الأحد، 29 أبريل 2012

#موريتانيا :جدل حول حرق كتب دينية


في يوم الجمعة الماضي بعد الصلاة قام الناشط الحقوقي رئيس منظمة انبعاث الحركة الانعتاقية المناهضة للعبودية في موريتانيا  "بيرام ولد الداه ولد اعبيدي" بحرق نسخ من بعض الكتب الدينية .
وخاصة متون المذهب المالكي مثل :
مختصر خليل
منح العليم 
منح الجليل 
المدونة الكبرى لابن القاسم بمجلداتها الستة
ميارة (تفسير بن عاشر)
حاشية الدسوقي باجزائها الأربعة 






حيث قال ان ماقام به يأتي في اطار  جهود مكافحة الرق ومحاربة تشريعات النخاسة وفقه النخاسة الملصوقة بالدين وبالسنة وبرموز الدين.
فتحت غطاء ثقافة النخاسة كان يمارس الاستعباد على شريحة العبيد الصبورة المسلمة اسلاما صادقا لم تشبه شوائب .
واضاف هذه الكتب تمجد الاسترقاق والعبودية ويجب حرقها .
هذه الفعلة شكلت صدمة لكل الطيف السياسي الموريتاني وللشعب  حيث قامت كل الاحزاب السياسية بنشر بيانات تندد بهذه الفعلة  .
صورة من المسيرة التي تطالب بعقاب "بيرام"
وكذالك انطلق مسيرات منددة بها طالب المشاركون فيها بسحب الجنسية الموريتانية  من "بيرام" واعدامه ...

حتى الوسط الفني دخل خط الانتصار لكتب الفقه المالكي التي أحرقتها منظمة انبعاث الحركة الانعتاقية (إيرا) الجمعة في الرياض، حيث أنجز الفنان الموريتاني "الشيخ ولد آبه "اغنية تحمل اسم "مذهب مالك"، أكد فيها أن ذلك المذهب يمثل الاسلام النقي.
ايضا حدث امر غريب اثناء هذه المحرقة وهو ان التلفزة الموريتانية صورتها بالكامل وكانت اول مرة تحضر لنشاط تقيمه حركة ايرا .

وبعد الهجوم الشرس الذي تعرض له بيرام والانتقاد الاذع قام الامن الموريتاني باقتحام منزله واعتقاله ليلة السبت في منزله رفقة اربعة من نشطاء حركة ايرا المناهضة للعبودية 


ومازالت الاعتقلات تتجدد في صفوف الحركة ومناصريها .








منشور يتهم النظام بفبركة المحرقة 
وفي صباح يوم الاحد أي بعد يومين من الحادثة وزع منشور في العاصمة نواكشوط وقع باسم " حماة الأمن من الشرطة الوطنية" يتهم النظام بالوقوف وراء محرقة الكتب من أجل الوقيعة بين ابناء الشعب الموريتاني.
وفي رد برام على الهجمة الشرسة التي تعرض لها بعد فعلته قال :
"ان انتفاضة المحتجين هي من اجل الحفاظ على منظومة الاستعباد التشريعية التي تلقت ضربات بفك ارتباطها عن الشريعة والدين وسنة الرسول".
واضاف "ان ما يحدث من ردود افعال في الخندق الاخر ليس انتصارا للدين وانما هو لحماية ممارسي الاسترقاق لان النصوص التي تم حرقها نصوص تمجد العبودية بأبشع انواعها.
تأتي هذه الحادثة قبل ايام قليلة من اعتصام دعت له المعارضة الموريتانية من اجل اسقاط النظام الحاكم في موريتانيا  .
و يأتي هذا الاعتصام بعد سلسلة من المسيرات والاحتجاجات الحاشدة كانت المعارضة قد نظمتها في عموم موريتانيا وهو الامر الذي ارعب النظام الموريتاني وبدأ يبث الاشاعات ضد المعارضة .

الخميس، 26 أبريل 2012

مناضلات من موريتانيا

صورة من اعتقال ام الشباب يوم 25 ابريل 2011 "يوم الغضب الموريتاني"

برز دور المرأة العربية في الربيع العربي بشكل واضح وقوي ففي كل البلدان خرجت النساء وضحت من اجل الحرية والكرامة وقدمت اجمل واسمى معاني النضال .
ففي تونس نجد" بن مهني" ورفيقاتها وفي مصر" اسماء محفوظ "التي اشعلت الثورة بكلماتها الرائعة والمؤثرة واسراء "عبد الفتاح "وغيرهن ,وفي البحرين اثر نشاط زينب الخواجة المميز بقوة  على الحراك هناك .
وفي اليمن خرجت" توكل كرمان"  من اجل الحرية وقدمت اجمل واروع مثال على المرأة العربية  المناضلة .
وفي سوريا مازالت "طل الملوحي" تدفع ثمن جرأتها وانتقداها للنظام الوحشي في بلدها.
وموريتانيا ليست باستثناء فقد خرجت المرأة بجانب الرجل من اجل انتزاع الحقوق وتحقيق غد افضل لموريتانيا وشعبها .
وهنا سأسرد ثلاث قصص لنساء موريتانيات قدمن نموذجا نضاليا جميلا وعبرن عن مدى تعلق المرأة في موريتانيا بلعب دور مهم في بناء الدولة الموريتانية .
صورة لي مع  التبيرة منت الخليفة امام الادارة الجهوية للامن
التبيرة منت الخليفة :
كانت اول مرة التقى بتلك الشابة الجامعية الرائعة التي تخلت عن مساحيق التجميل واختارت التعطر بمسيلات الدموع من اجل ان تشارك شباب بلدها في صنع غد افضل ... عندما خرج الشباب الموريتاني يوم الخامس والعشرين  2011من فبراير من اجل المطالبة بسقوط النظام العسكري في موريتانيا اثارت انتباهي بنشاطها وصدق نيتها وقوة شكيمتها النضالية .

حيث كانت تردد مع الشباب الشعارات بكل صدق وعندما كان الشباب يوزع المنشورات كانت تشاركهم بكل فعالية لم تمل ولم تكل وهو الامر الذي تسبب لها في الاعتقال يوم 25 ابريل ... حيث كانت تشارك في يوم الغضب الموريتاني ذالك الاعتقال الذي لم يزدها الا حماسا واصرارا على تحقيق هدفها ...ورغم ان بعض الشباب مل من مقارعة الامن الا انها مازالت تتظاهر رغم مرور اكثر من عام على خروجها الاول .

أم الشباب:
لفت انتباهي يوم اول قمع تعرض له" شباب 25 فبراير" 8مارس 2011 تلك السيدة  التي تصرخ على الامن :
"حرام عليكم هذا لا يفعله انسان به رحمة","هؤلاء الشباب يطالبون بحقكم وحقي لايجب قمعهم ".
وبعد ذالك بدأت ام الشباب بالحضور المستمر لمسيرات شباب 25 فبراير لم تفوت بعدها  واحدة... وفي يوم الغضب الموريتاني قام الامن بجرها وبكل قسوة واعتقلها .
وفي المفوضية سألها المفوض من أي قبيلة انت فردت عليه :" قبيلتي موريتانيا وهذه بطاقة تعريفي لا جواب غير هذا".
وعندما كان الشباب يتعرض للاعتقال كانت ترابط عند المفوضيات وتعتصم وتظل تكرر جملتها الشهيرة "أطلصوهم أطلصوهم أم الشباب تحانيهم ".
ومازالت ام الشباب مستمرة على درب النضال لم تكل همتها يوما ولم تظهر أي تعب رغم ماتبذله من مجهود فهي تقف مع الكل لا يعنيها انتماء ولا توجه .
البارة مع رفيقتها توفه اثناء مشاركتهن في مسيرة الامل الاخير
البارة :
في الفاتح من مارس 2012 انطلقت قافلة الامل الاخير الراجلة من مدينة نواذيبوا المتجهة نحو القصر الرئاسي في العاصمة الموريتانية نواكشوط.
 وكانت المفاجأة ان من بين المشاركين سيدتين احداهن أربعينية قررت ان تقطع 470كلم في المسافة الفاصلة بين المدينتين احتجاجا على الظلم الذي يتعرض له الموريتانيون .
ومن اجل ان تقدم نموذجا نضاليا جديدا للمرأة الموريتانية .
قطعت طول المسافة من دون أي تذمر وكان هدفها هو المحرك لها  .
وقالت لي مرة يوم عيد المرأة 8 مارس في اتصال تلفوني وهي تسيرعلى قدميها نحو نواكشوط ," انا لست اقل من ثائرات مصر ولا تونس و لا يجب ان تكون المرأة الموريتانية باقل منهن فعليها المشاركة وبقوة في التغيير المنشود في موريتانيا" .
هذه النماذج غيض من  فيض فلنساء موريتانيا  دور كبير في المسيرات والاحتجاجات التي تعم موريتانيا هذه الايام ,وبهم سيحقق الشعب الموريتاني ثورته ونصره على العسكر .

الأربعاء، 25 أبريل 2012

#موريتانيا اليوم احتجاجات واعتقالات في الجامعة


صورة من احتجاجات الجامعة

قام الامن الموريتاني اليوم باقتحام جامعة نواكشوط تحت غطاء سيل من القنابل المسيلة للدموع وقام بقمع طلاب الجامعة المحتجين قمعا وحشيا.
واعتقال  ثلاثة من قادة النقابة الوطنية للطلاب الموريتانيين (snem) لدى محاولتهم دخول الجامعة بعد أن احكمت الشرطة قبضتها على المداخل الرئيسية والشوارع المحيطة بها.
وكان طلاب الجامعة قد اعلنوا سابقا انهم سيجعلون يوم الاربعاء يوم غضب طلابي, حيث  احتشدوا بشكل كبير فى ساحة "إيمان حجو" وسط كلية العلوم القانونية والإقتصادية وهم يرددون شعارات مناوئة لعسكرة الجامعة  .
هذا الاقتحام تسبب في شلل تام للدراسة في ، وخلت الفصول الدراسية من أى طالب بعد العاشرة من صباح اليوم.

و أمام مبنى وزارة الصحة بنواكشوط نظم العشرات من شباب مقاطعة جكني صباح اليوم وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير الخدمات الصحية للمدينة. وقد رفع المتظاهرون شعارات تطالب بضرورة توجيه عناية لما أسموه "الأوضاع الصحية المزرية بمقاطعة جكني".
وقد ردد المتظاهرون شعارات تطالب بإصلاح قطاع الصحة في المقاطعة، مشيرين إلى أن المستوصف الوحيد بالمقاطعة "يفتقد إلى أدنى الخدمات الصحية وتعوزه المستلزمات والكادر البشري".
نقيب المحامين الموريتانين 
وفي افتتاح السنة القضائية ندد   نقيب المحامين الموريتانيين محمد سالم ولد بحبيني  في خطابه بانتهاك النظام الموريتاني لحقوق الانسان المتكرر وغياب دولة القانون حيث قال :
1- على الرغم من صدور القانون المتعلق بالمساعدة القضائية وكذا المرسوم المطبق له، لا زالت وزارة العدل تمتنع، إلى حد الساعة ،عن وضع نظام المساعدة القضائية الذي يسمح للمواطنين الأكثر هشاشة من الولوج للعدالة، بل وأكثر من ذلك، وفي خطوة غير مفهومة، تعمل الوزارة على إجهاض الإنجازات المحققة من قبل الهيئة الوطنية للمحامين بالشراكة مع التعاون الفرنسي والاسباني الذي أحييه في هذا المقام.
كما تم منع هيئتنا قبل عدة أشهر من مؤازرة معتقلي سجن دار النعيم، واليوم وفي خطوة مماثلة يتم منعنا من إسداء نفس المؤازرة للسجناء في ألاڮ، وروصو، وسجن النساء.، وبشكل عام الدخول إلى كافة السجون.
2- يشهد الجهاز القضائي اختلالا تاما، فلم يعد بالإمكان معرفة من يفعل ماذا في ظل تداخل واضح للأدوار.
ومن أجل أن نظل أوفياء لالتزامنا القائم على أن لا نسرد في هذا الخطاب غير القضايا المحددة، نذكر أن إحدى تجليات هذا الاختلال تتشكل في أن المحكمة الجنائية تقوم اليوم بالبت في القضايا المتعلقة بالمحاسبين العموميين وسوء التسيير، في حين أن الاختصاص في مثل هذه القضايا يعود إلى محكمة الحسابات التي انحصر دورها كما هو حال وسيط الجمهورية في الجوانب الاحتفالية.
3- إن النيابة العامة تحول دون السير المنتظم للعدالة من خلال ممارساتها المتمثلة في وضع يدها على الملفات، وحجزها لديها عندما تحول إليها لإبداء الرأي.
وقد لجأت النيابة مرارا إلى مثل هذه الممارسات من أجل منع القضاة من البت في القضايا عندما تكون وزارة العدل تقف دون إلغاء قرار كانت تتمسك به ابتداء.
تمثل القضية رقم 06/2012 (إدارية)، المحتجزة من قبل المدعي العام مثالا صارخا على ذلك.
4- إن اتصال المحامين بالأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية المقرر بموجب المادة 58 من قانون الإجراءات الجنائية، مرفوض تماما من قبل النيابة، الأمر الذي يشكل مصدر قلق، خاصة أن التعذيب والتعامل المهين مع المعتقلين تعد ممارسات معمول بها خلال استجوابات الشرطة، وقد تجسد ذلك في حالة الطلاب الممارس في حقهم التعذيب في مفوضية لكصر خلال شهر فبراير 2012.
5- إن الوضعية الحالية للسجون لا يمكن تخيلها في ظل دولة القانون.
فسجن السلفيين في مكان سري وغير محدد، بعيدا عن الاتصال بعائلاتهم، ومحاميهم، يعتبر خرقا سافرا للنظم الدولية، وللقوانين الوطنية التي تنظم المؤسسات السجنية.
كما أن اعتقال القصر إلى جانب الكبار في زنزانتين من 24م² في انواكشوط، وحالة 52 قاصرا الذين تجاوزوا الآجال القانونية للحجز التحفظي، وحالة 17 قاصرا المحتجزين إلى جانب الكبار في انواذيبو حسب معلوماتنا منذ أسبوعين، كل ذلك يشكل انتهاكا واضحا لحقوق الطفل في موريتانيا.
6- إن الاعتقالات التعسفية تشهد تزايدا مطردا، تماما كما هو حال المحاكمات السياسية التي يقام بها تحت مظلة محاربة الفساد، والتي تخرج في الغالب عن طور العدالة ليتم تسييرها مباشرة من قبل السلطة التنفيذية.
7- إن السلطة التنفيذية تمارس اليوم رقابة على الجهاز القضائي لم يسبق لها مثيل، فاستقلالية القضاء لا تعدو كونها شعارا، ويتجلى تحكم الجهاز التنفيذي في القضاء على نحو واضح في النقطتين الآتيتين:
أ‌- لم تعبأ السلطات العمومية بالرغبة المشروعة التي أبداها القضاة من أجل خلق إطار نقابي يدافع عن مصالحهم ويضمن استقلاليتهم، ففي الوقت الذي كانت الانتخابات تسير في ظروف عادية، عمدت وزارة العدل إلى مصادرة صندوق الاقتراع أثناء عملية الفرز، وبعد ذلك، وخلال الأسبوع الماضي، سلمت وزارة الداخلية - بتدخل من وزارة العدل - وصل الاعتراف رقم 092 بتاريخ 12 ابريل 2012، لرابطة معدة على المقاس، تتشكل من القضاة "الأوفياء" حتى لا أقول تحت وصاية وزير العدل المدينين له بترقيتهم الأخيرة.
لقد تم إنشاء هذه الرابطة في ظرف غامض، ولكن الأكثر غرابة أن وصل وزير الداخلية يحيل إلى جمعية عامة مفترضة للقضاة بتاريخ 11-04-2012، لا أساس لها، لأنه وببساطة لم تعقد جمعية عامة للقضاة بتاريخ 11-04-2012.
لقد كررنا منذ بعض الوقت أن للقضاة الحق في إنشاء إطار نقابي و بكل حرية .
فلماذا يتم منعهم من ذلك؟
ولماذا تفرض عليهم بالقوة نقابة يتم تعيين أعضائها من قبل وزير العدل؟
ب‌- إن مشروع تعديل القانون الأساسي للقضاة بمبادرة من وزارة العدل، ينص في مادته 30، على جعل تقويم القضاة من اختصاص المفتش العام للقضاء.
لم يعد ينقص سوى هذا الإجراء الذي يأتي في خضم الحديث عن مشروع آخر يهدف إلى تجزئة الهيئة الوطنية للمحامين من خلال إنشاء نقابات جهوية من أجل إفهام القضاء أنهم تحت السلطة الفعلية لوزير العدل، والقضاء نهائيا على مبدأ استقلالية القضاء.
إلى جانب هذه الأمثلة المنتقاة من ضمن أخرى، نظرا لكونها تجسد التراجع المسجل على مستوى قطاع العدالة، نحن قلقون نظرا للحيف الذي تشهده البلاد بشكل عام.
فمن أجل ضمان العدالة، ومساواة المواطنين، يتركز اهتمامنا دائما على محاربة العبودية، ونطالب بالصرامة والالتزام في اتجاه محاربة هذه الظاهرة.
كما نطالب بتقوية الوحدة الوطنية من خلال إجراءات واضحة وفعالة.
إن الظلم بشكل عام، الذي نندد به، يتمثل في عدم العدالة في توزيع ثروات البلاد، التي يتم تسييرها على نحو شخصي، كما أن عدم تساوي الفرص يشكل تجليات مرئية للظلم تمس قوت المواطن الذي يتشبث بالذود عنه ليس من أجل حياته فحسب ولكن من أجل كرامته كذلك .
نحن قلقون كذلك اتجاه الأساليب الردعية ضد المظاهرات السلمية، سواء تعلق الأمر بالطلاب أو بغيرهم، وهي مناسبة لتذكير أولائك الذين يعمدون إلى مثل هذه الممارسات من ضمن قواتنا الأمنية، أن هذه الأفعال من شأنها أن تعرضهم للملاحقة الشخصية بمجرد تحديد هوياتهم، ولن يشفع لهم عندئذ التذرع بصدور الأوامر إليهم من رؤسائهم المباشرين.
إن اللجوء المتزايد لعمليات التنصت على الهواتف الذي يشكل مساسا خطيرا بالحرية، وانتهاكا للحياة الخاصة يعد أمرا مقلقا هو الآخر.
لقد حرم مؤخرا القاضي الاسباني المشهور "كارسون" من مزاولة مهامه مدة 11 سنة بسبب لجوئه إلى عملية تنصت على الهواتف في إطار تحقيقاته القضائية.
إننا بإدانتنا لهذه الوقائع التي تشكل تراجعا غير مسبوق للعدالة في بلدنا، نعمل - وبشكل مسؤول - على تحسيس الرأي العام، وكذا الفاعلين، والسلطات العمومية من أجل العمل على سيادة القانون واستقلال القضاء، وفصل السلطات، واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة المنتهكة في موريتانيا.
إن نضال الهيئة الوطنية للمحامين، يهدف إلى سيادة القانون
التي تعد شرطا للتنمية، وضمانا للسلم.
ذلك أن السلم والتنمية في أي بلاد لا يمكن توافرهما إلا في فضاء يضمن سيادة القانون ويجعل من المساواة، واحترام حقوق الإنسان مبادئ، لا يمكن المساس بها.
لقد عملنا منذ بعض الوقت على التحسيس بضرورة وجود مؤسسات ذات مصداقية ذلك أننا بحاجة إلى مؤسسات قوية أكثر من كوننا بحاجة إلى رجال أقوياء .
كما عملنا على أن نفهم السلطات أن نضال الهيئة الوطنية للمحامين ليس موجها ضد أي كان، فهو وقود مهمتنا، و سنبقى متشبثين به مهما كلفنا ذلك من ثمن للوقوف ضد أي ظلم أو حيف يمارس في هذا البلد وللتنديد بأي خرق للقانون يقع على أديمه ولمواجهة أي قمع في حق مواطنيه فذلك توجهنا وتلك رسالتنا .

الاثنين، 23 أبريل 2012

موريتانيا:شباب المعارضة يخرج في مسيرة حاشدة(صور وفيديو)


صورة من تجمع الشباب قبل انطلاق المسيرة  (بعدستي)

خرج يوم الاحد  في العاصمة الموريتانية نوكشوط 22/4/2012 عشرات الالاف في مسيرة دعى  لها شباب المعارضة في موريتانيا .
وانطلقت المسيرة من قرب دار الشباب واتجهت نحو التلفزة الرسمية لموريتانيا وفي طريقها مرت على اهم شوارع العاصمة نواكشوط .
وفي نهايتها نظم الشباب المحتج مهرجانا عند مكان نهاية المسيرة ورددوا شعارات تطالب برحيل النظام العسكري في موريتانيا .
صورة من المهرجان الذي نظم في مكان انتهاء المسيرة (بعدستي)
وكذالك اعلن المنسق الدوري لمنسقية المعارضة  في مداخلته امام الجماهير عن نية منسقية المعارضة الموريتانية الدخول في اعتصام في الثاني من مايو ,من أجل اسقاط النظام .
جانب من الحشد الذي حضر المسيرة (بعدستي)
هذا الخروج ياتي ضمن الاحتجاجات المتصاعدة التي بدأتها المعارضة الموريتانية بكل اطيافها  منذ بداية الربيع العربي من اجل التغيير الجذري في موريتانيا .










فيديو من المسيرة : 




وبعد هذه المسيرة خرج صباح اليوم مايقارب العشرين شخصا من اتباع النظام  في العاصمة نواكشوط في مسيرة تطالب بالاستقرار والابتعاد عن الثورة .
وكذالك قام الحزب الحاكم (الاتحاد من أجل الجمهورية)  بالإعلان عن تشكيل بعثاته التحسيسية في الداخل,من أجل حث الناس على عدم المشاركة في نشطات المطالبين باسقاط النظام وتخويفهم من الثورة .
و ضمت هذه البعثات  اغلب الوزراء ورجال الادارة في موريتانياوهو مااستنكره مراقبون.
 وهذه قائمة باسماء العناصر المبتعثة من قبل الحزب :
قائمة بعثات الاتحاد من اجل الجمهورية الي الداخل :
انواكشوط1:
- محمد محمود ولد جعفر                       عضو المكتب التنفيذي
- سيدي ولد التاه     وزير
- با مادين     عضو المجلس الوطني
- نبقوه بنت التلاميد                             عضو المجلس الوطني
- أمته بنت الحاج                                عضو المجلس الوطني
- زين العابدين ولد الشيخ أحمد                عضو المجلس الوطني
- الطالب ولد عبدي فال    وزير
- عبد الله ولد احمد دامو    إطار
- محمد ولد محمد سالم ولد أفلواط  شيخ
- عبد الله ولد عبد الفتاح    إطار
- عبد الله ولد اياه                                إطار
ابنة بنت الخالص    إطار.
نواكشوط2:
خديجة ممدو جلو    نائبة الرئيس
- أم الخير بنت افكو                           عضو المكتب التنفيذي
- إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا  عضو المجلس الوطني
- سيد أحمد ولد أحمد    نائب
- محمد ولد كربالي    عضو المجلس الوطني
- عابدين ولد الخير     وزير
- محمد ولد محمدو                         مفوض الأمن الغذائي
- ناجي محمد الإمام                             إطار
- فاطمة بنت الحاج المختار   عضو اللجنة الوطنية للنساء.
- امات بنت أونن    إطار.
- جاه ممدو صمبا    إطار
- زينب بنت الجد                               إطار.
ـ  د.أحمد ولد الدوه                               إطار في اللجنة الإعلامية
نواكشوط 3:
- عمر ولد معطى الله         الأمين العام
- حمدي ولد محجوب                                    وزير
- سيدينا ولد الشيخ ولد ديدي           شيخ
- مولاي اعل ولد الداف          عضو المجلس الوطني
- ميمون بنت  التقي           عضو المجلس الوطني
- سيدي ولد أعليوه                               عضو المجلس الوطني
- اتجاني ولد ابيليل                                     إطار
- محمد فال ولد يوسف                                 اللجنة الوطنية للشباب
- أعلي سالم ولد مناه                                    إطار
- سيد أحمد ولد ايّوه     إطار
- حمود ولد شيخنا                                      إطار
- فطامة بنت طلحة                                    إطار
- باب ولد المصطفي                             إطار
- أجيه ولد أكليب                                        إطار
أحمد حامد ولد عبد الرحمن                           إطار في اللجنة الإعلامية
الحوض الشرقي:
- ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار            عضو المكتب التنفيذي
- محمدن ولد محمد ولد العالم                        نائب
- الولي ولد أحمد حامد                                عمدة
- أحمد ولد منيه.     إطار
- النوه بنت السالك                                     اللجنة الوطنية للنساء
- يحي ولد عبد الله     إطار.
- الولي ولد سيدي هيبه                                 إطار في اللجنة الإعلامية
- افوسينو سوماري                                    إطار
الحوض الغربي:
- د. محمد الأمين ولد الشيخ    عضو المكتب التنفيذي
- محمد الأمين ولد آبي     وزير
- زينب بنت أيي                                       اللجنة الوطنية للنساء
- الدي ولد الزين     إطار
- د. محمد المختار ولد سيد محمد ولد الهادي  إطار
- محمد ولد امبارك ولد اميس    إطار
- عيسي جلو                                          إطار
- محمد محمود ولد أحريمو                           إطار في اللجنة الإعلامية

لعصابه:
- با بوكر سولي     عضو المجلس الوطني
- بوي أحمد ولد أشريف    نائب
- محمد ولد خونه     وزير
- دفالي ولد الشين     عضو لجنة المصالحة والتحكيم
- ختار ولد الشيخ أحمد                                 عمدة
- بتار ولد العربي                                       إطار
- د. بيت الله ولد أحمد الأسود     إطار.
- أحمد ولد مختيري                                   إطار في اللجنة الإعلامية

كوركل:
    -   اتيام جمبار             عضو المكتب التنفيذي
- عالي ولد اعلاده      عضو المجلس الوطني
- فاطمة بنت أياي                                       عضو المجلس الوطني
- سيدنا علي ولد محمد خونه            نائب
- محمد الأمين ولد الشيكر           مكلف بمهمة لدى رئيس الحزب
- المصطفي جي           عضو اللجنة الوطنية للنساء
- الشيخ إبراهيم ولد أداعه          إطار.
- الشيخ ولد لمرابط ولد أحمد طالب                  إطار
- أسند ولد محمد سيدي                                 إطار في اللجنة الإعلامية

لبراكنه:
- سيسه بنت بيده    وزيرة
- محمد الأمين ولد خطري   عضو المجلس الوطني
- أسغير ولد حيمدون                           عضو المجلس الوطني
- محمد ولد سيدي                              عضو المجلس الوطني
- اسلامه ولد عبد الله     نائب
- زين ولد أحمد سالم    إطار
- محمد المختار ولد سيد بكار   إطار
- محمد الأمين ولد أحظانه                     إطار في اللجنة الإعلامية
- دودو ولد عبد الرحمن   إطار.
اترارزة:
- د. محمد الإمام ولد ابنه   عضو المكتب التنفيذي
- صو موسي دمبه                              عضو المجلس الوطني
- أحمد ولد أدي ولد محمد الراظي  وزير
- محمد المختار ولد الزامل   نائب
- الحسين ولد محمد ولد العاقب                شيخ
- سيدي محمد ولد سيدي ولد حبيب           إطار
- عبدي سالم ولد الشيخ سعدبوه  إطار
- فاطمه بنت النيني                             إطار
- سيدي ولد مولاي الزين                     اطار
- فاضل محمد فاضل                          إطار في اللجنة الإعلامية
آدرار:
- د الشيخ ولد حرمه ولد ببانه         عضو المكتب التنفيذي
- حامد ولد حموني     وزير
- د. محمد الأمين ولد الحسن   عضو المجلس الوطني
- مهله بنت الحضرامي                         عضو المجلس الوطني
- كمرا عالي كلاجو                            نائب
- عبد الله السالم ولد أحمد أواه   مستشار رئيس الحزب
- محمد ولد الكيحل    إطار.
- شيخ أحمد أبو المعالي ولد بوبني            إطار
- محمد محمود دمبا                            إطار
- صفيه بنت عبد الله ولد عتيه                إطار في اللجنة الإعلامية
انواذيبو:
- يحيي ولد حد أمين             عضو المكتب التنفيذي
- باه عثمان                                      عضو المجلس الوطني
- محمد ولد ببانه                                نائب
- عابدين ولد التقي                             عضو المجلس الوطني
- عيسى ولد بلال    عضو المجلس الوطني
- جيوا كمرا     عضو المجلس الوطني
- بمب ولد درمان    وزير
- لالة بنت حسنه    نائب
- امنة بنت مولود    نائب
- محمد يسلم ولد محمد الأمين                 إطار
- محمد ولد ديدي                               إطار
- كان  ممادو هاديا    إطار
- باب ولد بوميس    إطار
- محمد الأمين ولد سيدي باب   إطار
- محمد الأمين ولد بناه                         إطار.
- افاتو بنت لمعيبس                             إطار
- مريم بنت أمود                               إطار في اللجنة الإعلامية
تكانت:
- سيدي محمد ولد محم   نائب
- باه حسينو حمادي                             وزير
- جدو ولد ميني     إطار
- أنجاي ابو                                     إطار
- دحيد ولد القاسم    إطار.
- تسلم بنت صمبه    إطار
- سيدي محمد ولد اعليات                     إطار في اللجنة الإعلامية
كيديماغا:
- مولاتي بنت المختار                          وزيرة
- محمد عبد الله ولد خطره   مفوض حقوق الإنسان
- اديوب عبد الله دمبا    شيخ
- مولاي الزين ولد أحمدو                     إطار
- محمد الأمين ولد السيد   إطار
- سيد أحمد ولد احمد طالب                    إطار
- أحمدناه ولد ابليل    إطار.
- محمد المختار ولد خطري                   إطار في اللجنة الإعلامية
إينشيري:
- يربه ولد أسغير                                    عضو المكتب التنفيذي
- آمدي كمرا      وزير
- الرفعه بنت محمد نلله            شيخة
- انينك جبريل                                          إطار
- محمد ولد الصادق     إطار
- محمد كوريرا      إطار
- يوسف جاكيتي     إطار
- عائشة بنت محمد ولد النانه                          إطار في اللجنة الإعلامية
تيرس الزمور:
- اماتي بنت حمادي     وزيرة
- محمد ولد ابيبو     شيخ
- با آدم موسى      عضو لجنة المصالحة والتحكيم
- د. الشيخ سيد محمد ولد الشيخ سيديا   إطار
- خالد ولد شيخنا     إطار.
- محمد محمود ولد أنحوي                            إطار
- جوب امادو الحاج                                    إطار
- أسريه بنت حم                                        إطار
- الجيلاني ولد الشيخ                                      إطار في اللجنة الإعلامية

لجنة التنسيق:

      - محمد يحيي ولد حرمه            نائب الرئيس
- بون عمر لي                                   عضو المكتب التنفيذي
- محمد المختار ولد سيدي محمد                       عضو المكتب التنفيذي
- حسنه ولد أحمد لعبيد     عضو المكتب التنفيذي
- خيره بنت الشيخاني                           عضو المكتب التنفيذي
- عبد الله ولد ألمين الملقب أدده ولد الطلبه           عضو المجلس الوطني
- محمد عبد الله ولد كلاي    نائب
- محمد الأمين ولد شامخ    مستشار رئيس الحزب
- زينب بنت مولاي أحمد                             اللجنة الوطنية للشباب.
- أحمد عيسى ولد يسلم                               إطار في اللجنة الإعلامية