم أن ولد عبد العزيز لا يعرف الا لغة العنف وتاريخه يشهد على ذلك".

وقالت في مؤتمرها الصحفى ؛ إن ولد عبد العزيز هو الذي "انقلب على نظام ديمقراطي بطريقة عنفية ويدير البلاد بأسلوب يطبعه العنف"، مشيفا أن نتيجة ذالك "كانت واضحة وهي فشله في كل شيء".

واوضحت  "فشل في الاقتصاد والسياسة وفي القضايا الاجتماعية"، مؤكدا أنه "لم يحترم التزاماته؛ وبالتالي انكشف على حقيقته أمام الشعب الموريتاني"؛ على حد قوله.
واعتبرت انها  قد التزمت للشعب باسقاط هذا النظام بطريقة سلمية؛ وقامت بخطوات "أثبتت ذلك، وهي المسيرات والاحتجاجات السلمية، ولكن طبيعة النظام التي لا تعرف الا العنف هي التي جعلت المنسقية تتعامل مع ماجرى بالامس بـ"طريقة حضرية"؛ كما قال.
وأكدت أن مهرجانها , أمس، "كان حاشدا؛ ومسيراتها السابقة كان كذلك؛ وانها كانت تنوى الاعتصام لمدة 24 ساعة لكن الشرطة أتت بنية العنف وليس بنية التفاوض"؛ وأضافت: "انطلاقا من مصلحة موريتانيا انسحبنا بسلمية.. ولكن ذلك لايعني "سكوتنا وعدم مطالبتنا باسقاط النظام وسنستمر في هذا الاحتجاج السلمي حتى يسقط".
وهذا فيديو من الاعتصام :











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق