الثلاثاء، 10 أبريل، 2012

تعليق على ندوة أقلام بمناسبة الذكرى 23 لانطلاق شرارة المواجهات العرقية


حضرت يوم الاثنين 9/4/2012 لندوة  نقاشية  بمناسبة الذكرى 23 لانطلاق شرارة المواجهات العرقية في 9 ابريل 1989 تحت عنوان "أحداث 89: استخلاص العبر حتى لا تتكرر المأساة.
منظمة من طرف موقع أقلام حرة و المبادرة الموريتانية من أجل الوحدة الوطنية والسلم الأهلي.
كانت الندوة صاخبة ومزعجة في كثير من الأحيان فالكثير من  الحاضرين فضل الصراخ والبلطجة الحوارية على الحوار الهادئ والبناء .
فبعض من يدعون "اليسارية "حاولوا الترويج لكلام تعودوا عليه وهو أن القوميين هم من أذكى الفتنة بين الزنوج والعرب في موريتانيا بعد أحداث 1989.
وكذالك حاول البعض باستماتة إخراج معاوية ولد سيد احمد الطايع من دائرة الاتهام
والقومي حاول تكذيب مدعي اليسارية وتفنيد أطروحاته , و القومي الزنجي كذالك من ناحيته حاول أن يقول رؤيته وروايته  للأحداث .
وهناك السياسي الذي حاول أن يقدم الوعظ والرومانسية كحل لهذه القضية الشائكة والمربكة
لكن كل هذا حدث في قالب من الفوضى وقلة الذوق وفي غياب تام لأدنى أبجديات الحوار المتمدن والبناء .
هذا الأمر سبب لي الإزعاج والحنق من تدنى مستوى نخبنا العاجزة عن خوض نقاش محترم وضروري للسلم الأهلي.
وأنا بدوري سأدلي برأي في هذه القضية :
كل القرائن والدلائل تشير إلى أن أحداث  89 كان السبب فيها راسي النظام في البلدين الجارين معاوية ولد سيد احمد ولد الطايع وعبد دف,وان أحداث 91 يتحمل مسؤوليتها السياسية هو رأس النظام المستبد القائم في موريتانيا آنذاك معاوية .
هذا ما يجعل أول خطوة في معالجة هذا الجرح هي محاسبة الرئيس معاوية ولد سيد احمد ولد الطايع على جرمه وفتح تحيق جدي يكشف القتلة والمجرمين الضالعين في هذه الأحداث .
و مقابلة الضحية بالجلاد وفتح حوار بينهم حتى تندمل الجراح بصورة حقيقة.
خاصة انه هناك رجل يدعى محمد ولد عبد العزيز قدم  نفسه في مهرجان في مدينة "نواذيبوا "على انه شاهد على الكثير من  الخروقات  والانتهاكات وحالات القتل التي تعرض لها الزنوج في موريتانيا .
وانه يعرف الأسماء الذي قامت بذالك.
فليكن هو أول الشاهدين في هذه القضية أمام لجنة محترمة و جادة.
فبغير هذا سنظل نناقش ونصرخ وكل يقدم رؤيته أو" كذبته" ولن نصل إلى نتيجة.
لكن هذا الأمر باعتقادي لن يحدث مادام النظام العسكري قائما في موريتانيا, وذالك راجع لان المنفذين بالأمس هم قادة اليوم وأي تحقيق جدي وحقيقي سيجري سيكشف بعض الأرقام الصعبة في المعادلة الموريتانية.
فل نطح أولا بالعسكر ووصايتهم وبعدها نناقش مشاكلنا العالقة .
أحمد ولد جدو 

@ahmedj85



هناك تعليق واحد:

  1. شركة اماكن السعودية من الشركات التى تعمل فى مجال خدمات المقاولات وصيانة المباني والى الان وهى فى عطاء مستمر من خدماتها للعملاء الكرام بالسعودية ومنطقة الخليج ، شركة اماكن السعودية تحطم الاسعار لتكون فى متناول الجميع ، شركة اماكن السعودية رضائكم هو هدفنا شركة اماكن السعودية من اولى الشركات التى تعمل فى مجال المقاولات العامة وصيانة المباني
    تعمل شركة اماكن السعودية بشكل دائم ومستمر لتحقيق متطلبات عملائنا الكرام من خلال مواكبة المستجدات والتطورات في مجال عملها المختلفة واضعيين نصب اعيننا دائما أن ذلك هو الطريق الذي تستطيع من خلاله الشركة ترسيخ مكانتها بين
    عملائها

    كشف تسربات المياه
    كشف تسرب المياه
    تسربات المياه
    كشف تسريب المياه
    كشف تسريب المياه

    ردحذف